إزاي تعملي "تان" صحى وتستفيدى من ضوء الشمس

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 09:00 ص
إزاي تعملي "تان" صحى وتستفيدى من ضوء الشمس الصن بلوك.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر التان أو الأسمرار المقصود الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية سلوكًا شائعًا، وموضة خاصة في شهور الصيف، خاصة بين المراهقين والشباب، وعن كيفية تجنب هذه المخاطر والاستفادة من أشعة الشمس، وعمل تان واستمتاع بشمس الصيف بحكمة بدون ضرر أو خطورة، أوضحت خبيرة العناية بالبشرة والشعر الدكتورة رجاء مجدي المدرس المساعد بكلية الصيدلة في حديثها لـ"اليوم السابع" أن في البداية لابد أن نعرف الفوائد الصحية للتعرض لأشعة الشمس كما يلي:

أولاً: فوائد التعرض للشمس

قالت خبيرة العناية أن من فوائد التعرض للشمس هي تحسين المظهر وزيادة مستويات فيتامين (د) والحصول علي لون جلد مميز "التان"، وارتبط التعرض لأشعة الشمس بتحسين الطاقة والمزاج، كما أوضحت أن هناك دراسة تؤكد أن من يعانون من اضطراب عاطفي موسمي تتحسن حالتهم المزاجية عند تعرضهم لأشعة الشمس وللتسمير (التان) واشارت الدراسات إلى أن ارتفاع المزاج مرتبط بزيادة مستويات الإندورفين والسيرتونين عند التعرض للشمس.

ثانيًا: مخاطر التعرض للأشعة الفوق البنفسجية

كما أوضحت أن التعرض لأشعة الشمس لابد أن تكون بحكمة، لأن هناك عدة مخاطر للتعرض المبالغ فيه لأشعة الشمس خاصة الفوق البنفسجية، منها الأصابة بالأورام الخبيثة الجلدية بنسبه تصل إلى 75٪؜ مثل سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الجلد، وهو أخطر هذه السرطانات، وتوجد علاقه وثيقه بين زيادة فرصة حدوث سرطان بالجلد وبين التعرض للشمس بصورة مقصودة مبالغ فيها قبل سن الـ 35 سنة وأيضاً حروق الشمس، وتابعت أن التعرض المتكرر لأشعة الشمس يسرع أيضاً شيخوخة الجلد، جزء كبير من عملية الشيخوخة هذه إلى التعرض للأشعة فوق البنفسجية بجانب الأشعة تحت الحمراء (IR) التي تعمل علي إحداث انهيار الكولاجين والايلاستين مما يؤدي لظهور التجاعيد والخطوط والبقع وعدم توحد لون البشرة.

خطوات الحصول على أفضل تان دون ضرر أو مخاطر:

  1.  أول خطوة أستخدمي المقشر قبل التعرض للشمس بيومين على الأقل لإزالة أي جلد ميت والحصول على لون متساوي وجذاب.
  2.  يعد اختيار واقيات الشمس "الصن بلوك" أهم خطوة، فيجب أن يكون واقي الشمس مع تغطية واسعة ضد الأشعة فوق البنفسجية UVA وUVB والأشعة تحت الحمراء (IR)، أمراً ضروريا لتجنب عجز الجلد الناتج عنها والحروق، وشرائه من مكان موثوق به حتى تتجنبين الغش التجاري.
  3.  ترطيب الجلد جيدا قبل التعرض للشمس وقبل وضع واقي الشمس لضمان الحصول علي درجة لون متساوية، وإعادة تطبيق أو وضع واقي الشمس كل ساعة ونصف إلى ساعتين.
  4.  ارتداء الملابس البيضاء أو ذات الألوان الفاتحة.
  5.  شرب مياه بكمية كبيرة وأكل الكثير من الفاكهه والاكلات التي تحتوي علي مياه والبعد عن الملح الزائد والشطه والتوابل.
  6.  يفضل استخدام المستحضرات التي تعطي تان (سمره) للجسم بدون تعرض إلى الشمس إذا كانت هذه هي المرة الأولى لعمل تان وأيضاً للأشخاص الذين يوجد لديهم تاريخ مرضي لسرطان الجلد لأن الضرر الناتج من التعرض للشمس أكبر بكثير من الفائدة لبعض الأشخاص، خاصة ذو البشرة الحساسة.
اسمرار البشرة
اسمرار البشرة

 

الصن بلوك
الصن بلوك

 

عمل تان
عمل تان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة