ما صلاحيات الملك تشارلز بعد توليه الحكم؟.. صحف: تعيين رؤساء الوزراء وحل الحكومة.. افتتاح العام البرلمانى وإلقاء خطاب حول السياسات والأولويات فى "اللوردات".. الموافقة على التشريعات وإعلان الحرب والعفو الملكى

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 03:00 ص
ما صلاحيات الملك تشارلز بعد توليه الحكم؟.. صحف: تعيين رؤساء الوزراء وحل الحكومة.. افتتاح العام البرلمانى وإلقاء خطاب حول السياسات والأولويات فى "اللوردات".. الموافقة على التشريعات وإعلان الحرب والعفو الملكى الملك تشارلز
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد تولى الملك تشارلز الثالث الحكم خلفا لوالدته الملكة إليزابيث الثانية، كثرت التساؤلات حول صلاحيات الملك الجديد وسلطاته الدستورية وامتيازاته الملكية لاسيما بعد تسلمه العرش بعد 70 عاما قضتهم والدته فى سدة الحكم، فما هى صلاحيات ملك المملكة المتحدة ودول الكومنولث؟

تقول صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن سلطات الملك أو دوره فى بريطانيا الحديثة الآن أصبح شرفيًا إلى حد كبير، حيث أن العاهل البريطانى لا يحكم.

ووفقًا للموقع الرسمى للعائلة المالكة، يتعين على الملك "أن يظل محايدًا تمامًا فيما يتعلق بالمسائل السياسية". كان هذا واضحًا فى عهد الملكة إليزابيث الثانية، التى نادرًا ما كانت تعلن عن آرائها السياسية.

وبغض النظر عن الميول السياسية، فإن الملكة، خلال معظم فترة حكمها التى استمرت 70 عامًا، شاركت بنشاط فى الأنشطة الدبلوماسية فى الكومنولث ودول أخرى، والتى غالبًا ما لعبت دورًا فى إصلاح العلاقات المتوترة.

 

 

فيما يتعلق بالسلطات الدستورية للملك تشارلز:

 

تعيين رئيس الوزراء وحل الحكومة:

الملك تشارلز وزوجته الملكة القرينة
الملك تشارلز وزوجته الملكة القرينة

 

 سيكون للملك الجديد سلطة التعيين الرسمي لرئيس الوزراء الذي يحظى بأغلبية أعضاء البرلمان. بمجرد فوز زعيم الحزب في الانتخابات العامة ، يدعوهم رئيس الدولة إلى قصر باكنجهام لتشكيل الحكومة. في حالة عدم تحقيق حزب واحد للأغلبية الإجمالية بعد الانتخابات ، بموجب الاتفاقية ، يعين الملك الفرد الذي من المرجح أن يحصل على ثقة مجلس العموم.

يقوم الملك أيضًا بحل الحكومة رسميًا قبل الانتخابات الوطنية ، بناءً على نصيحة رئيس الوزراء. وتمت إزالة سلطة الملك في حل البرلمان من تلقاء نفسه مع إنفاذ قانون البرلمانات ذات المدة المحددة لعام 2011 ، والذي نص على عقد برلمانات مدتها خمس سنوات ، مع تواريخ تلقائية للاقتراع والحل.

ولم تعد السلطة التقديرية لتعيين أو عزل رئيس الوزراء من اختصاص الملك. كانت آخر مرة قام فيها الملك بإقالة رئيس الوزراء من جانب واحد في عام 1834 عندما أقال ويليام الرابع اللورد ملبورن واستبدله بالسير روبرت بيل.

 

افتتاح البرلمان:

سيفتتح الملك الجديد كل عام برلماني البرلمان ، ويلقي خلال الافتتاح خطابًا حول السياسات والأولويات المخططة للسلطة التنفيذية في مجلس اللوردات. والجدير بالذكر أن الملك تشارلز قد فعل ذلك مرة واحدة ، في مايو 2022 ، نيابة عن والدته بسبب مشاكلها الصحية.

 

تشريع الموافقة:

 يمنح الملك موافقته الملكية على مشاريع القوانين التي تم تمريرها في مجلس اللوردات والعموم. ونقلت جامعة لندن عن أستاذ القانون الدستوري روبرت بلاكبيرن قوله إن "دور الملك يقتصر على الإجراءات القانونية الواجبة ، والموافقة الملكية هي شهادة على أن مشروع القانون قد مر من خلال جميع الإجراءات البرلمانية المعمول بها".

 

الاجتماع مع رئيس الحكومة

إلى جانب هذه الأدوار ، سيجتمع الملك تشارلز أيضًا مع رئيسة الوزراء ليز تراس كل يوم أربعاء ، حيث ستطلعه على أنشطة الحكومة ؛ يمكنه أن يطلب رؤية أي ورقة حكومية يرغب في الاطلاع عليها. وبحسب بي بي سي ، فإنه سيتلقى رسائل يومية من الإدارة في صندوق جلدي يحتوي على إحاطات بالاجتماعات ووثائق تحتاج إلى توقيعه وما إلى ذلك. كما سيستضيف الملك رؤساء الدول الزائرين للبلاد إلى جانب السفراء والمفوضين الساميين. ويمنح الحاكم أيضًا لقب الفروسية لشخصيات بارزة سنويًا.

 

قائد القوات المسلحة:

إلى جانب وظائف الملك صاحب السيادة كرئيس للدولة فهو أيضًا قائد القوات المسلحة ، حيث يفوض السلطة إلى رئيس الوزراء لإصدار أوامر ليتم تنفيذها من قبل المسئولين العسكريين. سيكون الملك أيضًا رئيسًا لكنيسة إنجلترا. ينخرط النظام الملكي أيضًا في أنشطة الرفاهية أو الأعمال الخيرية.

ومن بين السلطات الممنوحة للملك كذلك سلطة إعلان الحرب والعفو الملكى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة