تبطين الترع بالغربية نقلة حضارية ضمن "حياة كريمة".. الأهالى: المشروع يحافظ على مياه الرى ويحمى من الأمراض والمخلفات الخطرة.. ويؤكدون: حولت القرية إلى مدينة ذات مظهر جمالى.. والمحافظ: نستهدف تبطين 373 كيلو مترا

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 11:00 ص
تبطين الترع بالغربية نقلة حضارية ضمن "حياة كريمة".. الأهالى: المشروع يحافظ على مياه الرى ويحمى من الأمراض والمخلفات الخطرة.. ويؤكدون: حولت القرية إلى مدينة ذات مظهر جمالى.. والمحافظ: نستهدف تبطين 373 كيلو مترا تبطين الترع
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشروعات كبيرة يتم تنفيذها داخل مراكز ومدن محافظة الغربية، في كافة القطاعات الخدمية والتي تخدم المواطن وتغير الواقع داخل القري والمراكز، ومن ضمن هذة المشروعات مشروع تبطين الترع إحدي مشروعات الري التي يتم تنفيذها داخل المحافظة، والتي تسير علي قدم وساق للانتهاء منها في أقرب وقت، حيث تم الإنتهاء من ما يقرب من 85% من المشروعات وخاصة القري التي يتم تنفيذ مبادرة حياة كريمة بداخلها.

وفي هذا الصدد قال مختار السيد أحد المزارعين لـ"اليوم السابع" أن مشروع تبطين الترع يعد أحدٍ أهم المشروعات بالنسبة للفلاح المصري، حيث يحمي مياة الري من التلوث الناتج عن المخلفات التي كانت موجودة داخل تلك الترع طوال الفترات السابقة، موضحًا آن الترع كانت مقلي للقمامة يلقي بداخلها الأهالي مخلفاتهم دون النظر آن تلك المياة تستخدم في الري وانتاج الخضروات والفاكهة التي ياكلونها.

وأضاف: عملية التبطين الخرساني تحمي أيضا مياة الترع ، حيث كانت الأرض طينية تشرب المياة مما يتسبب في هدر كمية كبيرة بداخلها، موضحًا أنه تم تطوير الترعة المارة بالقرية وتحولت الي كورنيش بمظهر جمالي، موجهًا الشكر للقائمين علي تلك المبادرة العظيمة والتي ستغير الزراعة في مصر وستحصل من خلالها علي جودة أفضل للخضروات والفاكهة المزروعة.

فيما قالت الدكتورة زينب سامي منسق عام المبادرة في محافظة الغربية لـ"اليوم السابع" ، أنه يتم حاليا العمل علي تنفيذ 33 مشروع من مشروعات إدارة الموارد المائية، وتم نهو جزء كبير من هذة المشروعات، وجاري العمل علي قدم وساق للانتهاء من باقي المشروعات طبقا للمدة الزمنية المحددة.

ومن جانبه أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، أن مشروع تبطين الترع هو أحد أهم المشروعات الرائدة التي تتم في الجمهورية الجديدة التي أرسى قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، موضحا أن أعمال التبطين تتم علي قدم وساق لتغطية كافة الترع الموجودة بالمحافظة والتي تستخدم لري الأراضي الزراعية.

وأضاف أن أعمال تبطين الترع داخل مراكز ومدن المحافظة، تسير على قدم وساق حيث تم الانتهاء من الأعمال بنسبة كبيرة، موضحًا آنه يتم العمل على تبطين 100 ترعة بطول 373.63 كم، موضحًا أن عملية تبطين الترع أدت إلى تقليل الفاقد من المياه مما وفر جزء من مياه الرى ساهم فى سهولة وصول المياه لنهايات الترع وقضى على أزمة ضعف مياه الرى بهذه المناطق.

يُذْكَرْ أن المشروع القومي "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصري هو مشروع القـرن والذي قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدشينه كمبادرة رئاسية في بداية عام 2019، وتحول إلى مشروع قومي في بداية عام 2021، حيث يتم تنفيذ 751 مشروع داخل (54) قرية و(88) تابع في مركز زفتى بتكلفة إجمالية 4 مليارات جنيه.

الترع-
الترع
 
تبطين-الترع.
تبطين الترع
 
تبطين-الترع
تبطين الترع
 
تبطين-ترع-الغربية
تبطين ترع الغربية
 
ترع-الغربية
ترع-الغربية

 

مشروع-تبطين-الترع
مشروع-تبطين-الترع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة