مركز أسترالى يوضح آلية عمل الكمبيوتر العملاق Setonix

الخميس، 11 أغسطس 2022 09:00 م
مركز أسترالى يوضح آلية عمل الكمبيوتر العملاق Setonix كمبيوتر
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن كمبيوتر عملاق فى أستراليا من إنشاء صورة لبقايا مستعر أعظم، وهو حدث فلكى يحدث خلال مراحل التطور الأخيرة لحياة نجم ضخم، والكمبيوتر العملاق المسمى Setonix على اسم الحيوان المفضل فى غرب أستراليا، quokka (Setonix brachyurus) - أنشأ الصورة التفصيلية باستخدام البيانات التى تم جمعها بواسطة تلسكوب لاسلكى ASKAP، والذى تديره CSIRO (منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية)، وكالة العلوم فى البلاد.
 
ويقع Setonix فى مركز Pawsey Supercomputing Research Center في بيرث، وهو جزء أساسي من ترقية المنشأة مؤخرًا بقيمة 70 مليون دولار، يتم تثبيت الكمبيوتر العملاق على مرحلتين، ومن المتوقع أن يتم تشغيل المرحلة الثانية بحلول نهاية عام 2022، وفقا لما نقله موقع Digitartlends.
 
وقال الدكتور باسكال إلهى، أخصائي تطبيقات الحوسبة الفائقة في Pawsey، إن معالجة البيانات من استطلاعات ASKAP لعلم الفلك طريقة رائعة لاختبار الإجهاد في نظام Setonix ومعرفة ما هو ممكن.
 
وأضاف الدكتور وسيم رجا، الباحث فى فريق ASKAP التابع لـCSIRO، إن التحديات فى تصوير كائن معقد مثل بقايا المستعر الأعظم جعلته مثاليًا مجموعة بيانات لاختبار برنامج معالجة Setonix.
 
وقال رجا "ستسمح لنا ذاكرة Setonix المشتركة الكبيرة باستخدام المزيد من ميزات برامجنا وزيادة تحسين جودة صورنا، وهذا يعني أننا سنكون قادرين على اكتشاف المزيد من بيانات ASKAP".
 
وعندما يتم تشغيل المرحلة الثانية من Setonix بالكامل، سيكون الكمبيوتر العملاق أقوى بما يصل إلى 30 مرة من القدرة المشتركة لأنظمة Pawsey السابقة ، Galaxy و Magnus.
 
وتعني قوة المعالجة المتزايدة أنه يمكننا توقع المزيد من الصور المذهلة من Setonix، حيث يخطط ASKAP لإرسال المزيد من البيانات من عمليات المسح الأكبر والأعمق للسماء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة