الصيف يودع محبيه.. فصل الخريف يبدأ الجمعة المقبل.. يستمر 89 يوما و20 ساعة و44 دقيقة.. الأرصاد تكشف أبرز سمات حالة الطقس خلال أيامه.. تتخلله حالات من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية وأمطار غزيرة

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 12:00 ص
الصيف يودع محبيه.. فصل الخريف يبدأ الجمعة المقبل.. يستمر 89 يوما و20 ساعة و44 دقيقة.. الأرصاد تكشف أبرز سمات حالة الطقس خلال أيامه.. تتخلله حالات من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية وأمطار غزيرة حالة الطقس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

4 أيام باتت تفصلنا على انتهاء فصل الصيف، وبداية فصل الخريف المعروف باسم "سيد الفصول"، حيث كشفت الحسابات الفلكية، أن فصل الخريف سيبدأ الجمعة 23 سبتمبر، ويستمر 89 يوما و20 ساعة و44 دقيقة.

 

تفاصيل الاعتدال الخريفى

بعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفى تبدأ حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه تدريجياً نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر ( الاعتدال الخريفى ) فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء.

وهذا اليوم يتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف فى النصف الشمالى والربيع فى النصف الجنوبي.

 الوضع يجب أن يكون معكوساً لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعى، وتستمر حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودى على سطح الأرض فى النقصان ؛ فيطول النهار ويقصر الليل فى نصف الكرة الشمالى، فى حين يحدث العكس فى نصف الكره الشمالى، حتى يصل ميل الشمس ( -27′27 ° )، حيث الانقلاب الشتوى من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدى، وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس فى 365,25 يوم تقريباً.

 

الانقلاب الشتوى وبداية فصل الشتاء 

و فى يوم 22 من شهر ديسمبر تقريباً تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فى ما عدا مدار الجدى، حينئذ يقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى، أى إنه خلال الانقلاب الشتوى ( حول يوم 22 ديسمبر ) يكون الوضع فى نصف الكرة الشمالى معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى.

وتكون حرارة أشهر الشتاء منخفضة لسببين رئيسين، هما : سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض وميلها حد أقصى عن العمودى على سطح الأرض، فالأشعة المائلة أقل حرارة من الأشعة العمودية، نظرا إلى أن الأشعة المائلة تخترق مسافة أطول فى الجو، ما يجعلها تتعرض إلى كثير من الانعكاسات على السحب والامتصاص بفعل العوالق الجوية وغازات الجو، كما أنها تنتشر على مساحة أكبر، ما يقلل شدتها. 

والسبب الثانى طول الليل وقصر النهار، فالنهار القصير يعنى وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس، والليل يعنى وقتا أطول لفقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجى بفعل إشعاع الأرض.

 

فصول السنة وأطوالها

كشفت الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية عن مواعيد فصول السنة وأطوالها خلال هذا العام الهجرى 1444 هجريا، يبدأ فصل الخريف الجمعة 23 سبتمبر، ويستمر الفصل 89 يوما و20 ساعة و44 دقيقة، بينما فصل الشتاء فيبدأ الأربعاء 21 ديسمبر، ويستمر 88 يوما و23 ساعة و38 دقيقة.

 

تفاصيل طقس الخريف 

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المنتظـر أن يبـدأ فصـل الخــريف فلكيا على جمهورية مصر العربية يوم الجمعة المقبل، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمـة لينتهى يـوم الثلاثاء الموافق 20 دیسمبر 2022. 

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية فى بيان لها، أن فصـل الخـريف يعتبر فصـل انتقالـى ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى فصـل انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار. 

وتابعت : يتسم مناخ فصل الخريف بالاعتدال فى درجات الحرارة ولكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار فى الأحـوال الجوية وهى عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار فى طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشـدة تكون غزيرة احيانا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة الكبرى.

وأحيانا عندما يتواجد منخفض جوى شديد البرودة فى طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التى تتسبب فى سقوط الأمطار المصحوبة بحبـات ثلجيـة على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

وقالت : فى بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السـودان الموسمى الذى يؤدى إلى سقوط الأمطار الغزيرة والتى تتسبب فى تكون السيول على المناطق الجبلية فى سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد. 

واختتمت : يعتبر هذا البيان إجراء احترازى لوصف معالم فصل الخريف لاتخاذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة، وسوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لـحـالات عـدم الاستقرار المتوقعـة خـلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كاف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة