أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. أسطول البحر الأسود الروسى ينهى صيانة غواصة "ألروسا".. سلوفاكيا تسلم أوكرانيا مدافع ذاتية الحركة.. بولندا: ارتفاع عدد اللاجئين الأوكرانيين إلى 5 ملايين و468 ألف شخص.. تونس: إنقاذ 184 مهاجرا

السبت، 13 أغسطس 2022 10:20 م
العالم هذا المساء.. أسطول البحر الأسود الروسى ينهى صيانة غواصة "ألروسا".. سلوفاكيا تسلم أوكرانيا مدافع ذاتية الحركة.. بولندا: ارتفاع عدد اللاجئين الأوكرانيين إلى 5 ملايين و468 ألف شخص.. تونس: إنقاذ 184 مهاجرا الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرار تداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية بين تفاقم لأزمة اللاجئين الأوكرانيين وعبث محاولة السيطرة على تدفق الأسلحة الغربية على كييف، واتهام رسمى للمعتدى على الروائى سلمان رشدى.

الأمن التونسى ينقذ 184 مهاجرا غير شرعى من الغرق

أحبطت وحدات من حرس الحدود البحري التونسي 12 عملية اجتياز بطريقة غير شرعية للحدود البحرية التونسية، وأفاد المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس التونسي في بيان له، أنه تم إنقاذ 184 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة، من الغرق في البحر، كانوا يستعدون للإبحار باتجاه الأراضي الأوروبية. 

وكان المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة الحرس الوطني التونسي قد صرح، أمس الجمعة، أيضا أنه تم إحباط أربع عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة الليلة الماضية وإنقاذ 76 مجتازا، في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وذكر المتحدث، أنه في إطار العمليات الاستباقية تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بقابس وجبنيانة من إلقاء القبض على 6 أشخاص كانوا يعتزمون المشاركة في إحدى عمليات اجتياز الحدود البحرية خلسة وضبط لديهم مبلغا ماليا من العملات التونسية والأجنبية. 
 
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني التونسي، أنه باستشارة النيابة العامة أذنت باتخاذ ما يتعين في شأن المذكورين.
غرق زورق هجرة غير شرعية
غرق زورق هجرة غير شرعية

سلوفاكيا تسلم أوكرانيا مدافع ذاتية الحركة

صرح أندريه يرماك رئيس مكتب الرئيس الأوكرانى، أن سلوفاكيا سلمت كييف مجموعة من المدافع ذاتية الحركة من طراز Zuzana 2.

وقال يرماك على قناته في "تيليجرام": "المدافع ذاتية الحركة من طراز Zuzana 2 وصلت إلى أوكرانيا من عيار 155 ملم".

وأكد وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف نادي نقل المدافع وقال: "يسعدني أن أؤكد أن أول أربعة مدافع هاوتزر سلوفاكية من طراز Zuzana 2 صارت في أيدي القوات الأوكرانية".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

رويترز: توجيه الاتهام بالقتل من الدرجة الثانية للمعتدى على الكاتب سلمان رشدى

قالت وكالة رويترز للأنباء أنه تم توجيه الاتهام بالقتل من الدرجة الثانية للمعتدى على الكاتب سلمان رشدى، وأصدر البيت الأبيض بيانا دان فيه "الاعتداء المشين" على الكاتب، وأوضح جيك ساليفان، مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، قائلا: "البلاد والعالم شهدا اليوم اعتداء مشينا على الكاتب سلمان رشدى"، مشيرا إلى أن هذا الهجوم "عمل عنف مروع"، مؤكدا أن "إدارة الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس تصلي من أجل شفائه العاجل"، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

وخضع الكاتب سلمان رشدى لجراحة طارئة إثر تعرضه للطعن في العنق خلال مؤتمر بغرب ولاية نيويورك أمس الجمعة، وقال وكيل أعماله إنه وضع على جهاز التنفس الاصطناعى، ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن وكيله، أندرو ويلى، قوله إن "الأنباء ليست جيدة" وإنه "من المحتمل أن يفقد سلمان إحدى عينيه، وقد قطعت أعصاب ذراعه وتعرض كبده للطعن والتلف".
 
وفور تعرضه لهجوم على منصة مركز ثقافي في تشوتوكوا بشمال غرب ولاية نيويورك، نقل رشدي بمروحية إلى أقرب مستشفى حيث خضع لجراحة طارئة، بحسب ما قال وكيله على "تويتر"، واعدا بتوفير معلومات منتظمة بشأن الوضع الصحي للروائي البالغ 75 عاما والذي يعيش في نيويورك منذ سنوات عدة.
 
وقال كارل ليفان وهو أستاذ علوم سياسية كان موجودا في القاعة، لوكالة "فرانس برس"، إن رجلا هرع إلى المنصة حيث كان رشدي جالسا و"طعنه بعنف مرات عدة". وروى الشاهد أن المهاجم "حاول قتل سلمان رشدى".
 
ولم تقدم الشرطة من جهتها تفاصيل عن حالة رشدي الصحية، مكتفية بالقول إنه خضع لجراحة. 
 
وعرفت الشرطة عن المشتبه فيه على أنه هادى مطر (24 عاما) من فيرفيلد في نيوجيرسى، وأكدت أن لديه ميول متطرفة. 
 
وهرع عدد من الأشخاص إلى المنصة وثبتوا المشتبه به أرضا، قبل أن يعتقله أحد عناصر الأمن، وقدم طبيب كان موجودا بين الحاضرين إسعافات أولية لرشدي قبل وصول رجال الإسعاف. 
الروائى سلمان رشدى
الروائى سلمان رشدى

 

بولندا: ارتفاع عدد اللاجئين الأوكرانيين إلى 5 ملايين و468 ألف شخص

ذكرت وكالة حرس الحدود البولندية، اليوم /السبت/ ، أن عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى بولندا ارتفع إلى 5 ملايين و468 ألف لاجئ، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في شهر فبراير الماضي.

وأوضحت الوكالة - حسبما ذكر "راديو بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أن بولندا استقبلت أمس الجمعة نحو 26 ألفا و400 لاجىء وافدين من أوكرانيا، فيما غادر نحو 28 ألفا و500 شخص للعودة لبلادهم، مشيرة إلى أن عدد العائدين إلى أوكرانيا بلغ حتى الآن أكثر من 6ر3 مليون شخص، وذلك منذ شهر فبراير الماضي.

وكانت بولندا قد مررت في شهر مارس الماضي مشروع قانون يقدم حزمة دعم واسعة النطاق للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، يتم بموجبه منحهم إقامة قانونية في بولندا ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية وخدمات اجتماعية.

لاجئات أوكرانيات
لاجئات أوكرانيات

تفكيك ألغام مضادة للدروع جرفتها السيول جنوبي محافظة الحديدة باليمن

وقال عضو الفريق 26 المهندس محمد علوان - في تصريحات صحفية نقلتها قناة "اليمن" الإخبارية مساء اليوم /السبت/ - إن الفريق تمكن من اكتشاف وتفكيك ألغام أرضية مضادة للدروع كانت السيول قد جرفتها جنوب محافظة الحديدة، موضحا أنه تم العثور عليها في مجرى السيل بقرية "العقد" بمديرية الخوخة.

وكانت تقارير دولية ومحلية، قد أعلنت سابقا أن ميليشيات الحوثي الانقلابية زرعت منذ بداية الحرب في البلاد أكثر من مليوني لغم متعددة الأغراض.

الحرب الأهلية فى اليمن
الحرب الأهلية فى اليمن

 

 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة