أكرم القصاص - علا الشافعي

503 أعوام على سقوط إمبراطورية الأزتك.. كيف استولى الإسبان على أراضيها؟

السبت، 13 أغسطس 2022 09:00 م
503 أعوام على سقوط إمبراطورية الأزتك.. كيف استولى الإسبان على أراضيها؟ حضارة الأزتك
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد حصار دام ثلاثة أشهر استولت القوات الإسبانية بقيادة هيرنان كورتيس على مدينة تينوختيتلان عاصمة إمبراطورية الأزتك في 13 أغسطس من عام 1519، حيث قام رجال كورتيس بتدمير المدينة وقبضوا على كواوتيموك امبراطور الأزتك.
 
تأسست تينوختيتلان في عام 1325 بعد الميلاد على يد قبيلة متجولة من الصيادين وجامعي الثمار على جزر في بحيرة تيكسكوكو ، بالقرب من الموقع الحالي لمكسيكو سيتي وفقا لموقع هيستورى. 
 
في قرن واحد فقط ، نمت هذه الحضارة إلى إمبراطورية الأزتك ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى نظامها الزراعي المتقدم. سيطرت الإمبراطورية على وسط المكسيك وبصعود امبراطورها مونتيزوما الثاني في عام 1502 وصلت إلى تطور حد لها، وامتدت إلى الجنوب حتى نيكاراجوا الحديثة. 
 
في ذلك الوقت، كانت الإمبراطورية متماسكة بشكل أساسي من خلال القوة العسكرية للأزتك، وشرع مونتيزوما الثاني في إنشاء بيروقراطية، وإنشاء مقاطعات من شأنها أن تشيد بالعاصمة الإمبراطورية، استاءت الشعوب المحتلة من مطالب الأزتك بتقديم الأموال والضحايا للتضحيات الدينية ، لكن جيش الأزتك أبقى التمرد في مكمنه.
 
في غضون ذلك جاء هيرنان كورتيس وهو نبيل شاب إسباني المولد، إلى هيسبانيولا في جزر الهند الغربية في عام 1504، وفي عام 1511، أبحر مع دييجو فيلاسكيز لغزو كوبا وانتُخب مرتين عمدة لسانتياجو، عاصمة هيسبانيولا، وفي عام 1518، تم تعيينه قائدًا عامًا لبعثة استكشافية إسبانية جديدة إلى البر الرئيسي الأمريكي. 
 
ألغى فيلاسكيز، حاكم كوبا، الأمر فيما بعد، وأبحر كورتيس دون إذن، فزار ساحل يوكاتان وفي مارس 1519 هبط في تاباسكو في خليج كامبيتشي بالمكسيك مع 500 جندي و 100 بحار و 16 حصانًا وهناك استحوذ على الهنود المحليين وأعطي جارية تسمى مارينا  التي أصبحت عشيقته وبعد ذلك أنجبت له ولداً وقد كانت تعرف كلاً من لغتى المايا وأزتيك وعملت كمترجمة له. 
 
انتقلت الحملة بعد ذلك إلى الساحل المكسيكي حيث أسس هيرنان كورتيس مدينة فيراكروز وذلك بغرض انتخابه كقائد عام للمستعمرة وبالتالي التخلص من سلطة فيلاسكيز وجعله مسؤولاً فقط أمام الملك تشارلز الخامس ملك إسبانيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة