عُقد فلوس بـ"500 ألف جنيه" نقطة عريس بالأقصر.. العريس: أنا تاجر سمك وأحبابي من كل مكان فى مصر والنقطة عادتنا من سنين طويلة.. ووالده: إحنا ناس بسيطة وكل جنيه نقطة بيترد الضعف.. صور

الأربعاء، 14 سبتمبر 2022 03:30 م
عُقد فلوس بـ"500 ألف جنيه" نقطة عريس بالأقصر.. العريس: أنا تاجر سمك وأحبابي من كل مكان فى مصر والنقطة عادتنا من سنين طويلة.. ووالده: إحنا ناس بسيطة وكل جنيه نقطة بيترد الضعف.. صور تاجر سمك يجمع نصف مليون جنيه نقطة فى زفافه
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** فنان الكف علاء أبو الريش: حبايب العريس من الإسكندرية لأسوان وشباب الصيادين يضعون المال بعقود حول رقبة العريس كطقوس مبهجة للجميع

عريس من نجع الصيادين بقرية النمسا فى مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، أثار حفل زفافه ضجة كبيرة على صفحات السوشيال ميديا بعد جمعه أكثر من نصف مليون جنيه نقطة من أحبابه وأقاربه فى ليلة كف صعيدى، وذلك عقب تداول الأهالى صورا لحفل الزفاف، حيث تظهر عريس فى ليلة زفافه حول رقبته أربطة من النقود التي جمعها من النقطة فى ليلة زفافه على أنغام الكف الصعيدي التى تشتهر بها ليالي قرى جنوب الصعيد.

وفى هذا الصدد التقى "اليوم السابع" العريس عبد الجليل محمد شعبان سليمان 23 سنة، والذي قال إنه يعمل فى تجارة وبيع الأسماك فى حلقة السمك وله أصدقاء من جميع أرجاء مصر، حيث إنه نظم 3 ليالي بالطبلة والعصرية والمنظومة والفرح يوم الخميس، وخلال ليلة الكف تجمع الأحباب من كل مكان يعرفهم فيه لحضور حفل زفافه، وقدم كل محب وصديق وزميل فى العمل نقطة له على قدر استطاعته وقام شباب القرية بعمل تلك المبالغ فى عقود أموال لإضفاء أجواء من البهجة أكثر فى ليلة الكف ضمن ليالي زفافه.

 

ويضيف العريس الذي انتشرت صوره فى شتى أرجاء مصر والوطن العربي، لـ"اليوم السابع"، أن حفل زفافه عبارة عن حفل فى أول ليلة وفي اليوم الثاني دي جي وثالث ليلة عبارة عن ليلة كف صعيدى بالفن الشعبى للفنان علاء أبو الريش وهى الليلة التى بها تقديم النقطة لدعم العريس فى حياته المستقبلية، والليلة الرابعة عبارة عن ليلة مدح فى حب رسول الله من الشيخ محمد بيومى، والليلة الخامسة تكون ليلة حنة للعريس وبعدها يقوم أبناء العائلة مع العريس بزيارة مقام الشيخ سلطان عبدالجليل، وفي الليلة الأخيرة يتم تنظيم ليلة زفاف العروسين، وهذه الليالي تعتبر من العادات والتقاليد فى الأفراح لكل شباب البلدة.

وأوضح عريس نجع الصيادين، أن ليلة النقطة فى حفل زفافه أحياها فنان الكف الصعيدي علاء أبو الريش، حيث إنه يتم فى تلك الليالي تجميع النقطة لدعم العريس لبداية حياته الزوجية بصورة أفضل بتلك الأموال من النقطة المتوارثة فى النجوع والقرى بالجنوب، ولكن كله سلف ودين حسبما يشاع بينهم، حيث يقوم العريس بكتابة كل جنيه فى دفتر واسم صاحبه عليه ويرده له الضعف فى مناسباته وأفراحه وغيرها.

أما الحاج محمد شعبان سليمان والد العريس، فقد أكد أنهم أسرة بسيطة ويعملون فى تجارة الأسماك ولهم أحباب من جميع أنحاء مصر، حيث إن ما تردد عن أن المبلغ الذي ظهر بالفيديو ضخم أمر غير حقيقي، فعادات تلك الأسر والعائلات أن يتم تجميع النقطة فى كراسة باسم كل من قدم المال للعريس فى زفافه لكي ترد إليه، فأبناء القرى فى المناسبات يقتطعون تلك الأموال من مالهم الخاص لدعم العريس فى مستقبله بعد الزفاف والزواج، موضحاً أنها عادات متوارثة وهي خير للجميع.

فيما يقول فراج الصياد ابن قرية النمسا، لـ"اليوم السابع"، إن كل المحبين للعريس فى قرى ونجوع إسنا يتجمعون من رجال وشباب وسيدات وفتيات، ويقدم الجميع نقطة للعريس لإكمال ما ينقصه فى منزل الزوجية أو فى ليالي الزفاف أو ما بعد الزواج، فهى من العادات الجميلة فهناك من يقدم 5 جنيهات وهناك 10 جنيهات وآخرون يقدمون نقطة 100 و200 وحتى 10 آلاف جنيه وأكثر حسب مقدرة محبى العريس، وهى مبلغ مؤجل يرده العريس فى مناسبة كل من قدم له النقطة لتكون دائرة الخير مستمرة لدعم جميع شباب القرى والنجوع فى زفافهم وحياتهم الزوجية.

وأضاف فراج الصياد ابن القرية لـ"اليوم السابع"، أن قريتهم بها 14 نجعا وجمعوا من أحباب العريس مبالغ لعمل عقود من النقطة لدعم عريسهم عبد الجليل الذي يعرفه ويحبه الجميع، فهم أغلبهم يعملون باليومية فى صيد وتجارة السمك، فجميع العائلات بسيطة وظروفهم بسيطة والتعاون فى حفلات الزفاف بين 350 منزل ببلدتهم يكون في كل ليالي الزفاف لدعم الشباب لاستكمال حياتهم الزوجية بشكل أفضل.

أما الفنان علاء أبو الريش فنان شعبي بالكف الصعيدي فى إسنا، فيقول إنهم يحضرون ليالي الزفاف ليلاً وعصراً وهى من عادات أبناء قرى إسنا، وتصادف منذ يومين حضوره فى حفل زفاف العريس عبد الجليل محمد شعبان ابن نجع الصيادين بقرية النمسا، وهو يعمل فى تجارة الأسماك وله أصدقاء من مختلف محافظات مصر على مستوى الجمهورية من الإسكندرية لأسوان، وحضر جميع أحبته فى حفل زفافه فى ليلة الكف الشعبي.

ويضيف فنان الكف الصعيدي الذي أحيا الليلة لعريس إسنا فى لقائه مع "اليوم السابع"، أنه مع حضور الجميع كان يتوجه كل تاجر سمك أو صديق يقوم بتقديم النقطة فى ظرف بداخله مبالغ النقوط للعريس وهو يعتبر واجب برده فى حفلات زفافهم وأبناؤهم فى المستقبل، وقرر أصحابه وأصدقاؤه من شباب نجع الصيادين أن يقومون بعمل عقود بتلك النقود لكي يلبسها وتظهر بشكل أفضل فى حفل زفافه، وقدروا تلك الأموال من النقوط بأنها تخطت النصف مليون جنيه، وقاموا بنشر الصور من باب البهجة والفرحة بزفاف كبير لأحد أبناء إسنا وأحبته من حول مصر.

 

وأوضح الفنان علاء أبو الريش، أنه من العادات المتوارثة فى جنوب الصعيد كباقي أرياف الوجه البحرى، تقديم النقطة للعريس من كبار العائلات والأصدقاء والأحبة له فى حفل زفافه، حيث أن عريس نجع الصيادين عبد الجليل محمد شعبان، نظم ليالي زفافه عبارة عن ليلة كف صعيدي، وليلة إنشاد ديني، وليلة حنة على التراث الإسناوى، وتختتم بليلة الزفاف والدخلة يوم غداً الخميس، مشدداً على أن من قدموا النقطة له اليوم سيقوم بردها لهم فى ليالي ومناسبات قادمة لهم وهو المتعارف عليه فى البلاد.

 

وتقام ليالي الزفاف فى القرى والنجوع بحفلات الكف الصعيدي، والذي يعتبر الفن الأشهر فى جنوب الصعيد، ويقدم خلاله أغاني تراثية وكلمات ارتجالية عن الأمور التي يختارها الشباب خلال الاحتفالية من حفل زفاف وحفلات متنوعة، حيث يجلس الفنان على "دكة" مرتفعة قليلا عن الأرض وهي بديل "الانتريه" فى عدد كبير من منازل الصعيد، ويتجمع أمامه عدد من الشباب من 10 لـ30 شابا فى صف متوازن حسب موقع الاحتفالية، ويقومون بالتصفيق بطرق معينة ويبدأون فى إلقاء مقطع صغير من إحدى الأغانى الشهيرة فى هذا الفن، وهم يصفقون كنوع من التشجيع للفنان للبدء فى سرد الأغنية بأكملها.

 

أكثر-من-نصف-مليون-جنيه-فى-ليلة-زفاف-على-أنغام-الكف-الصعيدى
أكثر-من-نصف-مليون-جنيه-فى-ليلة-زفاف-على-أنغام-الكف-الصعيدى

 

العريس-مع-والده-والفنان-الشعبي-وعمه
العريس-مع-والده-والفنان-الشعبي-وعمه

 

العريس-من-فنان-الكف-الصعيدي-والنقطة-من-أبناء-القرية
العريس-من-فنان-الكف-الصعيدي-والنقطة-من-أبناء-القرية

 

أول-لقاء-مع-عريس-إسنا-بعد-نقطة-النصف-مليون-جنيه
أول-لقاء-مع-عريس-إسنا-بعد-نقطة-النصف-مليون-جنيه

 

فرحة-العائلة-بالعريس-عبد-الجليل-بعد-تصدره-التريند
فرحة-العائلة-بالعريس-عبد-الجليل-بعد-تصدره-التريند

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة