أكرم القصاص - علا الشافعي

حدائق أنطونيادس "جنات النعيم" البطلمية.. أعجب بها اليونانيون ومحمد على بنى بها قصرا .. الخديو إسماعيل صمم جزءا منها على طراز قصر فرساي بباريس.. مدير الحديقة: تطوير شامل للحفاظ عليها بعد تهالك بعض منشآتها.. صور

الجمعة، 02 سبتمبر 2022 03:00 م
حدائق أنطونيادس "جنات النعيم" البطلمية.. أعجب بها اليونانيون ومحمد على بنى بها قصرا .. الخديو إسماعيل صمم جزءا منها على طراز قصر فرساي بباريس.. مدير الحديقة: تطوير شامل للحفاظ عليها بعد تهالك بعض منشآتها.. صور حدائق أنطونيادس
الاسكندرية - فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد حدائق" أنطونيادس" بمنطقة سموحة وسط محافظة الإسكندرية من أقدم الحدائق التي أنشأها الإنسان على مستوى العالم، وارتبط اسمها في العصر البطلمي وتملكها أثرياء اليونان، ويرجع بعض المؤرخين تاريخ إنشائها إلى العصر البطلمي في مصر باعتبارها كانت تقع ضمن ضاحية إيلوزيس، أو ما يعرف بـ"جنات النعيم" وعاصرت هذه الضاحية أحداثًا تاريخية مهمة لملوك البطالمة .

في القرن التاسع عشر، كانت الحدائق ملكًا لأحد الأثرياء اليونانيين، وكانت تعرف باسمه "حدائق باستيريا" حتى تملكها محمد علي باشا وأقام قصرًا له بها، وفي عام 1860 ميلادية عهد من قبل الخديو إسماعيل إلى الفنان الفرنسي "بول ريشار"، بإعادة إنشاء الحدائق كنموذج مصغر من حدائق قصر فرساي بباريس، التي أقام بها الخديو إسماعيل أثناء زيارته لفرنسا، وكانت مساحة الحدائق آنذاك نحو 50 فدانًا بل وصلت مساحة الحدائق نتيجة التوسعات التي أمر بها الخديو إسماعيل، وأضيف وقتها عدد كبير من الأشجار والنباتات النادرة إلى الحديقة ،حيث عرف عن الخديو إسماعيل ، ولعه بصيد الطيور بها.

انتقلت ملكية القصر والحدائق، إلى أحد الأثرياء وهو البارون اليوناني جون أنطونيادس عام 1860 ، وسميت الحدائق باسمه لاحقًا، وظل جون أنطونيادس زمنًا بالقصر، وعندما توفي عام 1895 آلت الحدائق والقصر بالميراث لابنه أنطوني الذي نفذ وصية والده بإهداء القصر والحدائق إلى بلدية الإسكندرية في العام 1918 ميلادية، وتشتهر الحديقة بوجود مجموعة مميزة من التماثيل الرخامية النادرة الكاملة الحجم لشخصيات أسطورية وتاريخية ،فضلا عن بعض المنشآت بالطابع اليوناني .

ومن جانبها قالت الدكتورة بدرية حسن، مدير حديقة أنطونيادس التاريخية بالإسكندرية، إن "أنطونيادس" تشهد عملية تطوير شاملة للحفاظ عليها بعد تهالك بعض منشآتها.

وأوضحت أن خطة تطوير حدائق أنطونيادس تشمل أعمال تقليم وتهذيب للأشجار حفاظا على عملية نموها، بالإضافة إلى أعمال ترميم وبناء أسوار جديدة نتيجة تهالك الأسوار الحالية، مبينة أن التطوير يشمل كامل أنحاء الحديقة التي تقع على مساحة 96 فدانًا.

وأكدت أن أعمال التطوير تجرى مع مراعاة الحفاظ على تاريخ الحديقة ومحتوياتها من المعالم المميزة والتماثيل والنباتات النادرة، خاصة وأنها تعد من أقدم الحدائق في مصر، والحديقة عانت سنوات والتطوير الذي تشهده  إيجابي ، وأن عملية تطوير حديقة أنطونيادس، تجرى تحت إشراف خبراء متخصصين من أساتذة معهد البحوث بوزارة الزراعة، وعدد من أساتذة كلية الزراعة، بهدف إعادة المسطحات الخضراء وتطوير آليات الري والصرف حفاظا على النباتات.

وأوضح الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية ، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمكتبة الإسكندرية ، أن قصر التابع لمكتبة الإسكندرية داخل حديقة انطونيادس، سوف يشمل اعمال تطوير شامل بما يلق بمكانته التاريخية ، ضمن أعمال التطوير التي تشهدها حدائق انطونيادس.
 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (1)
حدائق انطونيادس

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (2)
حدائق انطونيادس البطلمية

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (3)
أشجار حدائق انطونيادس

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (4)
حدائق انطونيادس الخديو إسماعيل صمم جزءا منها على طراز قصر فرساي بباريس

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (5)
تطوير حدائق انطونيادس

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (6)
من داخل حدائق انطونيادس

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (7)
أشجار الحديقة

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (8)
حدائق انطونيادس

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (9)
تطوير حدائق انطونيادس

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (10)
حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (11)
تطوير شامل للحفاظ على حدائق انطونيادس

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (12)
حدائق انطونيادس 

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (13)
تطوير شامل للحفاظ على حدائق انطونيادس

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (14)
حدائق انطونيادس جنات 

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (15)
حدائق انطونيادس

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (16)
أشجار حدائق انطونيادس

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (17)
حدائق انطونيادس

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (18)
حدائق انطونيادس بالإسكندرية

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (19)
تطوير حدائق انطونيادس 

 

حدائق انطونيادس جنات النعيم البطلمية (20)
خطة لتطوير حدائق انطونيادس

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة