فانتازيا وسحر وكوابيس ودراما اجتماعية.. أعمال روائية تحولت إلى مسلسلات وأفلام

السبت، 13 أغسطس 2022 10:00 م
فانتازيا وسحر وكوابيس ودراما اجتماعية.. أعمال روائية تحولت إلى مسلسلات وأفلام غلاف الرواية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الفترة الأخيرة، شهد عالم الدراما فى مختلف أنحاء العالم، أعمالاً أدبية، تنوعت بين الرواية والقصص المصورة، إلى مسلسلات درامية، البعض منها تم عرضه والبعض الآخر ينتظره عشاق الأدب والدراما، ومن بين هذه الأعمال الأدبية، The Sandman،House of the Dragon، المقتبس من الملحمة الروائية game of thrones، وفى الأفلام تحولت رواية إقناع persuasion  إلى فيلم بنفس الاسم.
 

رجل الرمل The Sandman


 
فى عالم ملييء بالأحلام والسحر والكوابيس تدور أحداث مسلسل The Sandman المستوحى من القصص المصورة التى كتبها نيل جايمان، التى تحمل الاسم نفسه، تدور أحداثه في عالم تتحكم فيه تجسيدات ظواهر مثل الأحلام والموت والرغبة على عوالمهم بينما يعملون على الحفاظ على التوازن في عالم البشر، إذ تدور أحداث الموسم الأول حول ملك الأحلام، الذى يعمل على استعادة قوته بعد سجنه لأكثر من قرن ونصف.
 
كتب نيل جايمان، هذه القصص التى صدر منها 75 عددًا، بداية من يناير 1989 وحتى مارس 1996، وصدر أول 46 عددا من The Sandman بالشراكة بين شركة دي سي كومكس وشركة فيرتيجو إحدى مؤسسات شركة دي سي كوميكس. وبداية من العدد 47 استقلت شركة فيرتيجو وحتى العدد الأخير الـ75.
 
وتدور أحدات السلسلة حول قصة مورفيوس، سيد عالم الأحلام، ويُطلق عليه أيضًا اسم الحلم، وهو الشخصية الرئيسة في القصة، وهو أحد الأزليين، بجانب ستة آخرين، وهم القدر، والموت، والرغبة، واليأس، والهذيان، واعتمد الكاتب جايمان في هذه القصص، على تجسيد الكثير من الكيانات الميتافيزيقية، كالجحيم مثلاً، ومزج كل كذلك بإضافة الأساطير والتأريخ في قالب قصص مرعبة. 
 
وتصدرت قصص رجل الرمل قائمة أفضل القصص المصورة الهزلية مبيعًا، حسب تصريحات صحيفة نيويورك تايمز، كما ظهرت خمسة قصص منها بين أفضل 100 قصة خلال الأعوام 1983-2008 طبقًا لما نقلته مجلة انترتينمنت ويكلي، وفي التسعينات من القرن الماضي، ظهرت محاولات سينمائية، لتجسيد قصة رجل الرمل في إنتاجات سينمائية وتلفزيونية، ولكنها لم تلق نجاحًا. واستمرت عدة محاولات لاحقًة.
 

آل التنانين house of the dragon 


 
تدور أحداث رواية ومسلسل House of the Dragon قبل مائتى عام من أحداث المسلسل الشهير صراع العروش game of thrones الذى عرضت حلقاته ومواسمه خلال الفترة من 2011 وحتى 2019، ويؤرخ المسلسل إلى بداية نهاية آل تارجارين والأحداث التي أدت إلى حرب آل تارجاريَن الأهلية، والمعروفة باسم "رقصة التنانين".
 
وصف الكاتب الأمريكى جورج آر آر مارتن، صاحب السلسلة الروائية الشهيرة "أغنية الجليد والنار"، مسلسل house of the dragon بأنه يشبه مأساة الشاعر والكاتب المسرحى الإنجليزى الشهير وليام شكسبير. 
 
وقال جورج آر آر مارتن، هنا فى مسلسل house of the dragon لا توجد "آريا ستارك"، لا توجد هنا شخصية يحبها الجميع، جميعهم بشر هنا، جميعهم يخطئون ويفعلون أشياء جيدة وسيئة، إنعم مندفعون بالشهوة نحو السلطة والغيرة والجروح القديمة، تمامًا مثل البشر. مثلما كتبتهم في كتابي.
 
وتحتوي الرواية على أكثر من 180 رسمًا إيضاحيًا جديدًا وتغطي النصف الأول من سلالة Targaryen ، بداية من آجون الفاتح، وحتى إيغون الثالث دراجونسبان.
 

رواية إقناع persuasion 


 
Persuasion رواية للكاتبة الإنجليزية جاين أوستن، تحولت إلى فيلم دراما أمريكى، بنفس الاسم من بطولة داكوتا جونسون، هنري جولدينج، سوكي واترهاوس، ريتشارد جرانت.
 
تعد رواية إقناع Persuasion هى آخر ما كتبته ونشر للإنجليزية جاين أوستن، وقد بدأت بكتابة هذه الرواية بعدما انتهت كتابة رواية "إيما"، وأنهتها في أغسطس 1816، بينما رحلت عن عالمنا في عام 1817 عن عمر ناهز الـ41، ولم تنشر هذه الرواية حتى العام 1818.
 
تعد رواية Persuasion مرتبطة برواية أخرى لـ جاين أوسن وهي رواية "دير نورثانجر"، وذلك ليس لأنهما في نشرا معاً في كتاب واحد، بل لأن قصة الروايتين تدور أحداثهما في "باث"، حيث عاشت هناك أوستن من 1801 إلى 1805. 
 
تدور أحداث الرواية حول "آن إليوت" هي ابنة السير والتر إليوت، بارون يعطي أهمية كبيرة لوسامته ومكانته بالمجتمع ويصرف كميات هائلة من أمواله، أما والدة "آن" فتعرف بكونها الحنونة التى ماتت قبل مدة، أما شقيقتها "إليزابيث" فهى تشبه أباها في العديد من الطرق، أما شقيقة "آن" الصغيرة "ماري" فهي امرأة متذمرة ومعتمدة كثيرا على غيرها، ومتزوجة من "تشارلز ماسجروف" الوريث لقاضي محترم. 
 
لا أحد من عائلة "آن" يمكنه أن يمنحها الرفقة التي تريدها، فهى في الـ27 من عمرها وغير متزوجة، ويرى أفراد عائلتها أنها في طريقها إلى العنوسة، بعدما طلب يدها "وينتورث" وهي في الـ19 من عمرها، وهنا يتم إقناع "آن" بالعدول عن هذا الالتزام من قبل صديقة والدتها المقربة الأرملة لـ"ايدي راسل"، بينما تشكك "ايدي راسل" فى حكمة "آن" من الزواج بـ"وينتورث"، الملازم البحري الفقير بلا عائلة أو أي صلات جيدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة