أكرم القصاص - علا الشافعي

مقتل الخليفة الأمين.. ما يقوله التراث الإسلامى

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 05:00 م
مقتل الخليفة الأمين.. ما يقوله التراث الإسلامى البداية والنهاية
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل صراع الأخوين الأمين والمأمون إلى النقطة الفاصلة، حيث قتل الأمين في سنة 198 هجرية، فما الذى جرى وما الذى يقوله التراث الإسلامي؟
 

يقول كتاب البداية والنهاية تحت عنوان "كيفية مقتل الأمين"

لما اشتد به الأمر اجتمع عنده من بقى معه من الأمراء والخدم والجند، فشاورهم فى أمره فقالت طائفة: تذهب بمن بقى معك إلى الجزيرة أو الشام فتتقوى بالأموال وتستخدم الرجال.

 
وقال بعضهم: تخرج إلى طاهر وتأخذ منه أمانا وتبايع لأخيك، فإذا فعلت ذلك فإن أخاك سيأمر لك بما يكفيك ويكفى أهلك من أمر الدنيا، وغاية مرادك الدعة والراحة، وذلك يحصل لك تاما.
 
وقال بعضهم: بل هرثمة أولى بأن يأخذ لك منه الأمان فإنه مولاكم وهو أحنى عليك.
 
فمال إلى ذلك، فلما كانت ليلة الأحد الرابع من صفر بعد عشاء الآخرة واعد هرثمة أن يخرج إليه، ثم لبس ثياب الخلافة وطيلسانا واستدعى بولديه فشمهما وضمهما إليه وقال: أستودعكما الله، ومسح دموعه بطرف كمه، ثم ركب على فرس سوداء وبين يديه شمعة.
 
فلما انتهى إلى هرثمة أكرمه وعظمه وركبا فى حراقة فى دجلة، وبلغ هذا كله طاهرا فغضب من ذلك وقال: أنا الذى فعلت هذا كله ويذهب لغيري، وينسب هذا كله إلى هرثمة؟
 
فلحقهما وهما فى الحراقة فأمالها أصحابه فغرق من فيها، غير أن الأمين سبح إلى الجانب الآخر وأسره بعض الجند.
 
وجاء فأعلم طاهرا فبعث إليه جندا من العجم فجاؤوا إلى البيت الذى هو فيه وعنده بعض أصحابه وهو يقول له: ادن منى فإنى أجد وحشة شديدة.
 
وجعل يلتف فى ثيابه شديدا، وقلبه يخفق خفقانا عظيما، كاد يخرج من صدره.
 
فلما دخل عليه أولئك قال: إنا لله وإنا إليه راجعون.
 
ثم دنا منه أحدهم فضربه بالسيف على مفرق رأسه فجعل يقول: ويحكم ! أنا ابن عم رسول الله ﷺ، أنا ابن هارون، أنا أخو المأمون، الله الله فى دمي.
 
فلم يلتفتوا إلى شيء من ذلك، بل تكاثروا عليه وذبحوه من قفاه وهو مكبوب على وجهه، وذهبوا برأسه إلى طاهر، وتركوا جثته، ثم جاؤوا بكرة إليها فلفوها فى جلِّ فرس وذهبوا بها.
 
وذلك ليلة الأحد لأربع ليال خلت من صفر من هذه السنة.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة