الآلاف ينتظرون موكب الملكة إليزابيث فى لندن.. BBC: الملك تشارلز وأشقاؤه وابناه يقودون الموكب إلى "وستمنستر".. صلاة 20 دقيقة بقيادة رئيس أساقفة كانتربرى.. والمواطنون يلقون نظرة الوداع على نعشها على مدار 4 أيام

الأربعاء، 14 سبتمبر 2022 04:35 م
الآلاف ينتظرون موكب الملكة إليزابيث فى لندن.. BBC: الملك تشارلز وأشقاؤه وابناه يقودون الموكب إلى "وستمنستر".. صلاة 20 دقيقة بقيادة رئيس أساقفة كانتربرى.. والمواطنون يلقون نظرة الوداع على نعشها على مدار 4 أيام الملكة إليزابيث الراحلة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد وصول جثمان الملكة إليزابيث الثانية إلى لندن مساء أمس قادما من اسكتلندا، يغادر نعش الملكة فى اليوم الخامس من مراسم جنازتها، من قصر باكنجهام في وقت لاحق اليوم الأربعاء إلى قصر وستمنستر، مبنى البرلمان البريطانية، ومن المقرر أن ينضم الأميران وليام وهارى إلى الملك تشارلز الثالث، في الموكب الملكى المرافق للنعش.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" إن الموكب سيغادر القصر فى الساعة 3 عصرا ليصل حوالي الساعة 4 إلى القاعة الكبرى (قاعة وستمنستر) وهي أقدم جزء من قصر وستمنستر، الذى يضمّ البرلمان البريطانى، حيث سيبقى النعش لمدة 4 أيام، ويسمح لمئات الآلاف من الحضور بمشاهدته.

الأميرة آن

كما سينضم إلى الملك، سيرا على الأقدام خلف النعش، أشقاؤه الأمير أندرو والأميرة آن وإيرل ويسيكس الأمير إدوارد، بينما ستنتقل كاميلا الملكة القرينة، وأميرة ويلز وكونتيسة ويسيكس ودوقة ساسكس إلى القاعة بالسيارة.

وسيلقي رئيس أساقفة كانتربري عظة قصيرة لمدة حوالي 20 دقيقة .واعتبارا من يوم الأربعاء، سيستقر نعش الملكة المغلق على منصة مرتفعة، تُعرف باسم كاتافالك، أسفل سقف القاعة الخشبي الذي يعود إلى العصور الوسطى في القرن الحادي عشر .وسيحرس كل ركن من أركان المنصة وقوفا جنود ملكيون مسئولون عن خدمة الأسرة المالكة. وسيُغطى النعش بالراية الملكية، وبمجرد وصوله إلى قاعة وستمنستر، سيتم تغطيته بتاج الإمبراطورية والكرة السلطانية والصولجان.

وقفة الحراسة للأمراء

وبدأ المعزون من عامة الناس بالفعل في الوقوف في طوابير لحضور حفل استقبال الملكة في قاعة وستمنستر. وسيسمح للمواطنين بإلقاء نظرة على النعش ابتداء من الساعة 6:00  مساء اليوم الأربعاء وحتى الساعة 07:30 صباحا يوم الاثنين 19 سبتمبر، صباح اليوم المحدد لجنازة الملكة.

وحددت الحكومة خط وقوف وسير طوابير جموع الناس الذين سيصطفون لرؤية الملكة في قاعة وستمنستر. وسيبدأ الخط من منطقة ألبرت إيمبانكمنت بالقرب من جسر لامبيث، ويمكن أن يمتد على طول الطريق إلى حديقة ساوثيك في جنوب شرق لندن. وسيخضع الزوار لإجراءات أمنية وللتفتيش بمجرد وصولهم إلى مقدمة قائمة الانتظار، مشابهة لتلك الموجودة في المطارات، قبل دخول البرلمان.

ومنذ ليلة أمس، بدأ الجمهور فى التجمع فى شوارع العاصمة البريطانية بالقرب من قصر باكنجهام وقصر وستمنستر وسط تحذيرات من أنهم ربما ينتظرون 35 ساعة حيث تواجه العاصمة زيادة غير عادية في عدد الزوار.

ويتوقع المسئولون أن تستوعب قاعة وستمنستر ما يقرب من 350 ألف شخص لمشاهدة نعش الملكة على مدار الأربعة أيام المقبلة حتى الاثنين يوم الجنازة الرسمية.

انتظار موكب الملكة
انتظار موكب الملكة

وقدر المسئولون عن اللوجستيات فى الحكومة البريطانية أن الفعاليات التاريخية ستشهد توافد قرابة مليون شخص لمشاهدة نعش الملكة، وهو نفس العدد الذى جاء لتقديم الاحترام للبابا يوحنا بولس الثاني بعد وفاته ووضع نعشه للزيارة فى الفاتيكان في عام 2005، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

ومع وجود مليون شخص يرغبون في مشاهدة الجنازة نفسها ، وهو ما يمكن مقارنته بأرقام المشاركين فى جنازة الأميرة ديانا في عام 1997 ، فإن رؤساء السكك الحديدية يضعون بسرعة خططًا لقطارات تعمل على مدار 24 ساعة في العاصمة.

من المقرر تعزيز سعة السكك الحديدية بنسبة تصل إلى 50 % في بعض الخطوط. وقالت هيئة النقل في لندن إن بعض المحطات قد تغلق إذا كانت هناك مشكلات تتعلق بالسيطرة على الحشود.

مع تخييم بعض المعجبين الملكيين بالفعل في المركز التجاري ، قالت هيئة الضيافة البريطانية إن الفنادق شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الحجوزات منذ وفاة الملكة يوم الخميس الماضي ، حيث ساهمت الحجوزات الجماعية للإقامة لعدد إضافي من أفراد الشرطة وغيرهم من الموظفين في ذلك.

الشرطة أمام قصر باكنجهام
الشرطة أمام قصر باكنجهام

وارتفعت أسعار الفنادق بما يصل إلى أربعة أضعاف يوم الأحد المقبل - الليلة التي تسبق الجنازة - مقارنة بأسبوع بعد ذلك ، وأصبح الطلب على البقاء في لندن خلال الأسبوعين المقبلين الآن في أعلى مستوياته منذ أولمبياد 2012.

عمال الأمن فى لندن
عمال الأمن فى لندن

وقالت الصحيفة إن حوالي 10000 ضابط شرطة سيكونون في الخدمة يوميًا هذا الأسبوع. ويستعد المسئولون لاستقبال 3000 شخص في الساعة لمشاهدة التابوت ، مما يعني أن حوالي 328000 شخص في المجموع سيرون النعش على مدار 109 ساعات بين يوم الغد والاثنين يوم الجنازة - ومن المتوقع أن يمتد الطابور لمسافة خمسة أميال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة