"القومى للمرأة" يجوب قرى حياة كريمة بـ20 محافظة.. تنفيذ 148 فاعلية ثقافية و5 معسكرات عائلية حول التنشئة المتوازنة.. وإتاحة 643 قرضا للمشروعات متناهية الصغر.. وتكثيف حملات التوعية بالقضية السكانية

الخميس، 08 سبتمبر 2022 01:00 ص
"القومى للمرأة" يجوب قرى حياة كريمة بـ20 محافظة.. تنفيذ 148 فاعلية ثقافية و5 معسكرات عائلية حول التنشئة المتوازنة.. وإتاحة 643 قرضا للمشروعات متناهية الصغر.. وتكثيف حملات التوعية بالقضية السكانية "القومى للمرأة" يجوب قرى حياة كريمة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهوري، بقرى حياة كريمة فى 20 محافظة على مستوى الجمهورية، يكثف المجلس القومى للمرأة بقيادة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس، جهودة وأنشطته فى إطار هذا المشروع، حيث يعمل المجلس علي محورين أساسيين، هما التمكين الاقتصادى للمرأة و التدخل الثقافى والتوعوى والتعليمى.

جلسات الدوار

المجلس القومى للمرأة يواصل فعاليات برنامج الجلسات التوعوية "جلسات الدوار" ، وذلك ضمن محور التوعية والتثقيف فى إطار مشروع تنمية الأسرة المصرية لتوعية الأسر المصرية بعدد من القضايا الهامة والتى فى مقدمتها القضية السكانية.

ويستهدف المجلس من خلال برنامج الجلسات التوعوية "جلسات الدوار" ، توعية 10 مليون مواطن / مواطنة، بقضايا تنمية الأسرة خلال 3 سنوات، وتدريب 10.000 قيادة دينية .

ونجح المجلس حتى الآن فى تنفيذ 116 دورة تدريبية وتدريب 5471 قيادة دينية ومجتمعية، وتم عمل 30727 جلسة دوار ل 2.457.303 مواطن ومواطنة بينهم 1.966.922 سيدة و 490.381 رجل ، خاصة وأن هذه الجلسات تستهدف أسر بالكامل رجال وسيدات

كما تم تنفيذ 232 حملة توعية استهدفت أكثر من 2 مليون و 500 ألف مستفيد ومستفيدة ، فضلا عن 148 فاعلية ثقافية وفنية تم تنفيذها استهدفت 27.167 مستفيدة ومستفيد ، و 118 ندوة استهدفت 13803 مستفيد ومستفيدة .

كما نظم المجلس 113 أمسية رمضانية بالقرى وكان لها صدى كبير للغاية بهذه القرى استهدفت 55631 مستفيد ومستفيدة ، فضلا عن تنظيم أمسيات ثقافية ، حيث تم تنظيم 133 أمسية ثقافية وفنية استهدفت 72657 مستفيد ومستفيدة، بالإضافة إلى تنفيذ 39 قافلة طبية استهدفت 11863 مستفيد ومستفيدة.

والمجلس يعمل مع كل من الأزهر الشريف ، ودار الإفتاء ، و الكنيسة المصريه ، ووزاره الاوقاف لاستهداف 10 الآف قيادة دينية من الائمة والقساوسة والراهبات و الواعظات المدربين على قضايا تنمية الأسرة بقرى حياة كريمة فى 20 محافظة على مستوى الجمهورية، حيث ينفذ المجلس سلسة دورات تدريبية مركزية «لتدريب المدربين من القيادات الدينية» بالمحافظات لنقل الخبرات والمعلومات التي اكتسبوها إلى زملائهم بالمحافظات ،

وتدور الجلسات مع السيدات حول القضية السكانية والصحة الانجابية واهمية المباعدة بين الابناء والتربية السليمة للأبناء .

 

برنامج الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة

وفى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بقرى حياة كريمة فى 20 محافظة على مستوى الجمهورية، أطلق المجلس برنامج الإرشاد الأسرى والتنشئة المتوازنة، وذلك ضمن محور التوعية والتثقيف، فى ضوء جهود المجلس ضمن المشروع .

ونجح المجلس فى إطار برنامج الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة حتى الآن ، فى تنفيذ 5 معسكرات عائلية حول التنشئة المتوازنة ما بين الأمومة والأبوة استهدفت 110 أسرة ، بالإضافة إلى تنفيذ 4 حملات توعوية استهدفت 216 سيدة ، حيث ركزت الحملات على المشورة والتنشئة المتوازنة بالتعاون مع حياة كريمة .

كما نجح المجلس فى ضوء هذا البرنامج فى تنفيذ 3 جلسات تفاعلية حول التربية الإيجابية ، بالإضافة لانتاج 10 فيديوهات توعوية ونشرها على السوشيال ميديا.

وفى ضوء هذا البرنامج، ومن خلال التعاون مع وحدة لم الشمل بالأزهر الشريف ، تم تنفيذ 20 حملة استهدفت 38843 مستفيد ومستفيدة تخللهم 18 ورشة عمل ل 900 رائدة ، و353 ندوة و20 لقاء .

وتهدف الحملات التوعوية إلى تصحيح المفاهيم المغلوطة دينياً واجتماعياً، وتعزيز الوعى المجتمعى حول قضايا المرأة،وتشمل الحملات العديد من الموضوعات والتي تتضمن التوعية الصحية والنفسية للمقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا وأساليب الاختيار السليم والتأكيد على أهميته في البناء والتخطيط لأسرة سوية وسليمة، والتعرف على مفهوم الإعاقة والدمج وأيضا أساليب التربية الإيجابية والتنشئة المتوازنة بين الأمومة والأبوة من المنظور الديني والإجتماعي الصحيح

ويتم على هامش الحملات تنظيم ورش عمل بفروع المجلس بالمحافظات حول منهج المشورة الأسرية والتنشئة المتوازنة تستهدف الرائدات بالمحافظة ،بهدف تدريبهن للمشاركة في حملات المجلس الخاصة بتنمية الأسرة .

كما يتم عقد العديد من ندوات التوعية واللقاءات الجماهيرية بالجامعات ومعاهد التمريض ومراكز الشباب للتعريف بمشروع تنمية الأسرة وجميع محاوره بشكل عام ومنهج المشورة الاسرية بشكل خاص

ويقوم على التدريب مجموعة من المدربين المعتمدين من المجلس والحاصلين على تدريب مدرب بالتعاون مع الجمعية المصرية البريطانية لطب الاطفال ومجموعة من الشيوخ من المركز العالمي للفتوى الالكترونية بالأزهر الشريف .

ونجح المجلس أيضا من خلال البرنامج ، تنفيذ 2 دورة تدريب مدرب لعدد 88 شخص وعمل 17 جلسة تعريفية ل 850 مشارك بالبرنامج ، فضلا عن برنامج تدريب مدربين مكثف حول المشورة الأسرية ل 263 شخص.

كما نفذ للمجلس أيضا فى ضوء برنامج التنشئة المتوازنة عدد 2 حملة للمقبلين على الزواج لعدد 400 فتاة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة ، بالإضافة إلى إعداد وطباعة دليل علمى ارشادى حول مواضيع برنامج الإرشاد الأسرى والتنشئة المتوازنة

 

برنامج الشمول المالى ومجموعات الادخار والإقراض

وفى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، يولى المجلس القومى للمرأة ، أيضاً، اهتمام خاص بملف الشمول المالى ومجموعات الادخار والإقراض الرقمى، وذلك ضمن محور التمكين الاقتصادي ، فى ضوء جهود المجلس ضمن مشروع تنمية الأسرة .

وفى ضوء اهتمام المجلس القومى للمرأة بملف الشمول المالى ضمن أنشطته وجهوده ضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، يستهدف المجلس الوصول لمليون و 200 ألف سيدة على مدار 3 سنوات بهدف تكوين 60 ألف مجموعة، و3 ألاف ميسرة .

وفى ضوء هذا برنامج الشمول المالى يتم تكوين مجموعات صغيرة من السيدات داخل القرى تتراوح من 15 ل 25 سيدة لكل مجموعة يعملن كبنك مصغر وفق لائحة تنظم عمل هذه المجموعة من خلال مجموعة من القوانين التى تحددها هذه اللائحة

وفى ضوء هذا البرنامج نفذ المجلس لقاءات تعريفية بالقرى بلغت 1312 لقاءات قادة وجماهيري وتواصل على مستوى 363 قرية فى 13 محافظة حققت 522282 تواصل قادة / سيدات .

وفى ضوء برنامج التثقيف المالي نجح المجلس بالتعاون مع الجهات الشريكة فى استخراج 11949 كارت ميزة، و عمل 2820 محفظة و 1261 حساب، و 643 قرض متناهى الصغر بقيمة 11.274.000 جنيها.

كما نجح المجلس أيضا حتى الآن فى تكوين 5 آلاف و 408 مجموعة إدخارية داخلها 118.704 سيدة ، حيث يتم الوصول وتكوين هذه المجموعات من خلال تعيين ميسرات وفريق مشرفات ميدانيات يشرف عليهم، ومشرفات بكل محافظة يخضع تحتها المشرفات الميدانيات، و يتم تدريب مشرفى المحافظات ويكون دورهن بعد ذلك تدريب المشرفات الميدانيات والميسرات بالقرى .

وحتى الآن نجح المجلس أيضا فى ضوء برنامج الشمول المالى، فى تنفيذ 136 تدريب مدرب لعدد 3514 ، يتم فيها التدريب على المنهجية والتثقيف المالى والتثقيف الرقمى وكيفية استقبال وتحويل الشكاوي ، فضلا عن تنفيذ ندوات تثقيف رقمى وتعليم رقمى وتدريبات للميسرات تشمل موضوعات متخصصة مثل كيفية استخدام الخدمات الاليكترونية على المواقع الخدمية على الحكومة بالشراكة مع وزارة الإتصالات، حيث تم تنفيذ 44 ندوة تثقيف رقمى ل 2269 سيدة

كما نجح المجلس فى تم تنفيذ تدريب للمجموعات الادخارية ل 42751 سيدة فى 2048 مجموعة ، وذلك فى 68 قرية على مستوى 6 محافظات .

ونفذ المجلس لقاءات تعريفية بالقرى مع القادة الطبيعيين بالقرى سواء سيدات مؤثرين داخل القرية أو شيوخ أو واعظات أو أعضاء مجالس محلية ، ويتم من خلالهم التنسيق لتنظيم لقاءات جماهيرية داخل القرى حققت أكثر من ربع مليون تواصل مع السيدات داخل القرى، و حملات طرق أبواب ضمن اللقاءات التعريفية يتم فيها شرح المشروع وتوعية بالشمول المالى والتثقيف المالى لتحفيز السيدات بأهمية الشمول المالى.

ونفذ المجلس حتى الآن 4 تدريب لعدد 216 سيدة على التثقيف المالى من خلال الميسرات الماليات بالتعاون مع حياة كريمة ، فضلا عن تنفيذ عدد 9 تدريب لعدد 226 ميسرة مالية ومشرفة ميدانية على التمكين الاجتماعى ب 8 محافظات ، و 44 ندوة تثقيف رقمى ل 2269 سيدة.

 

برنامج ريادة الأعمال والتثقيف المالى والرقمي

وضمن محور التمكين الاقتصادى أيضا، يولى المجلس القومى للمرأة، اهتمام خاص ببرنامج ريادة الأعمال والتثقيف المالى والرقمي للسيدات، ضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة .

ويستهدف المجلس القومى للمرأة، من خلال برنامج التثقيف المالى والرقمى وريادة الأعمال، الوصول لمليون سيدة خلال 3 سنوات.

ونجح المجلس حتى الآن فى تنفيذ العديد من الأنشطة منها عمل مأسسة لبرنامج التثقيف المالى وهى تعنى الحصول على حقوق الملكية الخاصة بتدريب منظمة العمل الدولية بالمجلس وهو تدريب متقدم تحصل عليه السيدات بالقري على معايير معينة ، حيث تم تنفيذ تدريب 93 مدرب واعتماد 17 مدرب.

كما نفذ المجلس 1430 تدريب ل 63329 سيدة على التثقيف المالى، وتدريب 370 مدرب ، وتنفيذ 3267 تدريب ل 81384 سيدة على ريادة الأعمال .

والتدريبات تتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها ، وذلك على مستوى 20 محافظة من محافظات حياة كريمة .

 

وحدات التدريب الإنتاجية

وفى إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، يستهدف المجلس القومي للمرأة تدشين 200 مشغل ووحدة تدريبية إنتاجية بالتعاون مع الجهات الشريكة المعنية ، فضلا عن توفير 175 ألف فرص عمل للسيدات خلال 3 سنوات ، وذلك فى ضوء محور التمكين الاقتصادى ضمن جهود المجلس بالمشروع القومى لتنمية الأسرة .

ونجح المجلس حتى الآن فى توفير 1144 فرصة تدريب إنتاجية لخريجات برنامج ريادة الأعمال فى محافظات : أسوان والمنيا والأقصر وبنى سويف والفيوم والإسماعيلية والإسكندرية وكفر الشيخ والمنوفية والقليوبية والدقهلية وأسيوط والوادى الجديد والجيزة والقاهرة والشرقية .

كما نجح المجلس فى توفير عدد 25 وحدة تدريب إنتاجية بمقار فروع المجلس بالمحافظات والوحدات المحلية فى المنيا والجيزة والغربية وقنا والبحيرة وسوهاج والدقهلية وبنى سويف وجنوب سيناء والشرقية والقليوبية وأسوان .

وتتم التدريبات على السجاد ، الحلي، الخيامية، الخياطة ، الجلود ، التطريز ، الألبان والمخللات ، عرايس القفاز ، الريزن، الشنط ، الدك، منتجات البشرة ، قشر الخشب ، رسم على القماش ، الخوص.

كما يعمل المجلس حاليا على تسليم 3 مشاغل بمراكز صحة وتنمية الأسرة بأسوان والبحيرة ، و أفادت وزارة الصحة بقيامها باستكمال تسليم عدد 52 مركز صحة به المشاغل بنهاية فبراير 2023، وتم توريد مكن الخياطة الخاص بالمراكز .

كما نفذ المجلس عدد 4 تدريب حرفى على حرف التطريز على الخوص والزجاج المعشق والرسم على الخوص لعدد 55 سيدة بالتعاون مع حياة كريمة .

يذكر أن المجلس القومي للمرأة يعمل فى اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية علي محورين أساسيين ، هما التمكين الاقتصادى للمرأة و التدخل الثقافى والتوعوى والتعليمى .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة