أكرم القصاص - علا الشافعي

الكاتب الأمريكى ويليام فوكنر.. فاز بجائزة نوبل وحقق شهرته عبر "الصخب والعنف"

الأحد، 25 سبتمبر 2022 07:00 م
الكاتب الأمريكى ويليام فوكنر.. فاز بجائزة نوبل وحقق شهرته عبر "الصخب والعنف" فوكنر
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حاز الكاتب الأمريكي ويليام فوكنر ‏ جائزة نوبل، وكتب رواياتٍ وقصصًا قصيرة ونصوصًا سينمائية والشعر ومقالات ومسرحيات، وقد كان ذلك سببا في ذيوع صيته، وقد ولد في مسيسيبى الأمريكية عام 1897، وبصفته الابن الأكبر لموري كوثبرت ومود بتلر فوكنر كان ويليام فوكنر على دراية تامة بخلفية عائلته وخاصةً جده الأكبر ، العقيد ويليام فوكنر الذي قاتل بشجاعة خلال الحرب الأهلية ، وبنى سكة حديد محلية ، ونشر رواية رومانسية شهيرة تسمى الوردة البيضاء لممفيس.

في يوليو 1918 وكان في الحادية والعشرين مدفوعا بأحلام المجد العسكري واليأس من علاقة غرامية محطمة انضم فولكنر الذى انتقل مع عائلته إلى أكسفورد البريطانية إلى سلاح الجو الملكي البريطاني كطيار متدرب تحت التدريب ثم عمل فى مكتبة نيويورك لمدة ثلاثة أشهر وفي خريف عام 1921 ، عاد إلى أكسفورد وأدار مكتب بريد الجامعة حتى أجبر على الاستقالة وفقا لموسوعة بريتانيكا.

في عام 1924 ، مكنته المساعدة المالية التي قدمها فيل ستون من نشر The Marble Faun ، وهي عبارة عن سلسلة شعرية وكانت هناك أيضًا قصص قصيرة مبكرة ، لكن أول محاولة متواصلة لفولكنر لكتابة الروايات حدثت خلال زيارة استغرقت ستة أشهر إلى نيو أورلينز بدأت في يناير 1925 وانتهت في أوائل يوليو بمغادرته لمدة خمسة أشهر خلال جولة في أوروبا ، بما في ذلك عدة أسابيع في باريس.

في هذه الأثناء ، كان فوكنر قد أنجز "الصخب والعنف" روايته الأكثر تطورًا تقنيًا ، معتقدًا أنه كان مقدرًا له أن يظل غير منشور بشكل دائم وبالتالي لا يحتاج إلى تقديم تنازلات للنزعة التجارية الحذرة للسوق الأدبي. وجدت الرواية ناشرًا ، على الرغم من الصعوبات التي فرضتها على قرائها ، ومنذ ظهورها في أكتوبر 1929 ، انطلق فولكنر بثقة إلى الأمام ككاتب ، منخرطًا دائمًا في موضوعات جديدة ، ومجالات خبرة جديدة ، وقبل كل شيء ، تحديات تقنية جديدة. كان قرار تجنب الحديث والدعاية للمراكز الأدبية أمرًا حاسمًا في إنتاجيته المبكرة غير العادية والعيش بدلاً من ذلك في ما كان آنذاك بلدة صغيرة نائية في أكسفورد ، حيث كان بالفعل في المنزل ويمكن أن يكرس نفسه ، في عزلة قريبة إلى الكتابة الفعلية.

وفي "الصخب والعنف" ، أول رواية رئيسية له ، جمع بين المونولوجات المتتالية فيما يعرف باسم "تيار الوعي" ، وفى رواية فولكنر التالية ، الكوميديا ​​التراجيدية الرائعة المسماة عندما أرقد محتضرة (1930) ، ظهرت  الصراعات داخل عائلة بونردين "البيضاء الفقيرة" وهى وأكثر روايات فوكنر تعددًا صوتيًا بشكل منهجي وتمثل تتويجًا لتجربته المبكرة.

حاز اثنان من أعماله، حكاية خرافية (1954) وروايته الأخيرة الريفرز (1962)، على جائزة بوليتزر عن فئة الأعمال الخيالية، في وعام 1998، صنفت شركة موديرن لايبرري روايته لعام 1929 الصخب والعنف في المرتبة السادسة ضمن أفضل 100 رواية باللغة الإنجليزية في القرن العشرين، شملت القائمة أيضًا بينما أرقد محتضرة (1930).

وقد شاع أثر ويليام فوكنر كثيرا في الثقافة العربية لعدة أسباب أهمها كونه واحدا من المجددين في لارواية الحديثة فضلا عن كونه واحدا من طليعة من قدموا تقنية تيار الوعي التي سادات بعد ذلك كما لعبت الترجمات المبكرة لأعماله دورا في جعله واحدا من ِأشهر الكتاب الأجانب في المحيط العربى.

وقد اهتمت دور النشر والمؤسسات العربية بترجمة الرواية إلى اللغة العربية، حيث صدرت ترجمتها عن دار المدى قام بها جبرا إبراهيم جبرا، كما ترجمتها سلسلة المائة كتاب، التى كان يرأس تحريرها الشاعر الكبير رفعت سلام، والتى كانت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقام بالترجمة المترجم محمد يونس.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة