أكرم القصاص - علا الشافعي

التعليم تحدد شروط التعاقد لسد العجز فى المدارس.. 20 جنيها مقابل الحصة.. واشتراط الحصول على مؤهل عالٍ وتربوى لتدريس المواد الأساسية.. والأفضلية لمن لديهم خبرة سابقة بالتدريس.. والوزارة: لن يشاركوا فى الامتحانات

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 08:00 ص
التعليم تحدد شروط التعاقد لسد العجز فى المدارس.. 20 جنيها مقابل الحصة.. واشتراط الحصول على مؤهل عالٍ وتربوى لتدريس المواد الأساسية.. والأفضلية لمن لديهم خبرة سابقة بالتدريس.. والوزارة: لن يشاركوا فى الامتحانات التعليم تحدد شروط التعاقد لسد العجز فى المدارس
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الاستعداد للعام الدراسى الجديد، حيث انتهت الوزارة والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، من اختبارات المتقدمين للعمل بمسابقة تعيين 30 ألف معلم، حيث تم اختبار المعلمين الجدد المتقدمين للعمل بوظيفة معلم مساعد مرحلة رياض أطفال ومعلم فصل للصفوف الأولى، تمهيدا لتسكينهم فى المدارس لسد العجز فى التخصصات المطلوبة.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، إنه يتم تصحيح اختبارات المتقدمين على مستوى المحافظات والذين أدوا الامتحانات خلال الفترة من 28 أغسطس الماضى حتى 27 سبتمبر الجارى، موضحة أنه يتم إعلان نتيجة الامتحانات من قبل الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بعد انتهاء مرحلة التصحيح والمراجعة، مشددة على أن جميع مراحل العمل تتم بشكل إلكترونى دون تدخل أى عنصر بشرى.

وأوضحت المصادر أنه بعد اختيار المتقدمين وفرزهم ستكون هناك مرحلة أخرى من العمل قبل تعيينهم، حيث يتم إجراء تحليل مخدرات وأيضا اختبار رياضى وكشف طبى واستعلام أمنى، كما سيتم تدريبهم على وسائل التعلم الحديثة وأيضا فى التخصصات المختلفة لتأهيلهم على أعلى مستوى، قائلة: نرغب فى معلم لديه الكفاءة  العالية لأن تطوير التعليم يبدأ من المدرس داخل الفصل ومدى قدرته فى مواصلة التعلم المستمر وأيضا التنمية المهنية لمواكبة وسائل التدريس الحديثة.

وشددت المصادر على أنه من الصعب استلام المعلمين الجدد، العمل قبل بداية العام الدراسى الجديد، المقرر انطلاقه الأسبوع المقبل 1 أكتوبر القادم، ومن ثم سيتم الاستعانة بمعلمين للتعاقد لسد العجز فى المدارس.

فيما أعلنت المديريات التعليمية، نيتها وحاجتها إلى معلمين للتعاقد بالحصة قبل بداية العام الدراسى الجديد، لسد العجز فى المدارس، موضحة أنه بشأن توجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور رضا حجازى، لسد العجز بأعضاء هيئة التدريس استعدادا للعام الدراسى الجديد، يتم الإعلان عن العمل بالحصة لسد العجز فى المرحلة الابتدائية والإعدادية بالمدارس.

وأوضحت المديريات التعليمية، يكون العمل بالحصة وفق الاحتياجات الفعلية، ومن غير العاملين بالتربية والتعليم من حملة المؤهلات العليا التربوية أو دبلوم تربوى بحيث لا تتجاوز قيمة الحصة 20 جنيها للحصة الواحدة على أن يتم حصر العجز الفعلى فى التخصصات بالمواد الدراسية الأساسية بكل إدارة تعليمية.

وأوضحت الوزارة أنه يتم الاستعانة بالمعلمين بالحصة ممن لديهم خبرة سابقة فى مجال التدريس أولا ثم يتم المفاضلة بين المتقدمين ، على أن يتم قبول ملفات المتقدمين وفقا للتوزيع الجغرافى وتكون الأولوية لأبناء القرى والمراكز التى تعانى من عجز صارخ فى المواد الدراسية الأساسية ويتم سد العجز فى المناطق النائية بمعرفة الموجه الأول للمادة على أن يتم الاستعلام الأمنى على المتقدمين للعمل بالحصة.

وشددت الوزارة على عدم اشتراك المعلمين الذين يتم اختيارهم للعمل بالحصة فى أعمال الامتحانات أو الكنترولات على أن يتم صرف المبلغ المالى للمتطوع للعمل بالحصة بموجب كشف معتمد من مدير المدرسة ومسئول شئون العاملين وموجه أول المادة نظير مكافأة 20 جنيه للحصة وحتى انتهاء خطة تدرس المناهج بالمدرسة كما لا يجوز أن يزيد نصاب المعلم المستعان به للعمل بالحصة عن 24 حصة أسبوعيا.

وحددت الوزارة الأوراق المطلوبة للتعاقد للعمل بالحصة، وهى طلب باسم مدير عام الإدارة التعليمية وأصل شهادة المؤهل الدراسى و4 صور منه وتقديم ما يفيد بأن لديه خبرة سابقة فى التدريس و4 صور من البطاقة الشخصية ثم يوقع المتطوع للعمل بالحصة إقرار بعدم المطالبة مستقبلا بالتعيين أو التعاقد على الموازنة العامة للدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة