الجزائر تكثف جهودها لاستضافة القمة العربية.. إيفاد مبعوثين لدعوة الزعماء العرب.. مصر تتلقى دعوة ومسئول جزائرى يزور المغرب بشأن التنسيق.. والمغرب: يجب عقدها بعيدًا عن أية حسابات ضيقة.. وأبو مازن: سنعمل لإنجاحها

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 06:00 ص
الجزائر تكثف جهودها لاستضافة القمة العربية.. إيفاد مبعوثين لدعوة الزعماء العرب.. مصر تتلقى دعوة ومسئول جزائرى يزور المغرب بشأن التنسيق.. والمغرب: يجب عقدها بعيدًا عن أية حسابات ضيقة.. وأبو مازن: سنعمل لإنجاحها الجزائر تكثف جهودها لاستضافة القمة العربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تكثف الجزائر استعداداتها لاستضافة القمة العربية في دورتها الحادية والثلاثين، التى تُعقد  بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ 68 لاندلاع حرب التحرير الوطنى، وقد تأكد موعد انعقاد القمة يومى الأول والثانى من نوفمبر المقبل، وشدد الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون عزم بلاده على إنجاح القمة .

تُعد القمة الرابعة التى تستضيفها الجزائر عبر تاريخها، الأكثر اختلافًا عما سبقها سواء في الظروف الدقيقة المحيطة بأجواء الانعقاد على الساحتين الدولية والإقليمية ما يلقى بطلاله على طبيعة جدول أعمالها ومخرجاتها أيضا.

كما أنها أول قمة عربية أجندتها بدون أوراق، و تسعى الجزائر البلد المنظم لها تنظيم أجندتها لتكون "بدون أوراق".

دعوات القادة

وفى إطار تلك الاستعدادات توفد الجزائر مبعوثين إلى العواصم العربية، حاملين دعوات لقادة الدول الأعضاء في جامعة  الدول العربية، لحضور القمة المقرر عقدها في الجزائر مطلع نوفمبر القادم.

الرئيس السيسى ووزير خارجية الجزائر
الرئيس السيسى ووزير خارجية الجزائر

 

وفى هذا السياق، سيتم إيفاد وزير العدل الجزائرى إلى المغرب، بعد المملكة العربية السعودية والأردن، في حين سيسلم وزير الداخلية الدعوة نفسها إلى القمة لتونس وموريتانيا".

من جانبه، أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن القمة العربية المقبلة يجب أن تنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية، بعيدا عن أية حسابات ضيقة أو منطق متجاوز.

وقال بوريطة، إن المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، حرص على الانخراط في صلب العمل العربي المشترك، سواء من داخل الأجهزة الرئيسية لجامعة الدول العربية أو من خلال الهيئات المتفرعة عنها.

رئيس الجزائر 

من جانبها كانت الأمين العام المساعد، رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، هيفاء أبو غزالة قد أكدت أن القمة العربية، التى ستحتضنها الجزائر، ستكون "قمة إجماع عربي".، قائلة نترقب أن تكون قمة الجزائر قمة إجماع عربي، معربة عن أملها فى نجاح هذا الموعد الهام بوجود القادة العرب على أرض المليون ونصف المليون شهيد.

مصر تتسلم دعوة

وعلى صعيد متصل، كانت مصر في مقدمة البلدان التي تسلمت دعوة المشاركة في القمة، حيث سلم وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة الرئيس عبدالفتاح السيسى رسالة من الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون لحضور القمة العربية، فضلاً عن التأكيد على حرص الجزائر على تعزيز أطر التعاون الثنائي على شتى الأصعدة والانطلاق بها إلى آفاق أرحب اتساقاً مع عمق أواصر الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

أرشيفية 

 

كما سلم لعمامرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس و جدد لعمامرة التزام الجزائر بدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وتطلعها للدور الفاعل لدولة فلسطين في إنجاح القمة، ومن جانبه أكد الرئيس الفلسطيني عزمه على المشاركة في القمة والمساهمة مع القادة العرب في إنجاح القمة عبر تحقيق مخرجات نوعية ترقى إلى مستوى تطلعات الشعوب العربية، معربا عن اعتزازه بتأكيد المكانة المركزية التي تحظى بها القضية الفلسطينية في صلب أولويات العمل العربي المشترك.

تكثيف العمل

وعلى صعيد اللوجيستيات، أطلقت الجزائر الموقع الإلكترونى الخاص بالقمة ضمن التحول الرقمى الذى تنفذه الدولة الجزائرية، لتصبح قمة الجزائر أول قمة بعد كورونا، وكذلك أول قمة دون أوراق.

ووفق الموقع الإلكترونى الخاص بالقمة العربية، فإن الجزائر "التى قطعت أشواطاً مهمة فى مجالات التحول الرقمى واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، تسعى لتوفير جميع الشروط الضرورية حتى تكون قمة الجزائر 2022، أول قمة عربية بدون ورق".

ويحوى الموقع الخاص بالقمة، عدة أبواب تشمل جدول أعمال القمة ووثائقها، بجانب باب خاص لتسجيل الوفود المشاركة بعد تأجيل مستمر، وموافقة على مقترح الدولة المضيفة بأن تكون القمة نوفمبر المقبل.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة