فوز المرأة الحديدية في بريطانيا برئاسة الوزراء وحادث طعن بكندا وقتل 10 وإصابة 15.. أبرز الأخبار العالمية

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 08:08 م
فوز المرأة الحديدية في بريطانيا برئاسة الوزراء وحادث طعن بكندا وقتل 10 وإصابة 15.. أبرز الأخبار العالمية هناء أبو العز
كتبت هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى جولة إخبارية جديدة من "بره الحدود"، تتنقل الزميلة هناء أبو العز، فى جولة بين أبرز وأهم الأخبار العالمية التى تصدرت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى، وهو خبر فوز - ليز تروس- السيدة الملقبة بالمرأة الحديدية فى بريطانيا برئاسة حزب المحافظين البريطانى خلفًا لبوريس جونسن الذى أجبر على الاستقالة فى يوليو الماضى، بسبب فضائح مستمرة على مدى شهور وتدهور للأوضاع الاقتصادية فى عهد حكومته.

واستحقت ليز لقب المرأة الحديدية فى بريطانيا بعد توليها مناصب كثيرة، وكان لها آرائها التحررية فى الاقتصاد والتجارة، وكانت ثانى امرأة تتولى وزارة الخارجية، وأسهمت فى فرض عقوبات على موسكو بعد الحرب الأوكرانية، كما كان لها دور فى التفاوض على اتفاقيات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى لما كانت وزيرة للتجارة الدولية.

ومن المقرر أن يسافر بوريس جونسون إلى مقر الملكة اليزابيث فى سكتلندا، لتقديم استقالته رسميًا، ومن بعدها تطلب الملكة من ليز تشكيل الحكومة رقم 15 فى عهدها الممتد من 70 سنة .

ومن بريطانيا إلى كينيا، حسمت المحكمة العليا فى كينيا، قرارها بتأكيد فوز الرئيس ويليام روتو فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وتكون بذلك رفضت الالتماس المقدم من زعيم المعارضة رايلا أودينجا، الذى رفض نتائج الانتخابات فى البلد الأفريقي.

  الحديث عن روتو مثير للجدل، فهو من أسرة فقيرة وأول مرة ارتدى فيها جزمة كان عنده 15 سنة، وكان يبيع الفراخ والفول على الطرق فى المناطق الريفية، وعشان كده وعد الشعب الكينيى بتغيير أحواله والعمل على الحد من الفقر وخفض نسبة البطالة.

أما الخبر الثالث فى النشرة الخارجية، فمن كندا التى شهدت واحدة من أسوأ حوادث القتل الجماعى فى تاريخها، حيث قتل  شخصين 10 مواطنين وأصابوا 15 ثانين فى عمليات طعن بمقاطعة ساسكاتشوان .

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة