أكرم القصاص - علا الشافعي

مديرة اليونسكو: التعليم لا يأخذ حقه وقدره والاستثمار فيه هو الحل

السبت، 24 سبتمبر 2022 11:00 م
مديرة اليونسكو: التعليم لا يأخذ حقه وقدره والاستثمار فيه هو الحل اليونسكو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، فى رسالة وجهتها إلى قادة العالم في قمة تحويل التعليم، بأن التعليم لا يعطى حق قدره ولا يمول بالقدر الكافي في معظم الأوقات.
وأكدت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، أودري أزولاي خلال رسالتها على أن الحل الوحيد الممكن لإحداث تغيير عميق في العالم نحو الأفضل يكمن في الاستثمار في التعليم.
 
كانت المنظمة قد كشفت فى تقرير لها بعنوان "أجراس الإنذار" أنه لا يزال 244 مليون طفل وشاب في جميع أنحاء العالم خارج المدرسة. هناك أزمة في التعلم التأسيسي ومحو الأمية ومهارات الحساب بين المتعلمين الصغار.  
ووفقا للتقديرات فإن هناك 60٪ من الأطفال حول العالم غير قادرين على قراءة وفهم نص بسيط بحلول سن العاشرة. وتوصلت دراسة استقصائية جديدة أجرتها اليونسكو واليونيسيف والبنك الدولي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي إلى أن ربع البلدان لم تجمع بعد معلومات عن الأطفال الذين عادوا إلى المدرسة ولم يعودوا إلى المدرسة منذ ظهور الوباء.
 
ولهذا السبب عقدت قمة تحويل التعليم في نيويورك لحشد قادة العالم ووضع التعليم على رأس جدول الأعمال السياسي. ويهدف إلى حشد الطموح والإجراءات والحلول لاستعادة خسائر التعلم المرتبطة بالوباء؛ لإعادة تصور أنظمة التعليم لعالم اليوم والغد ؛ وتنشيط الجهود الوطنية والعالمية لتحقيق تعليم جيد شامل ومنصف. 
 
وتعمل اليونسكو على حشد جميع أصحاب المصلحة والشركاء والتشاور معهم لتحفيز التحول في كل جانب من جوانب التعلم. في القمة، تسلط اليونسكو الضوء على عدد من المبادرات الرئيسية مثل توسيع التعلم الرقمي العام، وجعل التعليم مستجيبًا لحالة الطوارئ المناخية والبيئية، وتحسين وصول الأطفال والشباب المتضررين من الأزمات.
 
تكشف النتائج الأخيرة لليونسكو أن حوالي نصف الدول المائة التي تمت مراجعتها لم تذكر تغير المناخ في مناهجها الوطنية. يوضح هذا الانفصال بين ما يتم تدريسه للمتعلمين والواقع الذي نشهده جميعًا في كل جزء من العالم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة