أكرم القصاص - علا الشافعي

يا ترى إيه أصل السمسمية والحمصية وحلوى المولد النبوى الشريف؟

الجمعة، 30 سبتمبر 2022 07:00 م
يا ترى إيه أصل السمسمية والحمصية وحلوى المولد النبوى الشريف؟ حلوى
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الأسر خلال هذه الفترة لشراء حلوى المولد النبوى الشريف، والتى تتنوع بين الملبن المحشو بالمكسرات المختلفة والسمسمية والحمصية وغيرها من أنواع الحلوى المختلفة التى اعتادت الأسر على شرائها من جيل لجيل، لكن قد يتساءل البعض عن الأصل التاريخى لهذه الحلوى، والتى نستعرضها فى هذا التقرير.

 

إيه هو الأصل التاريخى لحلوى المولد النبوى الشريف؟

أشارت بعض الأقاويل إلى أن بداية حلوى المولد النبوى الشريف، بدأت مع دخول الفاطميين مصر، وأن صناعة هذه الحلوى استوحت من موكب الخليفة الفاطمى الذى كان يجوب الشوارع، ويوزع الحلوى على الأطفال والكبار والجنود عند الاحتفال بالمولد النبوى الشريف.

حلوى مولد النبوى
حلوى مولد النبوى

وتوجد رواية أخرى، تشير إلى أن فكرة صناعة الحلوى على هيئة عروس وحصان جاءت من موكب الحاكم بأمر الله الذى كان يصطحب زوجته فى موكب يوم المولد النبوى والتى كانت ترتدى ثوباً أبيض، ومن هنا جاءت فكرة صناعة العروس والحصان والتى استمرت حتى يومنا هذا.

حلوى
حلوى

وأشارت روايات أخرى إلى أن المصريين أدخلوا بعض التعديلات على طقوس الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، من خلال صناعة الملبن بألوانه الأحمر والأصفر وكذلك الحمصية والسمسية والنوجا والفولية، والتي تطورت بعد ذلك وأضيف إليها بعض الحشوات، كما أضيف للحلوى التقليدية أنواع مختلفة من الحلوى مثل قمر الدين المحشو ومربى جوز الهند ومكسرات أخرى مثل الكاجو وغيرها من الأنواع التي لم تضاف من قبل على الحلوى.

صورة أخرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة