جهود لجنة العفو الرئاسى لدمج المفرج عنهم فى المجتمع.. كريم السقا: نتابع متطلبات الخارجين من السجون وقدرتهم على شغل الوظائف.. ومحمد عبد العزيز: إعلان تفعيل اللجنة مقدمة أولى للحوار الوطنى

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 12:00 ص
جهود لجنة العفو الرئاسى لدمج المفرج عنهم فى المجتمع.. كريم السقا: نتابع متطلبات الخارجين من السجون وقدرتهم على شغل الوظائف.. ومحمد عبد العزيز: إعلان تفعيل اللجنة مقدمة أولى للحوار الوطنى محمد عبد العزيز
كتب رامى محيى الدين - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

جهود عديدة تبذلها لجنة العفو الرئاسة لإعادة دمج المفرج عنهم فى المجتمع، حيث وجه كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسى، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى لدعمه لجنة العفو الرئاسى، وكذلك وزير الداخلية والنائب العام، لافتًا إلى أن اللجنة والرئيس كانوا مهتمين بدعم من يخرج من السجون.

وأضاف كريم السقا، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن اللجنة تتابع متطلبات الخارجين من السجون، وقدرتهم على شغل الوظائف؛ للعمل على مساعدتهم فى العودة للحياة مرة أخرى، ودمجهم فى المجتمع.

وتابع عضو لجنة العفو الرئاسى، أن كل حالة من الخارجين من السجون سيتم بحث أمر دمجها فى العمل بالمجتمع على حدة؛ مؤكدًا أنه سيتم التعامل مع هذا الملف بشكل جذرى منعًا لاستهدافهم بأفكار متطرفة، وعدم تعريضهم لضغوط اقتصادية.

وأوضح كريم السقا، أن الرئيس السيسى أكد على ضرورة عودة المفرج عنهم لحياتهم الطبيعية، ووظائفهم مرة أخرى، مشيرًا إلى أن هذا الأمر ربما يحتاج إلى تشريعات من أجل عودة من تم فصلهم من أعمالهم أو وظائفهم الحكومية؛ حسب وضع كل حالة، واللجنة ستتواصل مع المفرج عنهم من أجل بحث متطلباتهم.

وأكد عضو لجنة العفو الرئاسى، أن المجتمع المدنى والأحزاب والإعلام يمكنهم مساعدة لجنة العفو فى تأدية مهامها بمساعدة المفرج عنهم، ومساعدتهم فى التعبير عن آرائهم المفيدة للمجتمع؛ فى إطار العيش فى الجمهورية الجديدة التى لابد أن تُبنى على حالة من الحرية وحقوق الإنسان.

ولفت كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسى، إلى أن لجنة العفو بها عضوان برلمانيان سيبحثان عملية وجود تشريع من أجل دمج بعض حالات المفرج عنهم، وإعادتهم لوظائفهم مرة أخرى.

قال النائب محمد عبدالعزيز عضو لجنة العفو الرئاسى، أن إعلان تفعيل لجنة العفو الرئاسى كان مقدمة أولى للحوار الوطنى، موضحًا: "نتحدث عن منهج مختلف فى كل الأمور، نتحدث عن منهج للجمهورية الجديدة يستوعب كل الآراء والأصوات، وأى خلاف فى الرأى فى النهاية لا يفسد للوطن قضية».

وأضاف «عبدالعزيز» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالى، مقدمة برنامج «فى المساء مع قصواء» على قناة «CBC»، أن اللجنة مستمرة فى تلقى طلبات العفو الرئاسى، وبحث شكاوى المفرج عنهم، ذات الصلة بتسهيل كل العقبات أمامهم للعودة إلى حياتهم الطبيعية، حيث يتم التواصل مع اللجنة عبر موقع اللجنة على الإنترنت أو المجلس القومى لحقوق الإنسان أو لجنة حقوق الإنسان فى مجلس النواب أو التواصل المباشر مع أعضاء اللجنة.

وتابع عضو لجنة العفو الرئاسى، أن لكل حالة خصوصيتها، لكن فى النهاية سيتم حل كل المشكلات التى سيتعرض لها المخلى سبيلهم فى الفترات الماضية، والهدف الأساس فى هذا الأمر، هو أن يعود الجميع إلى الحياة الطبيعية والعامة، مشددًا على أن الوطن يتسع للجميع، وهذه هى فرصة جديدة لبداية مرحلة جديدة فى بناء الجمهورية الجديدة.

وتوجّه النائب محمد عبدالعزيز عضو لجنة العفو الرئاسى، بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى على دعمه المتواصل لعمل لجنة العفو الرئاسى وتذليل العقبات كافة أمامها: «نتعاون مع كل الجهات المعنية فى الدولة بفضل توجيهات الرئيس المستمرة لتفعيل وتسهيل عمل مهام اللجنة».

وأضاف «عبدالعزيز» : «الرئيس عبدالفتاح السيسى أكّد على أهمية التعامل مع الذين يتم إخلاء سبيلهم والمفرج عنهم بموجب قرارات العفو الرئاسى، بحيث يعودوا إلى حياتهم الطبيعية وتذليل العقبات كافة أمامهم».

وتابع عضو لجنة العفو الرئاسى، أن أبرز التحديات أمام المفرج عنهم تتمثل فى الحصول على الوظيفة أو الطلاب الجامعيين المفصولين من الجامعة، ويجرى الآن التعامل مع الجهات المعنية كافة لحل هذه المشكلات سواء فيما يتعلق بالدراسة أو العمل أو غيرها، بهدف العودة إلى الحياة الطبيعية، إذ أن الهدف من تفعيل اللجنة هو إعطاء فرصة أخرى لهؤلاء الشباب فى أن يعودوا إلى المجتمع من جديد.

بدوره وجه طارق العوضى عضو لجنة العفو الرئاسى التهنئة كل المفرج عنهم، موضحا أن هناك توجيهات رئاسية تذليل كافة العقوبات والمشكلات لعودة المفرج عنهم إلى عملهم أو دراستهم، حيث كان هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى للأجهزة المعنية لتنفيذ هذه التوجيهات.

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسى خلال برنامج مساء دى أم سى، أنه منذ بداية تفعيل اللجنة كان هناك توجيه بإعادة دمج المفرج عنهم فى المجتمع، وفتح صفحة جديدة وعدم النبش فى الماضى، موضحا أن مصر انتصرت على الإرهاب وتم بعدها إلغاء الطوارئ والدعوة للحوار الوطنى والإعلان عن استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان.

وتابع عضو لجنة العفو الرئاسى : رصدنا أنه بعض من تم الافراج عنهم لم يعودوا لعملهم وبعض شكاوى من الطلاب من تم العفو عنهم، وقمنا برفعها لمؤسسة الرئاسة واليوم صدر التوجه الرئاسى بإعادتهم جميعهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة