أكرم القصاص - علا الشافعي

عرض مخطوطة "الشاهنامة" بمزاد سوثبى وتوقعات ببيعها مقابل 6 ملايين إسترلينى

الخميس، 15 سبتمبر 2022 06:00 ص
عرض مخطوطة "الشاهنامة" بمزاد سوثبى وتوقعات ببيعها مقابل 6 ملايين إسترلينى الشاهنامة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ستعرض مخطوطة أصلية من الملحمة الفارسية الشاهنامه وهى واحدة من "أرقى المخطوطات المصورة الموجودة" للبيع وفقًا لدار مزادات سوثبى ومن المتوقع أن تجلب ما بين 4 و 6 ملايين جنيه إسترليني في مزاد الشهر المقبل.
 
الشاهنامه ، المعروفة أيضًا باسم كتاب الملوك، هي قصيدة ملحمية تحتوي على 50000 مقطع ، تحكي تاريخ حكام بلاد فارس وكتبها الشاعر الفارسي فردوسي بين 977 و 1010.
 
وجرى إنجاز الشاهنامة  في بلاد فارس خلال  القرن السادس عشر حيث تم رسم المخطوطة على مدار عقدين من قبل بعض أفضل الفنانين في ذلك الوقت.
 
وقال بنديكت كارتر رئيس قسم الفنون الإسلامية والهندية في سوذبيز ، إن الشاهنامه نسخة الرائعة من المخطوطات النادرة لأنها "تضمنت مثل هذا الإحساس الهائل بالإنتاج ، باستخدام أعظم الفنانين في الورشة الملكية ببلاد فارس".
 
وأضاف كارتر إنها "تحفة حقيقية من العالم الحقيقي" ، وأن المكافئ الأوروبي الوحيد سيكون مخطوطة مماثلة من صنع جميع فناني عصر النهضة العظماء.
وفى الشاهنامة يظهر البطل رستم يستعيد حصانه المحبوب رخش وهى لفظة الفارسية تعني البرق، وقد قام برسم المخطوطة ميرزا علي أحد أفضل الفنانين في جيله وابن السلطان محمد ، أحد أعظم الرسامين الفرس ، والذي عمل أيضًا على المخطوطة.
وقال كارتر إن الورقة بها "قدر هائل من التفاصيل" ومع تسرب الصور إلى هوامش الصفحات يمكنك أن تضيع في اللوحات".
 
وأنجزت مخطوطة الشاهنامة بتكليف من الإمبراطور شاه إسماعيل ، مؤسس السلالة الصفوية في إيران وعندما مات ، واصل ابنه شاه طهماسب ، الذي كان طفلاً في ذلك الوقت ، الإشراف على العمل، وعند اكتمالها ، تم تسليمها إلى السلطان سليم الثاني من الإمبراطورية العثمانية كهدية دبلوماسية. ومنذ ذلك الحين ضم أصحابها عائلة روتشيلد.
وتحنفظ المخطوطة بالسعر القياسي لأي عمل إسلامي على الورق عطفا على أن ورقة من نفس المخطوطة ، تم بيعها في Sotheby’s في عام 2011 مقابل 7.4 مليون جنيه إسترليني وهى الآن في متحف الآغا خان في تورنتو ، كندا.
 
الشاهنامة
الشاهنامة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة