أكرم القصاص - علا الشافعي

ثقافة العمل لـ4 أيام فى الأسبوع تنتشر حول العالم.. مشروع قانون فى بريطانيا للعمل 32 ساعة فقط بالأسبوع لدعم الإنتاجية ومواجهة ارتفاع الأسعار.. أيسلندا من أولى الدول المطبقة للنظام.. ودولة عربية ضمن القائمة

الأحد، 25 سبتمبر 2022 07:30 م
ثقافة العمل لـ4 أيام فى الأسبوع تنتشر حول العالم.. مشروع قانون فى بريطانيا للعمل 32 ساعة فقط بالأسبوع لدعم الإنتاجية ومواجهة ارتفاع الأسعار.. أيسلندا من أولى الدول المطبقة للنظام.. ودولة عربية ضمن القائمة العمل - أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك آلاف العمال البريطانيين الموظفين فى حوالى 60 شركة بريطانية يونيو الماضى فى "أكبر تجربة على الإطلاق" فى العالم لاختبار نموذج العمل لأربعة أيام عمل فى الأسبوع دون خفض فى الأجور، ومع مرور نصف وقت التجربة، زادت الدعوات لتبنى هذا النظام كنظام عمل أساسى فى المملكة المتحدة لاسيما مع تأثيره الإيجابى على الإنتاجية ومواجهة ارتفاع تكلفة المعيشة والأسعار.

 

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن عضو برلمانى من حزب العمال قدم مشروع قانون برلمانى من شأنه أن يخفض فعليًا أسبوع العمل لجميع الموظفين إلى أربعة أيام.

 

النائب بيتر دود
النائب بيتر دود

 

وقال بيتر دود إن العمال البريطانيين يعملون أطول ساعات عمل في أوروبا وكانوا "متأخرين كثيرا عن أسبوع عمل أقصر".

 

بموجب الخطط، سيتم تحديد أسبوع العمل الرسمي بـ 32 ساعة وأي عمل يتجاوز ذلك سيتعين على أصحاب العمل دفع أجره كساعات عمل إضافية بمعدل 1.5 مرة من معدل الأجر العادي للعامل.

 

تم تأمين الوقت البرلماني لمناقشة مشروع القانون في مجلس العموم في منتصف أكتوبر.

 

وحال طبقت بريطانيا هذا النظام فلن تكون الدولة الأولى التي تتبنى هذا النهج، حيث اعتمدت عدة دول أخرى سياسة العمل لمدة أربعة أيام في السنوات الأخيرة وشهدت مكاسب كبيرة في الإنتاجية.

 

ومن بين هذه الدول:

 

أيسلندا

أيسلندا هي واحدة من الدول التي طبقت سياسة أسبوع العمل لمدة 4 أيام. اقترحت الحكومة إجراء تجربة لمعرفة كيف يمكن أن يكون العمل لمدة أربعة أيام في الأسبوع مفيدًا لكل من القطاعين العام والخاص. أجروا هذا الاختبار من 2015-2019. شارك في التجربة حوالي 2500 شخص وكانت النتائج إيجابية. بالنسبة للتجربة ، كان على العمال العمل من 35 إلى 36 ساعة في الأسبوع ، مقارنة بـ 40 ساعة المعتادة دون تخفيض في رواتبهم. تمتع العمال بساعات عمل مرنة ، وزادت الإنتاجية بشكل كبير.

 

إسبانيا

إسبانيا هي دولة أخرى تشارك حاليًا في التجربة. في العام السابق ، 2021 ، أعلنت الحكومة عن خططها للمشاركة في اختبار النظام. ووافقوا على 32 ساعة عمل في الأسبوع لعمالهم دون تقليص رواتبهم. ستعقد هذه التجارب لمدة ثلاث سنوات لتقييم النتيجة.

 

اسكتلندا

شجعت الحكومة الاسكتلندية القطاعين العام والخاص على المشاركة في تجربة العمل الأسبوعية التي تستمر أربعة أيام. بدأت التجربة في سبتمبر 2021. وقد رعت الحكومة الشركات بأسبوع عمل لمدة 4 أيام بأكثر من 10 ملايين يورو. يحق للعمال العمل 32 ساعة عمل في الأسبوع دون أي تخفيض في أجرهم الشهري.

 

نيوزيلندا

شجعت رئيسة الوزراء النيوزيلندية ، جاسيندا أرديرن ، أصحاب العمل على التفكير في تقديم طلب للعمل أربعة أيام في الأسبوع لشركاتهم في عام 2020. إحدى الشركات التي استخدمت بالفعل سياسة أسبوع العمل لمدة 4 أيام هي شركة Perpetual Guardian. تم الإبلاغ عن زيادة إنتاجية الموظفين بشكل كبير بنسبة 20 ٪ بعد 32 يومًا (ستة أسابيع).

 

الإمارات العربية المتحدة

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن خططها لتغيير ساعات العمل العادية للموظفين في عام 2021. وبدأت هذه السياسة في يناير 2022. وبدلاً من المعتاد ، طبقوا نظام العمل لمدة أربعة أيام ونصف اليوم في الأسبوع. في هذه الحالة ، يجب أن يعمل الموظفون من الساعة 7:30 صباحًا حتى 3:30 مساءً. من الاثنين إلى الخميس. ويوم الجمعة ، يعملون من الساعة 7:30 صباحًا حتى الظهر.

 

اليابان

شجعت الحكومة اليابانية شركاتها على الدخول في سياسة أسبوع العمل لمدة 4 أيام في يونيو 2021. شركات مثل Microsoft و Panasonic هي أمثلة على الشركات التي نفذت هذه السياسة لتوفير توازن مستقر بين العمل والحياة لموظفيهم في جميع أنحاء البلاد.

 

إيرلندا

كما شرعت الحكومة الأيرلندية في خطة العمل الأسبوعية لمدة أربعة أيام وبدأت في يناير 2022. تم وضع هذا البرنامج لتجربة كيف يمكن أن يكون العمل لمدة أربعة أيام في الأسبوع مفيدًا للأمة ككل.

 

بلجيكا

بلجيكا هي إحدى الدول التي طبقت مؤخرًا سياسة أسبوع العمل لمدة 4 أيام على القطاعين الخاص والعام. صرح رئيس الوزراء البلجيكي ، ألكسندر دي كرو ، أن السياسة يمكن أن تحسن العلاقات في مكان العمل بعد مشقة الوباء. جعلت الحكومة العمل 38 ساعة في الأسبوع بشكل دائم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة