أكرم القصاص - علا الشافعي

أعمال فنية تواجه التلاشى والتشوه .. من منحوتات جابو إلى سمكة هيرست

الأربعاء، 10 أغسطس 2022 02:00 ص
أعمال فنية تواجه التلاشى والتشوه .. من منحوتات جابو إلى سمكة هيرست أعمال فنية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما صنع النحات الروسى نعوم جابو سلسلة رائدة من المنحوتات البلاستيكية في ثلاثينيات القرن الماضى، كان يتبع المبدأ الفنى الدقيق لتجربة مادة جديدة فى ذلك الوقت تقدم مزيجًا مثيرًا للاهتمام من الشفافية والمرونة، ما لم يعرفه جابو هو أن المادة التي اختارها سوف تتشوه وتنهار على مدى العقود التالية، اليوم، توجد منحوتات مثل اثنين من المخاريط التى أنجزها عام 1937 مقسمة إلى أجزاء حيث تم إرسالها إلى صالات العرض مثل Tate Modern في لندن.
 
 "إنه لأمر محزن"، كما يقول برونوين أورمسبي، كبير علماء الحفظ في متحف Tate، "ولكن كل ما يمكننا القيام به هو تحليل أسباب انهيار العمل الفنى ، وإذا ذهب ، فقد ذهب" وفقا لموقع بى بى سي.
 
هناك فكرة شائعة مفادها أن الأعمال الفنية الموجودة بالمتاحف هى إلى حد ما أشياء خالدة متاحة للإعجاب للأجيال القادمة، لكن العديد من المقتنيات تعانى من الاضمحلال، حتى أكثر لوحات Old Master لا تفلت من تداعى مكوناتها: الأصباغ تتلاشى، وتتشوه اللوحات القماشية.
قد يفكر المتحف، بالطبع، في استخدام الصور القديمة والوثائق الأخرى لعمل نسخ بلاستيكية متماثلة جديدة لمنحوتات جابو "الميتة"، لكن ألن تكون مجرد مزيفة، وإن كانت مزيفة من قبل المؤسسة التي تمتلك ما تبقى من الأصل؟ إنه موضوع نقاش ساخن ، مع صالات العرض التى تفكر في القضايا الأخلاقية حول الأصالة والفقدان والمحافظة، "على الرغم من أننا وصلنا إلى حد إنشاء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد لعمل نسخ متماثلة ،" كما يعترف أورمسبي.
 
سمكة قرش داميان هيرست الأيقونية التي تطفو في خزان بعنوان الاستحالة المادية للموت في عقل شخص ما على قيد الحياة هي عمل آخر يسلط الضوء على انهيار بعض مقتنيات المتاحف.
عندما صنعها هيرست في عام 1991 ، لم يستخدم المحلول المناسب لحفظ السمكة العملاقة، وكانت النتيجة أن سمكة القرش بدأت تتحلل بسرعة كبيرة ثم تجعد الجلد مع رائحة كريهة تنبعث من الخزان.
 
منحوتات
 

نحت
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة