أكرم القصاص - علا الشافعي

تنسيق الجامعات 2022.. متحدث التعليم العالى يعلن تفاصيل القبول فى الجامعات الأهلية الجديدة.. عادل عبد الغفار: مرحلة مستقلة تنطلق بعد المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية..ويؤكد: الهدف جودة التعليم وليس الربح

الأحد، 07 أغسطس 2022 07:00 ص
تنسيق الجامعات 2022.. متحدث التعليم العالى يعلن تفاصيل القبول فى الجامعات الأهلية الجديدة.. عادل عبد الغفار: مرحلة مستقلة تنطلق بعد المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية..ويؤكد: الهدف جودة التعليم وليس الربح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى، عن تفاصيل القبول فى الجامعات الأهلية الجديدة والتى أعلن عنها الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى عن بدء الدراسة فى 12 جامعة أهلية جديدة، وموعد التقديم لهذه الجامعات.
 
 
وأكد الدكتور عادل عبد الغفار، أن الجامعات الأهلية الجديدة تهدف إلى إتاحة  فرص كبيرة لمنظومة  التعليم العالى  والبحث  العلمى مشيرا إلى افتتاح تلك الجامعات لاستقبال طلاب الثانوية العامة والحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية هذا العام، مشيرا إلى أن هذا يتمثل فى مسارين أساسيين المسار الأول أن الرئيس السيسى وجه منذ عام بزيادة عدد الجامعات الأهلية كمسار مهم للتعليم العالى وخلال عام فقط ستبدأ الدراسة فى 12 جامعة أهلية تضاف إلى المنظومة.
 
وتابع المستشار الإعلامى لوزارة التعليم العال، أن القبول فى هذه الجامعات الأهلية سيكون على غرار التنسيق الحكومى بحد أدنى للمجموع،  وهو ذات الحد الأدنى للجامعات الخاصة وسيتم تخصيص مرحلة تنسيق مستقلة تماما عن التنسيق الخاص  بالجامعات الحكومية، وبدء الدراسة بهذه الجامعات سيكون أيضا في موعد بداية العام الجامعى القادم أول أكتوبر2022.
 
وأكد الدكتور عادل عبد الغفار، أنه سيتم قبول الطالب عن طريق التنسيق  الحكومي في مرحلة مستقلة وهناك بعض البرامج التى قد تتطلب اختبارات قدرات وهى ستجرى من خلال الجامعات، مؤكدا: الجامعات الأهلية لا تستهدف من الأساس تحقيق الربح، ولكنها تستهدف فقط التشغيل الكفء وجودة التعليم والشراكة مع الجامعات الأجنبية، والانفتاح على المتغيرات في التعليم، وربط البرامج الدراسية بسوق العمل، ولذلك فإن الهياكل الأكاديمية والإدارية في هذه الجامعات الجديدة تم على هذا الهدف، موضحا أن رئيس الجامعة دوره الرئيسي هو الاهتمام بالتوظيف والابتكار في محاولة لربط التخصصات الدراسية التي تستخدمها هذه الجامعات مع فرص  العمل المتاحة في السوق المحلي والسوق الإقليمي والدولي.
 
وأشار إلى أن  نائب رئيس الجامعة مهمته تدعيم الشراكات والتعاون الدولي مع الجامعات الأجنبية، وإعادة النظر في نظرية ربط كل العمداء المختصين في قطاع معين لنائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، متابعا أن الهدف من ذلك أن  الدولة لديها رغبة وإرادة حقيقية في تطوير البرامج الدراسية بحيث تؤهل الخريجين إلى سوق العمل بدلا من التخصصات التقليدية.
 
وأردف الدكتورعادل عبد الغفار، أن البرامج الدراسية فى هذه الجامعات، وعلى سبيل المثال  لدينا 3 قطاعات أساسية منها قطاع الهندسة فلدينا برامج دراسية جديدة تختلف عن البرامج التقليدية وكثير من التخصصات، وإذا تحدثنا عن المعلوماتية والذكاء الاصطناعى ونتحدث عن هذا التخصص العلمي في ضوء توجه كل مؤسسات الدولة إلى رقمنة  الخدمات التى تقدمها للمواطنين.
 
وأكد الدكتور عادل عبد الغفار، أن الحد الأدنى للتنسيق فى الجامعات الأهلية سيختلف بطبيعة الحال عن الحدود الدنيا  المخصص  للجامعات الحكومية، وعقب الإنتهاء من المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات  الحكومية،  يبدأ التنسيق بالجامعات الخاصة، كما سيبدأ التنسيق بالنسبة للجامعات الأهلية وما أود التأكيد عليه أن الجامعات التى أضيفت هذا العام 12 جامعة أهلية سيكون لها تنسيق من خلال موقع التنسيق ولكن في مرحلة مستقلة عن التنسيق الحكومي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة