أكرم القصاص - علا الشافعي

حصة نوم في الصين.. بكين تعتمد أنظمة خاصة بمدارسها من أجل "قيلولة" التلاميذ قبل بدء الدراسة.. مدارس تدرج مشروعا لتحسين حالة الأطفال خلال اليوم الدراسى.. وابتكار أسرة استراحة لنوم الطلاب 40 دقيقة داخل الفصل "صور"

الأحد، 25 سبتمبر 2022 07:00 م
حصة نوم في الصين.. بكين تعتمد أنظمة خاصة بمدارسها من أجل "قيلولة" التلاميذ قبل بدء الدراسة.. مدارس تدرج مشروعا لتحسين حالة الأطفال خلال اليوم الدراسى.. وابتكار أسرة استراحة لنوم الطلاب 40 دقيقة داخل الفصل "صور" القيلولة تفيد الجسم وتعمل على تنشيطه
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحرص الكثيرون على الحصول على فترة قيلولة فى منتصف اليوم، حيث تشير الكثير من الأبحاث والدراسات التى أجراها الخبراء والعلماء والمتخصصون، أن القيلولة تفيد الجسم وتعمل على تنشيطه، وهو ما جعل بعض المؤسسات تنتبه إلى هذه النقطة، وتحاول الاستفادة منها، لتساعد على رفع كفاءة العاملين لديها، وأيضا انتبه لها مسئولون فى المدارس فى كثير من الدول، وفعلوا أنظمة مختلفة، ليحصل الطلاب والتلاميذ خصوصا الأطفال منهم، على قيلولة تساعدهم فى النشاط المدرسى والدراسة.

أسرة للطلاب
أسرة للطلاب

أيام قليلة تفصلنا عن العام الدراسى الجديد، حيث اعتاد الطلاب على فترات الإجازة الطويلة، خصوصا الأطفال الصغار فى المرحلة الابتدائية، والذين يجدون صعوبة فى الاستيقاظ مبكرا من أجل الذهاب إلى المدرسة، وهو ما يطرح تساؤلات حول فترة القيلولة وفوائدها فى منتصف اليوم.

النوم فى الفصول
النوم فى الفصول

بحسب ما نشر موقع صحيفة الشعب الصينية اليومية، فإن حكومة ديتشينغ، بمدينة هوتشو لمقاطعة تشجيانغ هذا العام أدرجت مشروع تحسين بيئة استراحة الغداء لـ30 ألف طالب المدارس الابتدائية ضمن أهم عشر المهام لتحسين معيشة الشعب هذا العام، ومن خلال التصميم الذكى، تتحول الطاولات والكراسى إلى "أسرة استراحة ظهرًا"، مما وفر للتلاميذ الابتدائية ظروف مريحة لاستراحة غداء أفضل.

النوم فى المدرس الصنية
النوم فى المدرس الصينية

بينما فى مدرسة صينية أخرى، فّرت إدارة المدرسة للطلاب الصغار مكاتب قابلة للتحول بسهولة إلى كراسى، مما يمكن الطلاب من الاستلقاء والاستمتاع بقيلولة هادئة، ولاتختلف هذه المكاتب عن المكاتب العادية، غير أن الكرسى مغطى بقطعة قماش ناعمة باللون الرمادى، مع وجود لوح متحرك مصنوع من الروطان أسفل المكتب، وعندما يريد الطفل أخذ استراحة غداء، ما عليهم سوى استخدام المقبض لزيادة ارتفاع المكتب، ووضع اللوح المائل أسفل المكتب، وضبط ظهر الكرسى، يوجد أيضًا صندوق تخزين أسفل الكرسى، لتخزين الأدوات المدرسية.

طالبة صينية صغيرة
طالبة صينية صغيرة

وتقوم إدارة التعليم فى هانغتشو بمحاولات مختلفة لتمكين الطلاب من أخذ قيلولة بعد الغداء. وفى تجاوب مع إشعار عن وزارة التعليم الصينية حول تحسين النوم عند الأطفال، قامت منطقة قونغشو بمدينة هانغتشو بتجربة "فصول قيلولة" فى 6 مدارس ابتدائية وثانوية. تمكن الطلاب من أخذ قيلولة لمدة 40 دقيقة، فيما تعتمد المدارس الابتدائية المحلية طرقا مختلفة لإعطاء الأطفال قسطا من النوم أثناء استراحة الغداء.

فصل دراسى

فصل دراسى

ووفقا لتقرير إخبارى نُشر على موقع "سينا" الصينى أيضا​​، قامت مدرسة مقاطعة هيبى مؤخرًا بتوفير "مكاتب وكراسى استراحة الغداء" للطلاب لاستخدامها فى قيلولة أثناء استراحة الغداء، يحتوى كل "كرسى" حتى على وسادة متصلة مع بطانية مطابقة،مع الابتكار، يمكن للطلاب النوم بشكل مريح على ظهورهم بدلاً من النوم على بطونهم.

مدرسة اطفال
مدرسة اطفال

أثناء استراحة الغداء ، يقوم المعلمون المناوبون بدوريات فى الغرفة ومراقبة حالة نوم الطلاب، فيما يستيقظ الطلاب بعد ذلك على "موسيقى رائعة" ، وبعد ذلك يقومون بطى الفراش قبل تخصيص الساعات القليلة التالية للدراسات والأنشطة فى فترة ما بعد الظهر.

وفى العام الماضى، وجدت إدارة احدى المدارس الابتدائية الصينية أن معظم الطلاب الذين أخذوا قيلولة ورؤوسهم على مكاتبهم بعد الغداء سيستيقظون بسبب تصلب فى العنق والذراع، ولحل المشكلة وتزويد الطلاب بـ "استراحة غداء عالية الجودة"، أخذت المدرسة زمام المبادرة فى شراء طاولات وكراسى جديدة قابلة للطى حتى يتمكن الطلاب من الراحة بشكل أكثر راحة، وقد حاز المكتب القابل للطى التحويلى على ثناء المعلمين والطلاب وأولياء الأمور فى الصين.

مدرسة بمدينة هوتشو
مدرسة بمدينة هوتشو
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة