أكرم القصاص - علا الشافعي

السدود والبحيرات الصناعية بالبحر الأحمر مستعدة للشتاء.. إنهاء القناة الصناعية والحاجز الترابى لحماية رأس غارب.. وسدود فالقى السهل والوعر ووادى ملكة جاهزة بالغردقة.. والبارود بسفاجا ينتظر تخزين المياه.. صور

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 07:00 ص
السدود والبحيرات الصناعية بالبحر الأحمر مستعدة للشتاء.. إنهاء القناة الصناعية والحاجز الترابى لحماية رأس غارب.. وسدود فالقى السهل والوعر ووادى ملكة جاهزة بالغردقة.. والبارود بسفاجا ينتظر تخزين المياه.. صور جانب من الأعمال
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


عدة جولات وزيارات متكررة من قيادات محافظة البحر الأحمر، علي مشروعات حماية مدن المحافظة من اخطار السيول وذلك للتأكد من جاهزيتها مع قرب فصل الشتاء، وتوقعات بشتاء ممطر خلال العام الحالي علي اغلب مدن المحافظة، حيث أن هناك بعض الاهمال التي مازال العمل بها قائم بمشروعات السيول في المدن الشمالية للبحر الأحمر، والكثير من المشروعات الاخري جاهزة لاستقبال الشتاء .
 
آخر تلك الزيارات التي قام بها  اللواء أحمد عبد العزيز مرزوق، السكرتير العام المساعد لمحافظة البحر الأحمر، لسدود الحماية والبحيرات الصناعية بمدينة الغردقة، للتأكد من جاهزيتها لفصل الشتاء وإزالة أي معقوقات تعرقل جاهزيتها.

أكد السكرتير العام خلال زيارته الأخيرة أن جميع السدود والبحيرات لمدينة الغردقة علي جاهزة لاستقبال مياه الأمطار والسيول، وقدم الشكر لجميع الجهات التي ساهمت في إنشاء تلك السدود والبحيرات الصناعية بنطاق المحافظة.

وأكد السكرتير العام المساعد لمحافظة البحر الأحمر، أن اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر أصدر تعليماته بالمرور علي كافة سدود الحماية والبحيرات بجميع مدن المحافظة للتأكد من جاهزيتها، مؤكدا إلي أهميتها لحماية المحافظة من اخطار السيول في حال حدوثها، مما يساهم في الحفاظ علي أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

وتفقد السكرتير العام المساعد لمحافظة البحر الأحمر خلال جولته الأخيرة لمشروعات السيول سد فالق السهل، بنطاق صحراء مدينة الغردقة، والذي يسع 700000 متر مكعب من المياه ويعد أكبر سدود المحافظة، كذلك سد فالق الوعر الذي يسع 630 ألف متر مكعب بالإضافة إلي سد وادي ابو ملكة الذي تبلغ سعته التخزينية 25700 متر مكعب .

وشملت الزيارة البحيرات الصناعية بمدينة الغردقة ومنها بحيرة أم ضلفة والتي تسع 900000 متر مكعب، وبحيرة وادي فالق السهل التي تسع 600000 متر مكعب، وبحيرة وادي فالق الوعر التي تسع  30000 متر مكعب، بالإضافة إلى بحيرة وادي أبو ملكه التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 32500 متر مكعب من المياه.

وشارك في الزيارات المختلفة لمشروعات السدود والبحيرات بالبحر الأحمر للتأكد من جاهزيتها نادي نصيف مدير الإدارة العامة للأزمات، نيرمين رمزي مدير إدارة البوابة الإلكترونية بالمحافظة، والمهندس أحمد عبد الخالق، والمهندس محمد عبد الرحيم، والمهندسة نرمين ماهر من الإدارة العامة للمياه الجوفية.

من جانب آخر وفي أطار العمليات الجاري تنفيذها لمشروعات السيول بنطاق الصحراء الشرقية تمت أعمال صب خرسانة عادية مطعمة بفايبر بولي بروبلين لحاجز التوجيه، ضمن عملية انشاء قناه صناعيه وحاجز ترابي خلفها لحماية مدينة رأس غارب من إخطار السيول، كما أجري مسئولي الادارة العامة للمياه الجوفية جولة ومرور على منشآت الحماية من أخطار السيول بمدن حلايب وشلاتين وأبورماد ومرسى علم والقصير ووادى القويح ووادى حوضين حيث تم الأطمنئان على الحالة الإنشائية لها استعداداً لموسم السيول المقبل.

وكشف أحد مهندسي الادارة العامة للمياه الجوفية أن أعمال الحماية من اخطار السيول بمدينتي الغردقة وسفاجا تتمثل في 5 سدود إعاقة بأودية " فالق السهل وفالق الوعر وابو ملكة والبارود الأبيض" وعلي 4 بحيرات صناعية و 3 أحواض تهدئة تبلغ السعة تخزينية للأعمال 5.812 مليون متر مكعب وبتكلفة قدرها 200 مليون جنيه.

واضاف أن بالنسبة لاعمال مشروعات الحماية من السيول التي تجري في مدن شمال البحر الأحمر يتم تنفيذها لحماية مدينة رأس غارب، حيث يجري تبطين القناة بالخرسانة العادية المدعمة بمادة الفايبر البولي بروبلين بطول 12 كم، كبديل فني عن اعمال التبطين باستخدام مباني الدبش بالمونة.
 

أعمال التحطيم بمشروعات رأس غارب
مشروعات رأس غارب

 

أعمال تبطين الحواجز الترابية
أعمال تبطين الحواجز الترابية

 

 

التأكد من جاهزية مشروعات السيول للشتاء المقبل
التأكد من جاهزية مشروعات السيول للشتاء المقبل

 

 

بخيرات الحماية من اخطار السيول
بحيرات الحماية من اخطار السيول

 

 

جانب من أعمال حاجز بحيرة غارب
جانب من أعمال حاجز بحيرة غارب

 

 

جولات مسئولي البحر الأحمر للتأكد من جاهزية المشروع
جولات مسئولي البحر الأحمر للتأكد من جاهزية المشروع

 

 

زيارات قيادات المياه الجوفية لمشروعات البحر الأحمر
زيارات قيادات المياه الجوفية لمشروعات البحر الأحمر

 

 

سد وادى فالق السهل
سد وادى فالق السهل

 

 

سد وادي فالق السهل بالغردقة
سد وادي فالق السهل بالغردقة

 

 

سكرتير عام مساعد المحافظة خلال جولته بالمشروعات
سكرتير عام مساعد المحافظة خلال جولته بالمشروعات

 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة