ذوو الهمم فى الجمهورية الجديدة.. الرئيس وجه بالاهتمام ومحافظة الإسكندرية تنفذ.. منحدرات مخصصة لهم فى المبانى الجديدة.. استبدال "متخلف عقليا" بـ"متلازمة داون" فى السجلات.. وافتتاح شاطئ للمكفوفين بالمندرة.. صور

الأربعاء، 24 أغسطس 2022 04:00 م
ذوو الهمم فى الجمهورية الجديدة.. الرئيس وجه بالاهتمام ومحافظة الإسكندرية تنفذ.. منحدرات مخصصة لهم فى المبانى الجديدة.. استبدال "متخلف عقليا" بـ"متلازمة داون" فى السجلات.. وافتتاح شاطئ للمكفوفين بالمندرة.. صور اطفال ذوى الهمم
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذت محافظة الإسكندرية خطوات ومبادرات هامة للاهتمام بذوي الهمم والاحتياجات الخاصة، ومنذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 عاماً لذوي القدرات الخاصة، بدأت الإسكندرية فى اتخاذ عدة خطوات ومبادرات من شأنها أن تقدم حياه أفضل لذوى الهمم والاحتياجات الخاصة، ولعل أهم تلك المبادرات افتتاح شاطئ خاص لذوي الهمم والمكفوفين لأول مرة فى مصر، وهو ما يحظى بقبول شعبي كبير واهتمام عالمي موسع.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الأمر بل بلغت المبادرات للاهتمام بذوي الهمم الى حد تعديل فى شروط تراخيص البناء بالمحافظة، بمنع إصدار تراخيص البناء لإنشاء منحدرات للمعاقين فى الرسوم الهندسية.

من جانبه قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن المحافظة اتخذت خطوات جادة للاهتمام بذوي الهمم والاحتياجات الخاصة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وخاصة بعد إطلاق الرئيس عام 2018 عاماً لذوي القدرات الخاصة.

وأشار محافظ الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن أبرز تلك المبادرات والخطوات الرائدة، افتتاح أول شاطئ لذوي الهمم والمكفوفين على مستوى الجمهورية، بعد تخصيص مساحة لهم بشاطىء المندرة المجانى، كما تم تخصيص 2 كابينة بكبائن ستانلي مجاناً لذوي الهمم، موضحا أنه تم تخصيص جزء من شاطئ المندرة المجاني لصالح ذوي الهمم متوفر به جميع الخدمات والاحتياجات لهم.

كما تم إنشاء رامب خاص بذوي الاحتياجات الخاصة بالشاطيء، ويتم استقبال وفود ورحلات ذوي الهمم مجاناً بالشواطئ العامة التي تديرها محافظة الإسكندرية، وكذلك إقامة العديد من الفعاليات الترفيهية المجانية لذوي الهمم بالتعاون مع المجتمع المدني

واستكمالا للأنشطة الترفيهية المخصصة لذوي الهمم، أكد المحافظ على أنه تم افتتاح أول حديقة من نوعها لذوي الهمم والاحتياجات الخاصة على مستوى جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط، وذلك بالتعاون مع المجتمع المدني، وتضم الحديقة ألعاب ترفيهية مخصصة لذوي الهمم من الأطفال وطريق ممهد لتسهيل دخول الأطفال إلى الألعاب الترفيهية بالكراسى المتحركة بالإضافة إلى تخصيص دورات مياه لذوي الهمم واستراحة لأهالى.

وحول مراعاة الطرق الممهدة والمنحدرات الخاصة بذوي الهمم، قال محافظ الإسكندرية ، إنه أصدر تعليمات بمنع إصدار تراخيص للعقارات والمنشآت الجديدة إلا بعد توافر منحدرات للمعاقين بها فى الرسوم الهندسية.

فيما تم تعميم منشور لإلزام كافة الأحياء والمديريات التابعة للمحافظة باستبدال مسمى (معاق ذهنياً ومتخلف عقلياً) لأصحاب متلازمة داون، وكتابة التشخيص الطبي فقط وهو "متلازمة داون"   

وحول توفير فرص عمل لذوي الهمم قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إنه تم إطلاق مبادرة "أنزل اشتغل" والتى بدأت بتسليم 28 خطاب عمل لذوي الهمم من خريجي مدارس التعليم الفني والدمج من خريجي مدارس الصم والبكم والمهني. وذلك في إطار دعم طلاب وخريجي ذوي الهمم في كافة المجالات بالمحافظة

وعن الاهتمام بذوي الهمم فى المجال التعليمى والأنشطة الرياضية، أوضح محافظ الإسكندرية ، أنه تم فتح فصل جديد لمتعددي الإعاقة للعام الدراسي 2021 / 2022 بإدارة المنتزة التعليمية، وذلك بمدرسة إحسان خالد (ضعاف السمع)، حيث يقبل هذا الفصل الطلاب مزدوجي ومتعددي الإعاقة من 6 سنوات حتى 14 عاما، كما تم تدريب 9 معلمين على التعامل مع هذه الفئة من الطلاب، ومن المقرر تعميم تلك المبادرة على باقي الإدارات التعليمية في السنوات القادمة

بالإضافة إلى رعاية محافظة الإسكندرية لجميع الفعاليات والمهرجانات المنظمة من أجل ذوي الهمم وعلى سبيل المثال، رعاية مهرجان "اسكندراني مبدع" لتشجيع المواهب الفنية والرياضة للشباب من ذوي الهمم.

وحول الاهتمام بذوي الهمم فى وسائل النقل والمواصلات، قال" الشريف" أنه تم إصدار تعليمات للهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية بالسماح لذوي الهمم وشخص من ذويهم بركوب الأتوبيسات أو الترام مجاناً دون دفع أي أجرة، والتنبيه على المحصلين بحسن التعامل معهم.

 كل ما سبق مع تسهيل إجراءات استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الهمم، وتشمل بطاقة الخدمات المتكاملة العديد من المميزات والتسهيلات منها؛ توفير معاش تكافل وكرامة، وتسهيل القومسيون الطبي للحصول على السيارات، تسهيل الحصول على وحدة سكنية من الإسكان الاجتماعى، توفير 50% من قيمة التذاكر بالمواصلات العامة، دخول المتنزهات الحكومية والمسارح العامة بالمجان.

وأخيرا أكد محافظ الإسكندرية ، أن المحافظة حريصة على تكريم المتفوقين رياضياً وثقافيا وفنياً من ذوي الهمم في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تكريم الأبطال من ذوي الهمم وإعطائهم مكافآت خاصة تشجيعا لهم على الاستمرار فى إحراز بطولات.

احد-العاملين-بشاطئ-المندرة
احد-العاملين-بشاطئ-المندرة

 

استقبال-المكفوفين-بالشاطئ
استقبال-المكفوفين-بالشاطئ

 

اطفال-ذوى-الهمم
اطفال-ذوى-الهمم

 

الجزء-المخصص-للمكفوفين
الجزء-المخصص-للمكفوفين

 

الحديقة-الترفيهية-لذوى-الهمم
الحديقة-الترفيهية-لذوى-الهمم

 

الحديقة-صصمت-خصيصا-لهم
الحديقة-صصمت-خصيصا-لهم

 

الممر-الخرسانى-لذوى-الهمم
الممر-الخرسانى-لذوى-الهمم

 

اول-حديقة-لذوى-الهمم
اول-حديقة-لذوى-الهمم

 

تكريم-ذوى-الهمم_1
تكريم-ذوى-الهمم_1

 

شاطئ-المكفوفين
شاطئ-المكفوفين

 

شاطئ-المكفوفين-2
شاطئ-المكفوفين-2

 

شاطئ-المندرة
شاطئ-المندرة

 

شاطئ-ذوى-الهمم
شاطئ-ذوى-الهمم

 

فرحة-الاطفال-المكفوفين
فرحة-الاطفال-المكفوفين

 

فرحة-المكفوفين-بالشاطئ
فرحة-المكفوفين-بالشاطئ

 

لقاءات-مستمرة-مع-محافظ-الاسكندرية
لقاءات-مستمرة-مع-محافظ-الاسكندرية

 

محافظ-الاسكندرية-مع-احد-الاطفال
محافظ-الاسكندرية-مع-احد-الاطفال

 

ممر-ذوى-الهمم-بشاطئ-المندرة
ممر-ذوى-الهمم-بشاطئ-المندرة

 

نزول-ذوى-الهمم-للبحر-بمرافق
نزول-ذوى-الهمم-للبحر-بمرافق

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة