صور ..

الإسكندرية القديمة سحر فى قاع البحر.. موقع قلعة قايتباى يضم 3000 قطعة نادرة.. الفنار القديم يستقبل رحلات الغوص وأرصفة الميناء الشرقى الأقدم فى العالم تقبع أسفل الكورنيش.. اكتشاف أعمدة يعتقد أنها لقصر كليوباترا

الأحد، 21 أغسطس 2022 08:00 م
الإسكندرية القديمة سحر فى قاع البحر.. موقع قلعة قايتباى يضم 3000 قطعة نادرة.. الفنار القديم يستقبل رحلات الغوص وأرصفة الميناء الشرقى الأقدم فى العالم تقبع أسفل الكورنيش.. اكتشاف أعمدة يعتقد أنها لقصر كليوباترا الإسكندرية أسسها الإسكندر الأكبر وحملت اسم واحدة من وأعظم مدن العالم القديم
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • جولة داخل متحف أثرى مفتوح يبهر السائحين.. و5 مواقع أثرية تم اكتشافها تحتوى على كنوز نادرة..

  • "أبو قير" المدينة الغارقة قبل تأسيس الإسكندرية

  • "المركزية للآثار الغارقة" تؤكد: أعمال التنقيب مستمرة بـ"أبو قير" ولدينا قطع أثرية تجوب العالم

 

تعد محافظة الإسكندرية من أروع المدن الساحلية ليس فى مصر فقط، ولكن فى دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعود جمال وروعة الإسكندرية من تاريخها القديم والعامر بالكنوز لمختلف العصور التى مرت على مصر.

اثار-اسفل-شاطئ-الشاطبى
اثار-اسفل-شاطئ-الشاطبى

مدينة الإسكندرية التى أسسها الإسكندر الأكبر وحملت اسم واحدة من أبرز وأعظم مدن العالم القديم، وعاصمة لمصر البطلمية، ما زالت حتى الآن هى المدينة البارزة ثقافيا بين كافة مدن العالم، والأكثر جذبا للسياحة الشاطئية.

اثار-غارقة-بمنطقة-الشاطبى
اثار-غارقة-بمنطقة-الشاطبى

ولم يقتصر الأمر على السياحة الشاطئية فقط، بل هناك السياحة الأثرية، والتى تتمتع بها الإسكندرية فى العديد من المواقع الأثرية والمتاحف، ولكن هناك متحف من نوع خاص، متحف مفتوح أسفل قاع البحر، يضم كنوز الحضارة المصرية ومجموعة نادرة من الآثار الغارقة من مختلف العصور .

اثناء-البحث-فى-الميناء-الشرقى
اثناء-البحث-فى-الميناء-الشرقى

نستعرض فى السطور التالية أهم المواقع الأثرية أسفل قاع البحر بالإسكندرية، وفقا لما حددته الإدارة المركزية للآثار الغارقة بوزارة السياحة، وهى المواقع التى تم اكتشافها وتم العثور فيها على قطع أثرية غارقة البعض منها يزن أطنان، ولذلك شكلت متحفا مفتوحا أسفل قاع البحر خاصة فى مجال سياحة الغوص .

اثناء-البحث-و-التنقيب
اثناء-البحث-و-التنقيب

الميناء الشرقى .. أقدم ميناء فى العالم مازالت أثاره أسفل كورنيش الإسكندرية

 

كان الميناء الشرقى هو الميناء الملكى للعاصمة القديمة حيث احتوى على القصور، والمعابد، ومنارة الاسكندرية الأسطورية بجزيرة فاروس وهى إحدى عجائب العالم السبع، واليوم أصبح هذا الحى راقدًا تحت مياه البحر المتوسط.

احد-القطع-الاثرية-الغارقة
احد-القطع-الاثرية-الغارقة

كان الأثر الأبرز بالميناء هو منارة الإسكندرية التى أمر بإنشائها بطليموس الأول سوتر الأول فى عام 297 ق.م، حيث كانت معلمًا للمدينة القديمة، وقد بلغ طولها 130م واحتوت على مشعل لتوجيه السفن إلى الميناء من على بعد 50 كم فى البحر، إذ ينعكس ضوء ناره العظيمة على مرآة برونزية ضخمة، وقد ضرب الإهمال تلك المنارة مع مرور الوقت حتى انهارت تمامًا بعد زلزال عنيف أصابها فى القرن الرابع عشر الميلادي.

اكتشاف-حليات-خزفية
اكتشاف-حليات-خزفية

وقد كشفت الحفائر الأخيرة فى الميناء عن أرضية رخامية يعتقد أنها جزء من قصر كليوباترا، كما عثر على معبد لإيزيس وأبو الهول وعدة تماثيل غارقة فى قاع البحر، ويستمر التنقيب فى الموقع ليكشف لنا الكثير من أسرار وكنوز الميناء.

الاثار-الغارقة-بقلعة-قايتباى
الاثار-الغارقة-بقلعة-قايتباى

الآثار الغارقة بموقع قلعة قايتباى.. متحف مفتوح ينعش سياحة الغوص

 

تعد قلعة قايتباى من أهم الآثار الإسلامية بالإسكندرية ، ومقصد الآلاف من السائحين سنويا، وفى عام 1962م تم انتشال قطع أثرية من موقع قلعة قايتباي، الذى يقع عند حد جزيرة فاروس الشرقى فى مواجهة قلعة قايتباى من الجهة الشرقية.

البحث-عن-الكنوز-الغارقة-بخليج-ابو-قير
البحث-عن-الكنوز-الغارقة-بخليج-ابو-قير

وبداية من عام 1994م، عمل مركز الدراسات السكندرية فى هذا الموقع، حيث عثر على الآثار التى أحاطت بعمود السوارى وألقيت فى الميناء عام 1176 م فى عهد صلاح الدين الأيوبى لتعيق الغزو الصليبى القادم من قبرص.

البحث-فى-خليج-قايتباى
البحث-فى-خليج-قايتباى

كما يحوى الموقع ما أسقطه الزلزال من الفنار وجزيرته؛ حيث تصطف بقاياه التى تزيد على 20 طنًّا فى خط واحد يتجه إلى الشمال.

اناء-تم-اكتشافة-بخليج-المعمورة
اناء-تم-اكتشافة-بخليج-المعمورة

 وعثُر فى هذا الموقع على أكثر من 3000 قطعة أثرية معمارية من الجرانيت الوردي، والجرانيت الرمادي، والرخام الأبيض، والرخام الأسود ذى العروق البيضاء، والبازلت، والكوارتزيت.

اناء-فخارى-امتشف-بأبو-قير
اناء-فخارى-امتشف-بأبو-قير

 

ومن ضمن القطع الأثرية الضخمة التى وُجدت فى الموقع 7 تماثيل لأبى الهول (سفنكس). كما عُثر على حطام 3 سفن ترجع إلى ما بين القرنين الثالث ق.م والسابع الميلادي.

اناء-فى-خليج-ابو-قير
اناء-فى-خليج-ابو-قير

الشاطبى .. اكتشف فيه ما يعتقد أنه قصر كليوباترا

تتمثل أهمية موقع الشاطبى الذى يمتد من السلسلة أمام مكتبة الإسكندرية حاليًا ، فى متاخمة لما يُعرف برأس لوخياس فى العصر البطلمي، وهو الحى الشرقى لمنطقة الحى الملكي؛ لذلك فقد كان من المتوقع العثور فيه على بقايا أجزاء من القصور الملكية والمعابد التى ذكرت المصادر وجودها فى هذه المنطقة.

بعض-التماثيل-التى-تم-انتشالها-من-أبوقير
بعض-التماثيل-التى-تم-انتشالها-من-أبوقير

وعندما بدأ المعهد الهلينى العمل بهذا الموقع عام 1998م، عثر على قطع حول لسان السلسلة من جهة الشرق من المرجح أن تكون بقايا معبد إيزيس، أو قصر الملكة كليوباترا السابعة، كما كشفت البعثة عن بقايا فخارية معظمها لأوانٍ فخارية على طراز الامفورات تعود إلى العصر الرومانى المتأخر.

تمثال-الاله-حابى
تمثال-الاله-حابى

خليج أبوقير.. أكبر مواقع الآثار الغارقة بالإسكندرية ومازال يكتشف به كنوز جديدة حتى الآن

 

يعد خليج أبو قير أقصى شرق الإسكندرية، أحد أهم المواقع الأثرية للأثار الغارقة فى مصر ، ومازالت عمليات التنقيب تكتشف به آثار حتى الآن ، وخليج "أبو قير " هو موقع مدينة كانوبس و هيراكليون ، قبل بناء مدينة الاسكندرية، وقد كانتا مزدهرتين للغاية، وقد استمدتا ثرواتهما من الضرائب المفروضة على البضائع التى جلبت إلى الموانئ القريبة لتنقل إلى النيل.

تمثال-لملك-من-العصر-البطلمى
تمثال-لملك-من-العصر-البطلمى

وقد كشف حديثًا عن أطلال المدينتين، إذ ظهرت أجزاء من معبد وتماثيل لمعبودات، وتشير الدلائل الأثرية على انهيارهما فى القرن الرابع قبل الميلاد وغرقهما فى البحر، غير أن الغموض يحيط بتفاصيل سقوطهما، وقد اعتاد رحالة القرن الثامن عشر على البحث بطول الموانئ القديمة على أمل العثور على بقايا المدينتين المنكوبتين.

تمثال-لملك-من-العصر-البطلمى-بأبوقير
تمثال-لملك-من-العصر-البطلمى-بأبوقير

وحتى يومنا هذا لم يعرف على وجه التحديد ما هى الكارثة التى أدت إلى اختفائهما، حيث اقترح البعض أن زلزالًا أو فيضانًا أدى إلى زوالهما.

حوض-من-الجرانيت-اكتشف-فى-ابو-قير
حوض-من-الجرانيت-اكتشف-فى-ابو-قير

خليج المعمورة .. اكتشف به حطام سفينة رومانية قديمة

 

خليج المعمورة فى الإسكندرية هو خليج ضخم يمتد من حدائق المنتزه الملكية فى الغرب إلى خليج أبو قير فى الشرق. وكان هذا الخليج بمثابة بوابة السفن القادمة من البحر المتوسط إلى النيل، حيث كانت تلك السفن تبحر عبر فرع النيل الكانوبى لنقل بضائعها إلى بقية أنحاء مصر، عثر فى الموقع على كسرات فخارية، وبقايا أمفورات (أوان فخارية ضخمة) منتشرة فى قاع الخليج، مما يدل على وجود حطام العديد من السفن، وهو ما يشير بدوره إلى ازدهار التجارة بين مصر القديمة والعالم، كما كشفت عملية مسح أثرى لقاع البحر عن العثور على حطام سفينة رومانية قديمة.

رأس-من-الديوريت-اكتشفت-بخليج-أبوقير
رأس-من-الديوريت-اكتشفت-بخليج-أبوقير

ولا يعرف حاليًا سوى القليل عن خليج المعمورة، ولكن الحفائر تزودنا تدريجيًا بالمعلومات عن تلك المنطقة الثرية، فقد عثر على ميناء صغير ورصيف يعودان إلى العصر اليونانى الروماني، بالإضافة إلى محجر للحجر الجيرى الذى استخدم فى بنائهما، كما كشف عن أحواض يعتقد أنها بقايا مزراع سمكية قديمة، مما يرجح وجود تجمع سكانى فى تلك المنطقة.

رحلة-اكتشاف-الكنوز-الغارقة
رحلة-اكتشاف-الكنوز-الغارقة

"المركزية للآثار الغارقة ": معالجة وصيانة الآثار التى يتم انتشالها ولدينا قطع أثرية تجوب العالم

 

من جانبه، قال إيهاب فهمى رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة بوزارة السياحة، فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع" أن مصر بها العديد من القطع الآثرية النادر التى إكتشفت مؤخرا، ولا يمكن حصرها حيث مازالت عمليات التنقيب مستمرة فى عدد من المواقع تكتشف المزيد من سحر الحضارة المصرية

ستيلا-ترجع-للملك-نقتانبو-من-الجرانودى-بأبو-قير
ستيلا-ترجع-للملك-نقتانبو-من-الجرانودى-بأبو-قير

وقال أن الإسكندرية تحظى بنصيب كبير من حجم الآثار الغارقة بمصر ، حيث يوجد بها 5 مواقع للآثار الغارقة أسفل قاع البحر ، وهى الميناء الشرقى ، قلعة قايتباى ، الشاطبى ، المعمورة ، وأخيرا خليج أبو قير

سحر-أسفل-بحر-الاسكندرية
سحر-أسفل-بحر-الاسكندرية

و أضاف قائلا :" أن الميناء الشرق، اهم المواقع الاثرية بالاسكندرية، بإعتباره جزء من الحى الملكى القديم ، حيث مازالت بواقة أرصفة الميناء الشرقى القديم أسفل كورنيش الإسكندرية الحالى بالاضافة الى العثور على قطع أثرية هامة من الحى الملكى ، بالاضافة الى المركب الغارقة و تمثال الكاهن الذى يحمل الإناء الكانوبى وقطع حجرية على شكل ثعبان.

عملات-اثرية
عملات-اثرية

وأوضح أنه حتى الآن لم يتم التأكد من اكتشاف قصر كليوباترا بمنطقة الشاطبى ، ولكن هناك تنوع كبير فى الآثار الغارقة ، التى تم إكتشافها بمختلف المواقع بالإسكندرية ، مثل الآثار الفرعونية والبطلمية ، حيث كان البطالمة يزينون معابدهم بالآثار الفرعونية.

عملات-أثرية-بأبو-قير
عملات-أثرية-بأبو-قير

وحول رحلات الغطس السياحية داخل هذا المتحف المفتوح من الآثار الغارقة ، قال :" هناك بالفعل رحلات الغطس السياحية التى ينظمها مركز الغوص التابع الى اللجنة الدائمة للآثار وهناك موقع مفتوح لاستقبال تلك الرحلات سياحة الغطس والغوص للآثار الغارقة أمام قلعة قايتباى ، حيث مشروع الحماية البحرية الذى تم تنفيذه مؤخرا بقلعة قايتباى، والذى أدى إلى وضوح الرؤية أسفل الماء ووجود قطع أثرية ضخمة يصل وزنها الى أطنان ، تتيح متعة السياحة للآثار الغارقة.

عملة
عملة

أما عن إتاحة المواقع الأخرى لسياحة الغوص ، قال رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة، أن سياحة الغوص بالميناء الشرقى صعبة بعض الشئ لتعكير المياه، وجارى العمل على انتشال القطع الأثرية صغيرة الحجم من موقع خليج "أبوقير" حتى يمكن إفتتاحه لسياحة الغوص.

كنوز-الاثار-الغارقة-بالميناء-الشرقى
كنوز-الاثار-الغارقة-بالميناء-الشرقى

وحول التعامل مع القطع الأثرية النادرة التى يتم انتشالها من قاع البحر ، قال "إيهاب فهمى"ـ أن الإدارة بها 3 مخازن لحفظ الآثار ، ولكن يتم معالجة القطع الآثرية التى تم انتشالها من البحر فى البداية قبل التخزين ، وذلك للمعالجة من نسبة الملح وصيانة وترميم القطع الأثرى ، ثم يتم نقلها الى المخازن ، و هناك لجنة مشكلة من وزارة الآثار تقوم بانتقاء القطع الأثرية لوضعها بالمتاحف المختلف ، حيث هناك قطع من الآثار الغارقة تم وضعها بالمتحف القومى والمتحف الرومانى والمتحف المصرى ومتحف مكتبة الإسكندرية والمتحف الكبير ، ومتحف مطرح و الغردقة ، بالاضافة الى بعض قطع الآثار الغارقة التى تم عرضها فى معرض كنوز مصر الغارقة منذ الذى يجوب دول العالم منذ عام 2005 ، وزار أمريكا وأوربا واليابان .

مرساة-حجرة-تم-امتشافها-بالمعمورة
مرساة-حجرة-تم-امتشافها-بالمعمورة

 

مصباح-زيتى
مصباح-زيتى

 

مصباح-زيتى-2
مصباح-زيتى-2

 

موقع-الاثار-الغارقة-بقلعة-قايتباى
موقع-الاثار-الغارقة-بقلعة-قايتباى

 

ناووس-من-الجرانيت-الاحمر-بأبوقير
ناووس-من-الجرانيت-الاحمر-بأبوقير
 
اثار-اكتشفت-اسفل-القلعة
اثار-اكتشفت-اسفل-القلعة

 

اثار-قلعة-قيتباى
اثار-قلعة-قيتباى

 

اكتشاف-كنوز-الاثار-بأبو-قير
اكتشاف-كنوز-الاثار-بأبو-قير

 

اكتشاف-كنوز-بالميناء-الشرقى
اكتشاف-كنوز-بالميناء-الشرقى

 

تمثال-للاله-حابى-اكتشف-فى-أبوقير
تمثال-للاله-حابى-اكتشف-فى-أبوقير

 

تمثال-لملكة-من-العصر-البطلمى-فى-أبوقير
تمثال-لملكة-من-العصر-البطلمى-فى-أبوقير

 

تمثلا-الملكة-البطلمية-فى-ابو-قير
تمثلا-الملكة-البطلمية-فى-ابو-قير

 

حلية-خزفية
حلية-خزفية

 

حلية-خزفية-2
حلية-خزفية-2

 

حلية-خزفية-3
حلية-خزفية-3

 

خليخ-قايتباى
خليخ-قايتباى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة