الكرملين يعترض على اتهام روسيا بالتورط في حادث نورد ستريم1.. جولة إخبارية

الخميس، 29 سبتمبر 2022 06:00 ص
الكرملين يعترض على اتهام روسيا بالتورط في حادث نورد ستريم1.. جولة إخبارية جانب من التغطية
كتبت – هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جولة إخبارية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، تضم أهم الأخبار العالمية التي تصدرت مؤشرات البحث خلال الساعات الماضية.
 
 
وصف "الكرملين" التصريحات المتعلقة بوقوف روسيا وراء حادث "نورد ستريم" بأنها "حماقة"، وقال المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف - في تصريحات إعلامية: "هذه التصريحات يمكن توقعها تماما، فمن الغباء والحماقة إطلاق مثل هذه التصريحات"، مشيرا إلى أن موسكو كانت تتوقع ذلك. 
 
 وبشأن التحقيق في عملية التسريب في أنابيب "نورد ستريم"، شدد بيسكوف على ضرورة مشاركة "غازبروم" فيها بصفتها مالكة للأنابيب مع شركة "نورد ستريم"، لافتا إلى أن الأنابيب ليست دون مالك، مؤكدا أن "للأنبوب مالك، وشركة غازبروم مرتبطة بهذه الممتلكات، لذلك مستحيل إجراء تحقيق بدونها".
 
 وبشأن خسائر بلاده بسبب حادث "نورد ستريم"، قال بيسكوف إن "الغاز باهظ الثمن ويتسرب في الهواء ونصفه كان مخطط للطلب الداخلي في روسيا"، لافتا إلى أن هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لبلدنا.
 
في ذات السياق، أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، عن استعداد بلاده للنظر في طلبات إجراء تحقيق مشترك حول أسباب حادثة نورد ستريم حال طلبت الدول الأوروبية ذلك، موضحا أنه حتى الآن لا يوجد طلب من هذا القبيل.
 
 وقال جروشكو للصحفيين "إذا وصلتنا أي طلبات بهذا الشأن، فسننظر فيها"، مشيرا إلى أن موسكو لم تتسلم مثل هذه الطلبات حتى الآن . 
كانت شركة "نورد ستريم إيه جي"، المشغل لخط الغاز "نورد ستريم"، أعلنت الثلاثاء أنه من المستحيل حاليا تحديد موعد استئناف عمل الخط، لافتا إلى أنه تم تحديد الأضرار التي أصابت خط الغاز وتقع في المنطقتين الاقتصاديتين للدنمارك والسويد.
 
وعلى صعيد أخر وجه رئيس مجلس الوزراء العراقى القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي القوى الأمنية بمتابعة مرتكبي جريمة القصف الصاروخي للمنطقة الخضراء وإلقاء القبض عليهم، وأكد على ضرورة التزام القوى الأمنية بواجباتها في حماية مؤسسات الدولة، والأملاك العامة والخاصة، والمتظاهرين السلميين.
ودعا القائد العام للقوات المسلحة العراقية المتظاهرين إلى الالتزام بالسلمية، وبتوجيهات القوى الأمنية حول أماكن التظاهر.
 
وأكد الكاظمى أن الوضع الأمني الحالي يمثّل انعكاساً للوضع السياسي؛ مجدداً الدعوة للحوار بين كل القوى المتصدية للشأن السياسي؛ للخروج من الأزمة الحالية، ودعم الدولة ومؤسساتها للقيام بمهامها، وتجنيب المواطنين تبعات الصراعات السياسية، والحفاظ على الأمن، ورفض أي مساس بالسلم الاجتماعي، وأكد سيادته على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين السلطات.
 
وفي سياق أخر بحث وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، مع وفد الجامعة العربية، الذي يزور الجزائر حاليا برئاسة السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، كافة الجوانب التنظيمية والتدابير التي اتخذتها السلطات الجزائرية لإنجاح القمة العربية، المقرر عقدها في الجزائر مطلع نوفمبر القادم.
 
وذكر بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، أن لعمامرة ترأس جلسة العمل التي عقدت بمشاركة وفدي الجانبين لاستعراض كافة الجوانب التنظيمية والتدابير التي اتخذتها السلطات الجزائرية لاستقبال الوفود العربية في أحسن الظروف.
 
ورحب وزير الخارجية الجزائري، بدعم الأمانة العامة للجامعة العربية ومرافقتها الدائمة للجزائر طيلة المسار التحضيري للدورة الـ 31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة. 
 
من جانبه، أعرب السفير حسام زكي، عن امتنان الأمانة العامة للجامعة العربية، لكل أجهزة الدولة الجزائرية على ما تبذله من جهود وما سخرته من امكانيات وتسهيلات، وعن ارتياحه لما سجله والوفد المرافق له من جاهزية مختلف المرافق التي ستحتضن القمة، كما أشاد حسام زكي بحرص السلطات الجزائرية على أدق التفاصيل التنظيمية واللوجستية بما يضمن نجاح القمة.
 
يذكر أن وفد من جامعة الدول العربية وصل أمس الثلاثاء إلى الجزائر في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، لبحث آخر التحضيرات للقمة العربية المقبلة.
ومن المقرر، أن يعقد الأمين العام المساعد للجامعة العربية عدة لقاءات مع المسؤولين الجزائريين المكلفين بالإعداد للقمة، وتفقد عدد من المنشآت المخصصة لاستضافة هذا الاستحقاق الهام.
 
وعلى الصعيد الجنوب افريقي كشفت التقارير الصحفية فى جنوب افريقيا أن التيار الكهربائي انقطع على الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا أثناء إلقاء كلمته أمام الحكومات المحلية في البلاد بسبب تخفيف الأحمال.
 
وأفاد موقع تايمز لايف الجنوب أفريقي أن خطاب الرئيس سيريل رامافوزا تعرض للانقطاع لفترة وجيزة خلال قمة الحكومة المحلية في بوكسبورج، والتي ركزت على الحلول العملية للتحديات على مستوى الحكومة المحلية، بسبب تخفيف الأحمال الأربعاء.
 
واستغل الرئيس جنوب أفريقي هذا الموقف لتسليط الضوء على الموقف ولمعالجة أزمة الطاقة المستمرة لشركة إيسكوم الجنوب إفريقية الحكومية.
وأعرب رامافوزا عن أسفه لذلك ، وقال"يجب أن أقول إنني آسف لذلك .. لا يزال هذا التحدي الأكبر .. أعتقد أنه يؤثر عليكم على المستوى المحلي لأنك توزع الكهرباء وعندما يحدث ذلك  يخسر عملاؤك أعمالهم" .. وتابع "انقطاع الكهرباء يعطل سبل عيش سكاننا ويفقد الناس ثقتهم بنا".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة