أكرم القصاص - علا الشافعي

تاريخ نضال المرأة فى كتاب إليزابيث جريفيث "formidable"

السبت، 06 أغسطس 2022 12:00 ص
تاريخ نضال المرأة فى كتاب إليزابيث جريفيث "formidable" كتاب هيلارى كلينتون
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى 16 يوليو 1998 خاطبت هيلارى كلينتون جمهورًا من 16000 تجمعوا فى سينيكا فولز، نيويورك، للاحتفال بالذكرى السنوية الـ150 لأول اتفاقية لحقوق المرأة وخلال حديثها قالت: إنها تشعر كما لو أنها تسمع أصداء أصوات أسلافها سوزان ب. أنتونى، وهارييت توبمان، ولوكريتيا موت، وفى ذلك الحين كان زوجها، رئيس الولايات المتحدة آنذاك على علاقة مع متدربة فى البيت الأبيض ليتم عزله، وفى غضون عقد ونصف رشحت هيلارى نفسها لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

توضح هذه اللقطة مزايا تأريخ إليزابيث جريفيث الجذاب والشامل لنضال النساء من أجل المساواة فى الولايات المتحدة عبر كتابها formidable من خلال فحص 100 عام من التاريخ من خلال عدسة نسوية.

تقدم جريفيث فى كتابها جدولًا زمنيًا متعدد الأعراق وشاملًا لنضالات وانتصارات كل من النساء السود والبيض فى أمريكا. تكتب: "تاريخيًا لم تغطى الصحافة نشاط النساء السود فى مجال حقوق المرأة وعلى الرغم من صعوبة العثور على مصادر أرشيفية تقول أليزابيث جريفيث: "لقد قمت بتسمية أكبر عدد ممكن من النساء الذين ناضلوا من أجل حقوق المرأة".

توضح جريفيث: "قبل خمسين عامًا عندما كان تاريخ المرأة يكافح من أجل الشرعية فى الأوساط الأكاديمية قسمت النسويات التاريخ الأمريكى إلى جدول زمني" أزرق "و" وردى".

يقدم الكتاب نظرة عامة على المعارك الرئيسية التى خاضتها المرأة : حقوق التصويت ، والعمل ، والحصول على التعليم ، والرعاية الصحية بينما تقول جريفيث فى جملة تعبر عن طريقة تفكيرها إزاء التمييز على أساس العرق: "لطالما كانت النساء البيض متواطئات فيما يتعلق بمسألة العبودية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة