زكى القاضى يكتب: الشركة المتحدة مشروع قومى خاص بمعايير عالمية.. تتصدر المشهد العام لصناعة وعى قومي حقيقى.. خطط تطوير واستحداث أفكار لدعم توجهات الجمهورية الجديدة.. نوافذ ومنصات جديدة لتعزيز القيم لدى المواطن

السبت، 24 سبتمبر 2022 07:43 م
زكى القاضى يكتب: الشركة المتحدة مشروع قومى خاص بمعايير عالمية.. تتصدر المشهد العام لصناعة وعى قومي حقيقى.. خطط تطوير واستحداث أفكار لدعم توجهات الجمهورية الجديدة.. نوافذ ومنصات جديدة لتعزيز القيم لدى المواطن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ اكتشاف المواهب الفنية والرياضية ودعم برامج خاصة للأطفال..وسائل المتحدة لتشكيل وعي النشئ في كافة المراحل

ـ تطوير القطاعات المختلفة يجعل القنوات الإخبارية في المقدمة

ـ دور رئيسي للدولة المصرية في المتابعة يجعل المتحدة في صدارة تشكيل الوعى الوطنى

 
تحركات الشركة المتحدة الأخيرة، والتى تسير فى عدة مسارات متوازية فى الوقت نفسه، ما بين عمليات تطوير شاملة على مستوى الكوادر البشرية والقيادات التنفيذية، وبين تطوير المعدات وأشكال الشاشات والمواقع والجرائد التابعة، ثم الذهاب لمعركة المواجهة بشكل مباشر وواضح، كل ذلك يؤكد أننا أمام مشروع قومى من طراز خاص، يجتمع فيه العمل على الشكل والمضمون، على المعدات والأشخاص، على العقول والأجسام، وهى ميزة قد لا تكون مكررة فى أى مسار آخر.


 

خطة الشركة المتحدة لصناعة الوعى القومى

يمكننا رصد عدة زوايا مهمة فى تحركات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ما بين العمل على تطوير القنوات التابعة لها والمواقع والجرائد الورقية، وبين العمل على زاوية الذهاب للجمهور والمواطنين عبر خطة مدروسة للاستفادة من الخبرات المتراكمة، والعمل على اكتشاف المواهب الفنية والرياضية، وصولا لبرامج والخطط التفاعلية مع الأطفال، بكل ما فى عالمهم من تفاعل وتطور كبير للغاية، لم يكن موجودا فى أجيال سابقة، كما أن التحرك على مسار المضمون داخل الشركة المتحدة لم يكن يستهدف قطاعا بعينه، بل كان العمل يسير بكل جهد وتفرغ نحو جميع الزوايا والمسارات تقريبا، فتم تطوير القطاع الإخبارى وإنشاء قطاع إخبارى متميز داخل الشركة المتحدة، ثم تم العمل على زاوية المواهب الفنية والمواهب الرياضية فى مشروعين منفصلين، وأخيرا مشروع الأطفال، وفى الطريق كانت هناك مبادرات مثل مواجهة الشائعات ومبادرة أخلاقنا جميلة، وكذلك سلسلة عظيمة من سلاسل الأفلام الوثائقية، وذلك المجال تحديدا كان ملك لغيرنا على مدار عدة عقود، حتى جاءت اللحظة التى سجلنا فيها تاريخنا برؤيتنا المتجردة من المصالح الشخصية، فخرجت للنور عدة أفلام وثائقية فى غاية الأهمية.

تطوير القطاع الإخبارى بالشركة المتحدة

على مدار الشهور الماضية كانت هناك رؤية جديدة وواضحة فى مفهوم التطوير الذى طال كل جوانب الشركة المتحدة، وفى قلب ذلك التطوير الذى طال الخطط البرامجية والتناول الدرامى، كان قطاع الأخبار من القطاعات ذات الأداء المميز الذى شهد تطويرا كبيرا، أهمها اعتباره قطاعا عرضيا يتقاطع مع كل قنوات المتحدة، وتكليف الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى برئاسته، بعد فترة عمل مميزة للغاية كانت لها بصمتها فى قناة Extra news، ومع ذلك التكليف كان هناك الإعلان الخاص من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى عن إطلاق مصر عدة قنوات إخبارية عالمية ومحلية تتناسب مع معايير الإعلام العالمية، وتضع عليها الدول آمالا كبيرة لصناعة تلك النقلة الكبيرة فى قطاع الإعلام، خاصة المتعلق منها بالجانب الدولى والإقليمى.



قناة extra news نموذجا

فى إطار تطوير القطاع الإخبارى واصلت قناة Extra news تألقها الذى اكتسبته مع زخم الأحداث العالمية والإقليمية، وأصبحت «براند وطنى» موجودا فى كل الفعاليات تقريبا، ولأول مرة نشاهد مراسلين لقناة خاصة مصرية فى عدة مدن عالمية تشهد أحداثا فارقة، مثل التغطيات الخاصة والمتواصلة للحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك تطورات الداخل الفرنسى، وبالإضافة للمراسلين والبرامج التى تتابع الداخل الفلسطينى، وعدد من مدن الإقليم عبر مراسلى القناة، وكل ذلك مع متابعة محلية لكل الأحداث والالتزمات الداخلية، ما جعلها منتجا وطنيا إعلاميا خالصا موجودا ويتذكره الجميع.


تطوير فلسفة المسلسلات والبرامج التليفزيونية والإذاعية

استطاعت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أيضا أن تغير من خريطة المسلسلات بشكل كامل، فأصبحت الدراما المصرية موجودة على مدار العام عبر مسلسلات تحمل قيما عظيمة، ولا يرتبط وقت إذاعتها بشهر رمضان الكريم، فصار لدى الجمهور المصرى مسلسلات درامية طوال العام، كما توسعت قواعد التنسيق مع النقابات المهنية المتخصصة لاستيعاب كل طاقات الفنانين الشباب والشيوخ منهم، ثم تم تنشيط المسرح المصرى عبر عدة أشكال، وتقديم مسرحيات فى حضور رئيس الجمهورية فى الالتزامات التى تستوعب ذلك مثل منتدى شباب العالم.
 
كما تطورت خطط البرامج التليفزيونية والإذاعية فى الشركة المتحدة، فصارت برامج متعددة الأهداف والزوايا، وتنوعب البرامج فى القنوات المختلفة، لتعبر عن التنوع الكبير داخل المجتمع المصرى، بحيث يمكن للجميع أن يشاهدوا نوعية البرامج المفضلة لديهم فى شاشات وإذاعات المتحدة على مدار اليوم.

الأدوات الإعلانية بمفاهيم العصر

فى عالم الإعلام والإعلان، كان لزاما على القائمين على شؤون الشركة المتحدة الإعلامية على مدار السنوات الماضية التفكير فى الأداة الوطنية العاملة فى سوق الإعلان، وهو السوق الذى يؤمن المناخ الإعلامى المنضبط الذى تتطلبه المرحلة الحالية، لذلك أنشأت الشركة المتحدة عدة شركات إعلانية وإعلامية وشركات متخصصة فى السوشيال ميديا والمواقع، وفى قلب الشركات الإعلانية كان اسم شركة إعلانية هى pod، التى أصبحت أداة وطنية تعبر عن مفهوم الهوية، وتدعم الصحف والمواقع والقنوات التابعة، وتنوعت أهدافها حتى تحقق رؤية وفلسفة الجمهورية الجديدة.
وفى مسار تطوير ذلك المسار، قامت شركة pod برعاية مهرجانات والتزامات محلية وإقليمية فى غاية الأهمية ولها مردود شعبى كبير، وآخرها مهرجان القاهرة للدراما، والذى جمع المصريين لأول مرة حول الشاشة دون تحفظ، ليشاهدوا نجوم مصر والدراما المتوافقين مع طبيعة المصريين المحافظة، هذا بالإضافة للشركات الإعلانية الأخرى فى المجموعة والتى لها باع طويل فى سوق الإعلان والدراما فى مصر مثل شركة هوب ميديا، وغيرها من الشركات التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.


تذكرتى واستادات وبريزنتيشن.. نظام رياضى منضبط

فى قطاع الرياضة ظهرت المجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية عبر عدة شركات صار لها اسم فى الإقليم، وهى شركات تذكرتى واستادات وبريزنتيشن، وهى شركات متخصصة فى تنظيم مجموعة مختلفة من الفعاليات والمؤتمرات وغيرها من أهم الأحداث، واستطاعت الشركات الثلاث ضبط سوق الرياضة، وهو السوق الأشرس فى التعامل، حيث استطاعت الشركات بمسؤوليها، تطوير منظومة الرياضة بشكل كبير حتى الآن.


المنصات الرقمية.. ضوابط عالم متحول

منصة watch it تعتبر الوسيلة الأهم فى تاريخ الشركة المتحدة لضبط العمل على الإنترنت، حيث استفادت منها الشركة المتحدة بشكل كبير فى ضبط المواد التى تمتلكها بالفعل، وفى إطار الحفاظ على حقوقها فى الملكية الفكرية، بما يعود عليها بعائد مناسب يمكنه الصرف على مسارات الشركة الأخرى، وبالتالى فمشروع «ووتش ات» من المشروعات التى تمثل نقلة حقيقية وموضوعية ومناسبة للمرحلة بكل تفاصيلها.


الإنتاج السينمائى.. شركات متخصصة فى عالم السينما

كما ساهمت الشركة المتحدة بدفعة كبيرة فى سوق الإنتاج السينمائى عبر شركاتها الوطنية التى تتفهم معنى الموازنة بين الربحية وبين إفادة المواطنين وتشكيل وعيهم العام، فخرجت للنور أعمال سينمائية تكلفت الكثير بهدف إنعاش القيم داخل الوطن والمواطن، وفى نفس الوقت تحقق الربحية المتوازنة من الأعمال، وبذلك نكون قد قدمنا للدولة الوطنية أسلوبا جديدا فى التناول السينمائى، يتماشى مع رغبتها فى تشكيل الوعى القومى.

الوثائقيات فى المتحدة.. ملعب لم نذهب إليه من قبل

ربما يكون مجال عمل الوثائقيات من المجالات الصعبة إعلاميا، نظرا للتكلفة العالية، وكذلك قلة عدد العاملين فيه، حتى أنه ظل ملعبا متروكا لعدة عقود، وكانت مصر بمثابة مستورد فقط لتلك الوثائقيات من الوكالات والقنوات العالمية، حتى ظهر للنور قطاع الوثائقيات فى الشركة المتحدة مقدما العديد من الأفلام والمواد الوثائقية العظيمة، والتى ظلت على مدار تلك العقود دون حديث أو تجميع جيد للمادة، لذلك قدم قطاع الوثائقيات عدة مواد فيلمية فى غاية الأهمية، تلقى الضوء على زاوية مهمة فى تاريخ مصر الحديث.

مواجهة الشائعات.. خطة إعلامية واجبة

تعتبر حرب الشائعات من الحروب ذات العائد الضخم للغاية، فى ظل غياب الثقافة، وقلة الوعى المجتمعى، لذلك عملت الشركة المتحدة عبر نوافذها المختلفة على التصدى للشائعات التى تستهدف الوطن والمواطن، وآخر تحركاتها فى ذلك الإطار هو تكليف قطاع أخبار الشركة المتحدة، بإذاعة نشرات متخصصة على مدار اليوم للرد على الشائعات والأكاذيب التى تستهدف المجتمع المصرى، ويتم بث هذه النشرات على قناة إكسترا نيوز وجميع منصاتها الإلكترونية، فضلا عن ذلك يتم إرسال هذه الخدمة الإخبارية المتخصصة لكل الأحزاب السياسية وكل القطاعات الحكومية والمؤسسات الرسمية.

أخلاقنا الجميلة.. مبادرة القيم المدفونة

العمل على مفهوم القيم وإحيائها من الأمور التى تمثل معاناة كبيرة للغاية، فالعمل على العقول من الأمور الصعبة للغاية، ويتطلب مجهودا كبيرا، وعملا متواصلا، لذلك فمبادرة «أخلاقنا الجميلة» التى أطلقتها الشركة المتحدة تعتبر مبادرة مستمرة ومتواصلة لإحياء قيم الأسر والفرد والمجتمع، والعمل عليها يجب أن يتم بالتنسيق بين جميع مؤسسات الدولة، حتى تحقق أهدافها، وبالتالى فهى مبادرة قيمة للغاية وتعيد إحياء القيم والعادات المصرية الجميلة والمدفونة عبر عدة عقود مضت.


كابيتانو مصر.. مشروع المواهب لاكتشاف براعم كرة القدم

كانت الأسر المصرية دائما تبحث عن الأندية ومراكز الشباب لدعم مواهب أبنائهم الرياضية، وكان هذا الأمر يمثل صعوبة كبيرة وإرهاقا ويحتاج أموالا لا تتناسب مع دخل الأسرة، حتى أطلقت المتحدة أكبر مشروع مواهب كرة قدم فى تاريخ مصر وهو «كابيتانو مصر» بالتعاون مع وزارة الشباب، حيث يمثل مشروع كابيتانو مصر البرنامج الأهم فى الشارع المصرى، لأنه يرتبط بالكرة بكل ما فيها من ارتباط وجدانى فى معظم البيوت المصرية.

اكتشاف المواهب الفنية.. حلم الأسرة المصرية

فى توجيه مهم من الرئيس عبدالفتاح السيسى، وإشادة ببرنامج الدوم لاكتشاف المواهب الفنية، انطلقت الشركة المتحدة فى موسم آخر لاكتشاف المواهب الفنية فى كل أنحاء مصر، بما يعتبر فرصة ذهبية للأسرة المصرية لدعم أبنائها عبر شركة وطنية يمكنها أن تنمى مواهبهم وتدعمهم على كل المستويات.

مشروع محتوى الأطفال فى العالم العربى

بأى حال من الأحوال لن يجتمع المصريون على مشروع إعلامى واحد مقارنة باجتماعهم على مسار الشركة المتحدة لدعم الأطفال المصريين، والتجاوب مع الأجيال الجديدة فى برامج تحمل فكر الأطفال وتطوره الكبير فى الجيل الحالى، وحينما تعلن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عن إطلاق أكبر مشروع محتوى أطفال فى الإعلام العربى من خلال خريطة برامجية ودراما وأعمال كارتونية موجهة للأطفال بمختلف مراحلهم العمرية، فذلك يمثل فى حد ذاته مشروعا قوميا منفصلا يختلف تماما عن كل المسارات التى تحركت فيها سابقا، فالطفل فى المنزل هو الأداة الوحيدة لتجميع جميع الاختلافات الأسرية، ولو أننا نجحنا فى ذلك الملف تحديدا لوفرنا على الأسرة والدولة كثيرا من المعاناة التى تنتج عن تركنا عقول أطفالنا لغيرنا مستباحة، دون ضبط أو رقابة.

نبتة.. مضمون علمى لتشكيل عقول الأطفال

تحرك الشركة المتحدة فى ملف الأطفال لم يكن بيانا وحديثا ولقاءً وفقرة، بل كان المسار واضحا وهو إطلاق أكبر شركة إنتاج متخصصة فى محتوى الطفل بكل مستوياته وهى «نبتة» التى ستبدأ بـ7 أعمال كبرى سواء برامجية أو كارتونية أو عرائس ومسابقات ومفاجآت كبرى سيتم الإعلان عنها قريبا، والتى ستصبح رائدة فى مجال محتوى الطفل على كل المستويات، وهنا نفهم السياق من نص بيان المتحدة، وهو أن الأمر سيذهب لأهل الاختصاص، وطالما هناك شركة لتنفيذ ذلك البرنامج، فهناك مسؤولية عليها وعلى القائمين فيها، وكذلك هناك خطط تطوير وتقييم مستمرة لكل الأهداف فى المرحلة المقبلة.

دور التوك شو فى تشكيل عقول الأطفال

تضمنت خطة العمل العديد من الإجراءات، أذكر منها تحضير الجزء الثانى من مسلسل يحيى وكنوز، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى يتضمن القيم والأخلاق النبيلة وتربية الأطفال، وإطلاق 26 أغنية ترفيهية وتعليمية جديدة للأطفال منها الأبجدية العربية وجدول الضرب وأغانى تحس على احترام الكبير وقيمة العائلة والانتماء للوطن، كما قررت المتحدة تخصيص فقرات فى البرامج الدينية للأطفال، وذلك لتعاليم الدين الصحيح وقيم التسامح والمحبة وتعليم الأطفال، وتخصيص فقرات فى برامج التوك شو يومى الجمعة والسبت «إجازة المدارس» لنفس الهدف.

شخصيات فى موقع القيادة.. دور تاريخى فى مرحلة تاريخية

مرت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بالعديد من مسارات التطوير، وكل مرحلة فيها تولى مسؤوليتها شخصيات ترغب بشكل صادق فى العمل العام بإخلاص وأمانة وشرف، وفق توجهات الجمهورية الجديدة التى تدعم القيم وتحترم التخصصات، ومع كل مرحلة تشهدها الشركة المتحدة، تواجد على رأس قطاعاتها المختلفة شخصيات قادرة على تحمل المسؤولية والقيام بدور تاريخى فى مرحلة تاريخية من عمر الوطن.

دور الدولة المصرية فى دعم الشركة المتحدة

يعتبر دور الدولة المصرية فى دعم كل الأدوات الوطنية الحقيقية هو السر الحقيقى لنجاح جميع المنظومات العاملة فى الدولة، ولذلك كان هناك دائما شخصيات ذات مسؤولية حقيقية موجودة فى موقع المسؤولية على جميع المستويات، وهى السر فى نجاح التوجيهات الخاصة بالدولة وفلسفتها، كما أن هناك شعارا واضحا فى تنفيذ تلك التوجيهات، وهو أن المتابعة تمثل سر النجاح، فالأمر لا يبدأ بتوجيه وينتهى بتنفيذ، لكنه فى كل مراحله هناك متابعة حقيقية، ورغبة فى التصحيح والتصويب والتطوير وتعزيز المسارات الناجحة، لذلك كان نجاح المنظومة من نجاح الرؤية وسلامة المسار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة