فاتورة الكهرباء صداع فى رأس الأوروبيين.. ارتفاع 80% فى بعض الدول.. وبروكسل تستعد بـ"خطة طوارئ" للتخفيف عن المواطنين.. وفصل الكهرباء عن الغاز ضمن الحلول المقترحة.. والترشيد الإجبارى ضمن السيناريوهات

الأربعاء، 31 أغسطس 2022 06:00 ص
فاتورة الكهرباء صداع فى رأس الأوروبيين.. ارتفاع 80% فى بعض الدول.. وبروكسل تستعد بـ"خطة طوارئ" للتخفيف عن المواطنين.. وفصل الكهرباء عن الغاز ضمن الحلول المقترحة.. والترشيد الإجبارى ضمن السيناريوهات شوارع أوروبا فى ظلام
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد اوروبا لاتخاذ إجراءات طارئة ، للحد من ارتفاع اسعار الكهرباء ، الذى شهد قفزة فى الاسعار ووصل الى مستويات قياسية الى 10 اضعاف على مدار عقد من الزمان ، وهناك مخاوف لدى الدول للاتجاه الى قطع الكهرباء ويعم الظلام ، حيث تتجه بعض الاسر لاجراءات مثل التوقف عن التدفئة فى الشتاء خوفا من انقطاع التيار الكهربائى .
 
 
مع ارتفاع التضخم، وتزايد خطر الركود، يتزايد الضغط في عواصم الاتحاد الأوروبي من أجل إصلاح سوق الطاقة، عن طريق قطع الصلة بين الكهرباء وأسعار الغاز المرتفعة. وكان سعر الكهرباء القياسي في أوروبا، قد قفز إلى 10 أضعاف على مدار عقد من الزمان، بالتوازي مع زيادة قدرها 14 ضعفاً في تكلفة الغاز، وسط مخاوف من حدوث نقص في الطاقة خلال فصل الشتاء المقبل.
 
 
ويبدو أن أسعار الكهرباء لا تجد سقفًا وأوروبا تندفع لإيجاد حلول ، وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، أنها تستعد لـ "تدخل طارئ" في سوق الكهرباء المجتمعية - والذي سيتبعه صلاح عميق لتصميمه - من أجل التوقف " أسعار باهظة "في الأيام القليلة الماضية، و يتضمن مثل هذا الحل فصل سعر الكهرباء عن سعر الغاز.
 
 
 

فرنسا

على رأس الدول الأوروبية الرئيسية ، تجاوز سعر الكهرباء 1000  يورو / ميجاواط  ساعة ، وذلك على الرغم من أن وزير الاقتصاد الفرنسي ، برونو لومير ، وضع بلاده كمثال في أوروبا في محاربة أسعار الطاقة الجامحة ،واستذكر ما يحدث في دول أخرى في القارة ، مثل إسبانيا أو المملكة المتحدة التى ارتفعت فواتيرها بنسبة 80%.
 
 
ويرجع ارتفاع أسعار الطاقة بشكل رئيسي إلى تراجع شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا منذ بداية الحرب في أوكرانيا، حيث تستخدم العديد من محطات الطاقة الحرارية الغاز لتوليد الكهرباء.
 
 
 

ألمانيا

في القوة الألمانية العظمى ، تجاوزت العقود الآجلة لأسعار الكهرباء في ألمانيا، المؤشر الأوروبي للطاقة ، 1000 يورو (993 دولارًا) خلال تعاملات أمس الإثنين للمرة الأولى على الإطلاق مع تفاقم أزمة الطاقة في المنطقة.
 
وتأتي هذه الخطوة بعد فوضى يوم الجمعة الماضي، عندما قفزت أسعار الكهرباء في ألمانيا وفرنسا بأكثر من 25% مع تقييد روسيا لإمدادات الغاز الطبيعي. كما تعاني فرنسا من تراجع في توليد الطاقة النووية.
 
ارتفعت الطاقة الألمانية لعام 2023 بنسبة 6.6% لتتداول عند 1050 يورو لكل ميجاوات / ساعة في الساعة 10:19 صباحًا في برلين. بينما ارتفع العقد الفرنسي المكافئ فوق مستوى 1000 يورو .
 
 

إيطاليا

بسبب ارتفاع اسعار الكهرباء فى ايطاليا قامت الحكومة بتخصيص حوالى 8 مليار يورو لتمديد الاعفاءات الضريبية وغيرها من الاجراءات، وفقا لصحيفة لاستامبا الايطالية.
 
 

بلجيكا

سيتحمل البلجيكيون فاتورة الكهرباء 622.6 يورو / ميجاواط ساعة، و أكد رئيس وزراء البلاد ، ألكسندر دي كرو ، أنه سيعمل في الأسابيع المقبلة لحمل الاتحاد الأوروبي على الموافقة "بأسرع ما يمكن" على إدخال حد لسعر الغاز للتعامل مع الزيادة في الأسعار.
 

هولندا

في هولندا ، يبلغ سعر الكهرباء 607.5 يورو / ميجاواط ساعة . مثل بلجيكا ، تخطط هولندا لاتفاقيات تجارية مع النرويج لاستيراد الغاز من الدول الاسكندنافية ، حيث تعد واحدة من أكبر منتجي الغاز في العالم.
 

التشيك 

و أعلن وزير الصناعة التشيكي، جوزيف سيكيلا، أنه يتوقع مسودة مقترحات لتشكيل مجلس طارئ للطاقة في الاتحاد الأوروبي، خلال الأسبوع المقبل، مضيفاً ، علينا فصل أسعار الكهرباء عن أسعار الغاز" ، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي قد يضع حداً لسعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء. 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة