أكرم القصاص - علا الشافعي

أزمة أم حاضنة.. الأزواج يرفضون تمثيل "الزوجة" للأطفال قانونا حال نشوب خلاف.. نستعرض الفرق بين الحضانة والولاية بشكل عام على الأبناء.. وهذه إجراءات الحصول على الولاية التعليمية للحاضنة وهل يستطيع الأب إلغاءها؟

الأحد، 25 سبتمبر 2022 05:30 م
أزمة أم حاضنة.. الأزواج يرفضون تمثيل "الزوجة" للأطفال قانونا حال نشوب خلاف.. نستعرض الفرق بين الحضانة والولاية بشكل عام على الأبناء.. وهذه إجراءات الحصول على الولاية التعليمية للحاضنة وهل يستطيع الأب إلغاءها؟ خلافات زوجيه_ارشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معاناة حقيقية لا تعرفها إلا الأمهات اللاتى وقعن فى دوامة الخلافات الأسرية برفقة أزواجهن، بعد أن قررن الانفصال وذهبن برفقة أبنائهن يبحثن عن الاستقرار، ليقابلن ذلك بتعسف الأزواج واستخدام الأطفال للى ذراعهن، بعد أن قرر الأزواج دخول معركة تصفية الحسابات ومنع الزوجات من اتخاذ أى إجراءات قانونية وتمثيل الصغار أمام الجهات الحكومية، حتى يجعلوها دائما فى حاجة للرجل، لتكون مسألة الولاية على الطفل بشكل عام، والولاية التعليمية بشكل خاص عائقا للزوجة فى المضى قدما فى بداية حياة جديدة.

وخلال السطور التالية يستعرض اليوم السابع الفرق بين الحضانة والولاية بشكل عام وما هى الولاية التعليمية وفقا لقانون الأحوال الشخصية، وأهم شروطها وإجراءات الحصول عليها، والإجابة عن السؤال المهم التى تطرحه الزوجات حول قانونية إلغاء الأب ولايتهم التعليمية على الأطفال.

الفرق بين الولاية والحضانة

ووفقا للمحامى مصطفى محمود المختص بالشأن الأسرى، القانون وصف الحضانة بأنها حفظ الولد وتربيته ورعايته ممن له الحق بها، أما الولاية فهى الولاية على النفس -حق التربية والتأديب والتعليم والتزويج والحفظ، وولاية على المال أيضا من "العناية بمال القاصر وحفظه وإدارته"، كما تدخل فيها الوصاية.

وتابع المختص بقانون الأحوال الشخصية:" الحضانة تكون لصالح الأم حال تقدمها بدعوى من أجل حقها فى حضانة الصغار فى حال وصل الخلاف بينهما إلى مرحلة الانفصال، بشرط كان الصغار برفقة الأب عند التقدم بالدعوى، وإذا أساء الحاضن إلى الأولاد إلى حد إلحاق الضرر بهم يصبح غير أهل لحضانتهم وبالتالى يمكن انتزاع الحضانة منه، وتكون الحضانة "للأم- أم الأم وإن علت - الأخوات بتقديم الشقيقة ثم الأخت - بنت الأخت الشقيقة - بنت الأخت لأم - الخالات بالترتيب المتقدم فى الأخوات- أم الأب وإن علت-للاب".

أنواع الولاية

وأوضح المختص:" الولاية نوعان الأولى هى ولاية على النفس وتصنف بأنها العناية بكل ما له علاقة بشخص القاصر والإشراف عليه وحفظه وتربيته وتعليمه وتوجيه حياته وإعداده إعداد صالح، كولاية التعليم، وولاية التزويج حيث يتولى ولى المرأة البالغة عقد زواجها برضاها، ويخضع للولاية على النفس الصغير إلى أن يتم سن البلوغ راشداً مع مراعاة زواج الانثى، وأن الفتاة غير المتزوجة من حق وليها المحرم أن يضمها إليه، وتكون الولاية على النفس للأب، ثم للعاصب بنفسه على ترتيب الإرث".

وتابع:" النوع الثانى الولاية على المال هى العناية بكل ما له علاقة بمال القاصر وحفظه وإدارته واستثماره، ويدخل فى الولاية الوصاية والقوامة والوكالة القضائية، ويخضع للولاية القاصر وتنتهى الولاية ببلوغ القاصر راشدا، والولاية على المال للأب وحده ثم الوصيه أن وجد ثم للجد الصحيح أب الأب ثم لوصيه أن وجد ثم للقاضى ".

من هو الوصي؟

وأضاف:" الوصى المختار هو من يعينه الاب مختارا على ولده القاصر لإدارة أموال ابنه القاصر عند وفاته، وتنتهى الوصاية ببلوغ القاصر راشد، وتكون للذى يختاره الاب على ولده القاصر، وإذا لم يكن للقاصر وصى مختار أو جد صحيح تعين المحكمة وصى خاص أو مؤقتا كلما اقتضت مصلحة القاصر ذلك ".

الولاية التعليمية وفقا لقانون الأحوال الشخصية

ومن جانبه أكد وليد خلف المحامى المحامى المختص بالشأن الأسري:" هناك نوع من الولاية الخاصة-بإدارة الشئون التعليمية للمحضون- وتسمى "الولاية التعليمية"، وتعرف قانونا بأنها يختص الحاضن بكل الأمور التعليمية للمحضون من نقل الملفات، وحضور مجلس الأمناء، وخلافه" قبل بلوغه سن 15 سنة من خلال "أمر على عريضة"، ويتم منح الحاضن الولاية التعليمية خلال أيام من التقدم بالإجراءات القانونية للحصول عليها، وتثبت للولى الطبيعى وهو الأب عند عدم وجود خلافات زوجية، ولكنها تؤول إلى الحاضنة حال النزاع مع زوجها بموجب المادة 54 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدلة بالقانون 126 لسنة 2008، والتى تم تحصينها بعد الطعن بعدم دستوريتها أمام المحكمة الدستورية العليا، ويتم إثبات الخلافات بوثيقة طلاق عند الطلاق، أو وجود قضايا أخرى من نفقات وخلافه".

وتابع خلف المختص بقانون الأحوال الشخصية:" هناك بعض الأباء يتعمدوا النكاية فى الحاضنة، وذلك برفض تقديم طلب لإلحاق الطفل بالتعليم رغم بلوغه السن، أو سحب ملفه وتقديمه إلى مكان أقل أخر بعيد عن مسكن حضانته أو بمصروفات أقل، وذلك يضر بمستقبل الطفل التعليمي، لذا تصدى المشرع لتلك التصرفات بمنح الولاية التعليمية للحاضن وذلك لحماية حقوق الطفل، ولا تنتقل الولاية التعليمة لغير الحاضن إلا بصدور حكم قضائى واجب النفاذ".

 إجراءات الحصول على الولاية التعليمية للطفل:-

-تقديم أمر وقتى مرفقا بصورة التوكيل ووثيقة الزواج.

- يحدد رئيس قلم المحكمة الرسم المقرر على الطلب.

-يتم عرض الأمر الأصل والصورة على القاضى لتحديد أقرب جلسة .

-بعد تحديد الجلسة يتم كتابة الإعلان بالأمر الوقتى.

- وتضم الأوراق المطلوبة للحصول على الولاية التعليمية قسيمة الزواج، وفى حالة الطلاق يتم احضار قسيمة الطلاق، وشهادة ميلاد الاطفال ويرفق صورة منها مع الطلب، وصورة بطاقة الأم، وبيان قيد بالمدرسة.

هل يستطيع الأب إلغاء الولاية التعليمية للأم؟

وأضاف المختص بالشان الأسرى عن السؤال الأبرز للمهات الحاضنات هل يستطيع الأب الغاء الولاية التعليمية بحكم محكمة؟ قائلا:" لا يستطيع الأب الغاء الولاية التعليمية بعد صدروها طالما العلاقة الزوجية انتهت بالطلاق أو الخلع، ولكن هناك بعض حالات تسقط الولاية التعليمية للأم الحاضنة حال إذا تزوجت، إذا توفيت الأم، وتنتقل الحضانة فى هذه الحالات من الأم إلى الجدة أو الخالة أو العمة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة