جهود عالمية للتصدى للانبعاثات الكربونية.. المنتدى العالمى للطاقة النظيفة يوصى باستخدام الشاحنات النظيفة بنسبة 100% عام 2040 وبنسبة 30% فى 2030.. المركبات الثقيلة مسؤولة عن أكثر من 40٪ من انبعاثات النقل البرى

الأحد، 25 سبتمبر 2022 06:11 م
جهود عالمية للتصدى للانبعاثات الكربونية.. المنتدى العالمى للطاقة النظيفة يوصى باستخدام الشاحنات النظيفة بنسبة 100% عام 2040 وبنسبة 30% فى 2030.. المركبات الثقيلة مسؤولة عن أكثر من 40٪ من انبعاثات النقل البرى سيارات كهربائية ارشيف
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل الجهود العالمية للوصول إلى حلول قابلة للتنفيذ للحد من الانبعاثات الكربونية قبيل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ فى شرم الشيخ cop 27 ، فى نوفمبر المقبل، وذلك من خلال المؤتمرات والمنتديات الإقليمية لتوحيد الجهود فى سبيل إنجاح مؤتمر شرم الشيخ لاسيما فى قطاع النقل البرى.

 

كشف موقع ajot الأمريكى المتخصص فى النقل، أنه فى ظل تحسين المناخ وجودة الهواء وحماية البيئية والطاقة النظيفة وخفض تكلفة الطاقة، فإنCALSTART ، برنامج وحملة المركبات التجارية العالمية Drive to Zero، تحظى بتشجع 16 دولة رائدة فى جميع أنحاء العالم على تبنى 100٪ صفر كربون كهدف مبيعات الشاحنات بحلول عام 2040

.

أضاف الموقع انه تم إصدار دعوة للعمل - المقدمة فى شكل خطاب عام - نيابة عن الحكومات الوطنية التى وقعت بالفعل على مذكرة التفاهم العالمية بشأن المركبات منخفضة الانبعاثات المتوسطة والثقيلة (مذكرة التفاهم العالمية) لافتا أن مذكرة التفاهم العالمية هى الاتفاقية متعددة الجنسيات الأكثر طموحًا فى العالم لخفض الانبعاثات المناخية من النقل وتسريع قطاع الشاحنات والحافلات العالمية الخالية من الانبعاثات.

 

وقال انه تم تقديم الرسالة خلال حدث رفيع المستوى في منتدى العمل العالمي للطاقة النظيفة (GCEAF) ، وهو اجتماع مشترك للاجتماع الوزاري الثالث عشر للطاقة النظيفة وابتكار المهمة السابع (CEM13 / MI7) ، في بيتسبرغ ، بنسلفانيا. معتبرا ان المنتدى العالمي للطاقة المتجددة (GCEAF) هو الفرصة الأخيرة لمسؤولي المناخ والطاقة على المستوى الوطني للاجتماع بشكل جماعي قبل مؤتمر COP27 في نوفمبر في مصر.

 

وذكر انه من بين المشاركين في GCEAF  ، وزير الطاقة جينيفر جرانهولم وكبار وزراء المناخ والطاقة من جميع أنحاء العالم.

خلال الفعاليات قال جون بوسيل ، الرئيس التنفيذي لمسرع النقل النظيف CALSTART

"ان النقل مصدر كبير وسريع النمو لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتلوث الهواء المحلي الخطير. ، وإذا كنا نأمل في رسم مسار جماعي نحو صافي انبعاثات الكربون الصافية بحلول عام 2050 ، فإن الدول التي لديها أعلى انبعاثات في النقل يجب أن تلتزم تمامًا بالشاحنات عديمة الانبعاثات، موضحا "إن مبيعات الشاحنات الخالية من الانبعاثات بنسبة 100٪ بحلول عام 2040 ليست أمرًا إلزاميًا فحسب ، بل يمكن تحقيقها بشكل كبير.

وقد أكدت على ذلك  16 دولة ، تمثل أوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية ، وبالفعل أننا قادرون على تحقيق هذا الهدف وسنقوم به وبالتالي يجب على الدول الرائدة الأخرى أن ترفع طموحاتها بحسب ما ذكرته الوزيرة فيفيان هايجن ، وزيرة البيئة في هولندا، لافتة ان أزمة المناخ تتطلب إجراءً تحويليًا الآن .

 

وذكر الموقع انه بموجب مذكرة التفاهم العالمية ، توافق الدول أيضًا على تحديد هدف مؤقت يتمثل في مبيعات الشاحنات والحافلات الجديدة الخالية من الانبعاثات بنسبة 30٪ بحلول عام 2030 من خلال جهد منسق ، اوتضافر جهود لحكومات المحلية - مثل كاليفورنيا ، كيبيك (كندا) ، وتيلانجانا (الهند) - وكذلك أيد كبار المصنعين والأساطيل طموح مذكرة التفاهم العالمية ووافقوا على العمل بشكل تعاوني لدعم الدول في تحقيق أهداف 2030 و 2040.

كما أعلن قادة الابتكار العالمي ABB و Allego و ChargePoint و Ballard Power Systems Inc. و Eaton و Electric Vehicle Council (أستراليا) و Xos للتو عن تأييدهم لمذكرة التفاهم العالمية.

 

وقالت آن سمارت ، نائبة رئيس السياسة العامة العالمية في ChargePoint: "أن النقل الكهربائي ينتشر في جميع أنحاء العالم ، والشراكات الدولية  هي المفتاح لتسريع ثورة التنقل الكهربائي". "باعتبارها الشبكة الوحيدة لشحن المركبات الكهربائية التي توفر الشحن العام والسكني وشحن الأسطول عبر قارتين ، فإن ChargePoint في وضع جيد لدعم هذه الشراكة والانتقال إلى شاحنات وحافلات عديمة الانبعاثات."

 وبحسب الموقع فانه منذ اطلاق المبادرة  لأول مرة في COP26 ، أيدت أكثر من 50 منظمة رائدة مثل Scania و DHL و Heineken مذكرة التفاهم العالمية التي  وقعت عليها 16 دولة - النمسا وكندا وتشيلي والدنمارك وفنلندا ولوكسمبورج وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والبرتغال واسكتلندا وسويسرا وتركيا والمملكة المتحدة وأوروجواي وويلز.

أضاف الموقع انه تُظهر البيانات الجديدة أن الطريق نحو شاحنات خالية من الانبعاثات بنسبة 100٪ قد يكون في الواقع أكثر قابلية للتحقيق بالنسبة للدول والأساطيل مما كان يُعتقد سابقًا ، من حيث توفر الطراز الجديد ، فإن سوق الشاحنات والحافلات العالمية الخالية من الانبعاثات أكبر وأكثر تنوعًا وأكثر قوة مما كان يُعتقد سابقًا.

كما وجدت الرؤى والتحليلات المحدثة في كل من سوق الشاحنات والحافلات العالمية الخالية من الانبعاثات وسوق الصين على وجه التحديد في عام 2022 أن هناك 808 طرازًا من الشاحنات والحافلات عديمة الانبعاثات متاحة للشراء على مستوى العالم (كشفت البيانات السابقة عن 543 طرازًا عالميًا) ، من المتوقع أن تنمو الطرز المتاحة إلى 815 بحلول عام 2023.

وقال الدكتور كريستيانو فكانها ، مدير CALSTART العالمي وقائد برنامج وحملة Drive to Zero: "ليس لدى الدول أي عذر لتأخير تبني سياسات قوية للشاحنات الخالية من الانبعاثات من منظور توافر النموذج والاستعداد التكنولوجي والفعالية من حيث التكلفة" لا سيما انه  "تنتشر نماذج الشاحنات والحافلات عديمة الانبعاثات عالميًا وتلبي عددًا متزايدًا من احتياجات المستخدمين مع تكافؤ التكلفة مع الديزل قبل عام 2030 لمعظم التطبيقات."

تُظهر البيانات من (ZETI) أنه في قطاع الشاحنات الثقيلة ، يزداد توفر الطراز الجديد بسرعة على مستوى العالم ، من المتوقع أن يتضاعف توفر الطراز تقريبًا بين عامي 2021 و 2023 (من 57 طرازًا متوفرًا إلى 113 طرازًا في عام 2023).

 تشمل الاستخدامات لهذه الشريحة المتزايدة من المركبات التوصيل من مدينة إلى مدينة ، وجمع النفايات ، وتوزيع الأحمال الثقيلة من الموانئ إلى مراكز التوزيع (الجفاف).

وقال ساندور داريتا ، مدير قسم الشاحنة الإلكترونية العالمية لشركة ABB:  "لا يمكن الاستهانة بإمكانية تأثير المركبات الثقيلة على مدى سرعة وصولنا إلى مستقبل نقل خالٍ من الانبعاثات ، بينما تمثل أقل من 4٪ من المركبات على طرقنا ، فإن المركبات الثقيلة مسؤولة عن أكثر من 40٪ من انبعاثات النقل البري العالمي.

"هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة لزيادة اعتماد الشاحنات عديمة الانبعاثات والبنية التحتية الأساسية لدعمها".  

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة