خدمة وشوشة:" لا أستطيع تقبل وفاة والدتى والاستمرار فى حياتى.. ماذا أفعل؟"

الخميس، 22 سبتمبر 2022 09:00 م
خدمة وشوشة:" لا أستطيع تقبل وفاة والدتى والاستمرار فى حياتى.. ماذا أفعل؟" خدمة وشوشة
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

وصلتنا مشكلة إلى خدمة "وشوشة"، محتواها:"ماما توفيت ولا أستطيع تقبل هذا الأمر، أو الاستسلام لفكرة إننى لم استطيع رؤيتها مرة أخرى، وبالتالي لا أعلم كيف استطيع الإستمرار في حياتى بدونها، وبالتالي لا استطيع تقبل فكرة إنها توفت لأنها كانت أقرب شخص لى في هذه الحياة وأكثر شخص كان يشعر بى في هذه الحياة.. ماذا أفعل؟".

نقلنا المشكلة إلى الدكتور، على القط، استشارى الطب النفسى، والذى قال:"بداية اسأل الله أن يصبرك وأدعوا لوالدتك بالرحمة والمغفرة، فألم الفقد من أشد الآلام التي يمر بها الإنسان، فالميت يرحل بجسده وتبقى مشاعر  والمواقف والخبرات التي عاشها الأحياء معه، والتي تجعلهم يشعرون وكأن روحه تعيش بجوارهم، كما أن فقدان شخص عزيز هو ابتلاء قدره الله بل وعلمنا كيف نتعامل معه ".

وأضاف :"نفسياً بعد فقدان شخص عزيز،  يمر الإنسان بخمس حالات، وهى أولها الإنكار يعنى أن يرفض الإنسان تصديق الأمر وينكره تماماً، وقد يساعد هذا لا شعورياً على تخفيف الألم، ثانياً الغضب، ويعنى الشعور بالغضب من كل شيء تجاه الأشخاص أو الحياة أو الأشياء الجامدة أو المواقف، ويصاحب هذا الغضب الاستياء والتساؤولات حول الحدث والفقد، وأحياناً  يبدأ التفكير العقلاني بالفقد وتبدأ المشاعر والعواطف بالظهور، وثالثاً المساومة أو التفاوض وكأنها محاولة للخروج من الحزن بأقل الخسائر ".

وتابع :"رابعاً: الإكتئاب والحزن، وهذا الشعور طبيعي أن نحزن ولكن من غير الطبيعي أن يستمر الحزن ، حيث يجعل الشخص يشعر بالوحدة والعزلة أو يرغب فيهم خاصة بعد فترة من المواساة وإنشغال الناس عنه وقد تزداد الأعراض في الحدة والمدة لتتحول مع بعض الناس إلي إكتئاب ويحتاج إلي علاج وخامساً:القبول وتقبل الأمر، وهنا تقبل الفقد وتجاوز الألم والعودة للحياة الطبيعية تدريجياً، حيث من المهم أن نتقبل حزننا ونتقبل دموعنا وبكاءنا ونتقبل إننا غير قادرين على نسيان الشخص الذى أحببناه لكن التجاوز غير النسيان، نعبر عن مشاعرنا وحبنا له ونشغل وقتنا بأشياء نحبها، و نسمع عن الإبتلاء والصبر والروحانيات في دور العبادة سواء مسجد أو كنيسة ونقابل أشخاص نشعر بالونس بصحبتهم مع فهم حقيقة الموت إنه ليس نهاية حياة لكنه إنتقال لحياة أخرى، يشعر فيها الشخص الذى افتقدناها بالراحة والسعادة في ضيافة رب كريم".

وختم حديثه قائلاً :" ويمكن أن تطلبين الدعم والمساعدة من الحبايب والمتخصصين حتى تستطيعن تجاوز هذه المرحلة وتتقبلين فقدانك لوالدتك".

خدمة وشوشة
خدمة وشوشة

 

فى إطار حرص "اليوم السابع" على التواصل المباشر مع القراء، وتقديم الخدمات المختلفة والمتنوعة، أطلقت "اليوم السابع" خدمة "وشوشة" لتلقى أى استفسارات أو مشاكل نفسية أو اجتماعية أو تربوية، على أن يتم عرض المشكلات على الخبراء والمختصين الموثوقين ونشر الردود عبر الموقع الإلكتروني والجريدة.

 

يمكنكم التواصل معنا من خلال رقم واتس اب 01284142493 أو البريد الإلكترونى Washwasha@youm7.com أو الرابط المباشر.

 

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة