مساجد لها تاريخ.. مسجد الزنفلة أحد أهم وأقدم مساجد الغربية.. عمرة أكثر من 1000 عام وبداخله منبر أثرى مصنوع من العاج وضريحان وقباب مميزة.. وصعد على منبره العديد من المشايخ والمشاهير.. صور

الأربعاء، 31 أغسطس 2022 05:00 ص
مساجد لها تاريخ.. مسجد الزنفلة أحد أهم وأقدم مساجد الغربية.. عمرة أكثر من 1000 عام وبداخله منبر أثرى مصنوع من العاج وضريحان وقباب مميزة.. وصعد على منبره العديد من المشايخ والمشاهير.. صور مسجد الزنفلة أحد أهم وأقدم مساجد الغربية
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محافظة الغربية من المحافظات التي تمتلك العديد من الآثار الاسلامية داخل المراكز والمدن المختلفة، والتي يقبل عليها العديد من الاهالي من جميع المحافظات المختلفة لزيارتها والتبرك بها، والذي يرجع تاريخ انشائها لمئات السنين وتم تطويرها في العصر الحديث، لتصبح مقصد للسياحة الدينية، ومن أهم تلك الأماكن وأقدمها مسجد الزنفلة بقرية شبرا ملس.

ويعد مسجد الزنفلة من المساجد التاريخية المصرية داخل قرية شبرا ملس التابعة لمركز ومدينة زفتى فى محافظة الغربية، حيث يرجع تاريخه إلى مئات السنوات ويحتوى على قطع نادرة مثل المنبر الخاص به والمأذنة والتى صممت على الطريقة الإسلامية القديمة عند دخول الإسلام مصر، وكذلك الباب الخارجي المحفور عليه تأريخ إنشاءه.

مسجد-الزنفلة-بقرية-شبرا-ملس-
مسجد-الزنفلة-بقرية-شبرا-ملس-

 


وفي هذا الصدد قال الشيخ أحمد أبو عصر آحد القائمين علي خدمة المسجد ل "اليوم السابع" آن المسجد يرجع تأريخ إنشاءه الي أكثر من 1000 سنة، وأن بداخله منبر أثري يرجع تاريخ تجديده ومحفور عليه جدد سنة 1302هجريا، ومصنوع من العاج المقوي ويعد هو المنبر الوحيد داخل المسجد منذ تلك الفترة والداله علي تاريخ إنشاءه وحتي الآن.

وأوضح: أن المسجد كان يستقبل العديد من عمالقة الشيوخ والائمة والقراء من جميع المحافظات، والذين كانوا يأتون لزيارة الضريحين الموجودين داخله وهم "ضريح سيدي جعفر الزنفلي، ضريح سيدي سلامة الزنفلي"، وكذلك إلقاء الخطب والدروس الدينية، كما كان يتخذه في السابق محافظ الغربية للاحتفال ببعض المناسبات الدينية عند زيارته للقرية.

وأشار الي أن المسجد لم يكن بهذه المساحة الكبيرة، وقام الأهالى بالتبرع بقطعة أرض وتوسعة المسجد بالجهود الذاتية وبالتعاون مع وزارة الأوقاف ، موضحا أن عند توسعة المسجد شاهدوا البناء القديم للمسجد على الطريقة القديمة والمادة المستعملة كانت عبارة عن جير بالماء ، وكذالك الماذنة والتى تم بنائها بالطوب الصغير والجير على الطريقة الإسلامية القديمة.

فيما قال الشيخ السيد أبو عسل مدير إدارة أوقاف زفتي، أن مسجد الزنفلة أحد أهم وأقدم المساجد الموجودة داخل مركز زفتي بأكمله بل محافظة الغربية، والذي يلقي رعاية خاصة من مديرية الاوقاف كونه مسجد تاريخي، موضحًا أن المسجد به منبر تاريخي وباب من الخلف مصنوع من العاج ومحفور عليه تاريخ إنشاء سنة 193 هجريًا، موضحًا أن العديد من كبار مشايخ الأزهر زاروا هذا المسجد.

الضريح-من-الداخل
الضريح-من-الداخل

 

المسجد-بعد-التوسعه
المسجد-بعد-التوسعه

 

المنبر-الاثري-بالمسجد
المنبر-الاثري-بالمسجد

 

ضريح-سيدي-سلامة-الزنفلي
ضريح-سيدي-سلامة-الزنفلي

 

مدخل-المسجد
مدخل-المسجد

 

مسجد-الزنفلة-أحد-أقدم-مساجد-الغربية
مسجد-الزنفلة-أحد-أقدم-مساجد-الغربية

 

مسجد-الزنفلة-بشبرا-ملس
مسجد-الزنفلة-بشبرا-ملس

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة