عضو بالأكاديمية السويدية.. كيف بررت نوبل حصول فرنر فون على الجائزة؟

الأربعاء، 06 يوليو 2022 02:00 م
عضو بالأكاديمية السويدية.. كيف بررت نوبل حصول فرنر فون على الجائزة؟ فرنر فون هايدنستام
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاعر وروائى سويدى، حائز على أعرق جائزة فى العالم وهى جائزة نوبل، هو فرنر فون هايدنستام الذى تحل اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 6 يوليو من عام 1859م.

درس فرنر فون هايدنستام الرسم فى أكاديمية ستوكهولم، لكن بسبب أزماته الصحية غادرها ليسافر بعد ذلك كثيرًا فى أوروبا وإفريقيا والشرق، وبعد نشر مجموعته الأولى من القصائد "سنوات التجوال" فى عام 1888م، تم استقباله والترحيب به باعتباره شاعرًا واعدًا.

وكانت قصائدة فى مجموعته الأولى مستوحاة من تجاربه فى الشرق وتمثل تخليًا عن الطبيعة التى كانت سائدة آنذاك فى الأدب السويدى، كما أنه من خلال قصيدته السردية الطويلة بعنوان "هانز ألينوس" التى صدرت فى عام 1892م، ظهر حبه للجمال، كما أنه كتب سلسلة من الصور التاريخية للملك تشارلز الثانى عشر ملك السويد وفرسانه، تُظهر شغفًا قوميًا قويًا، كما يمكن العثور على الترجمات الإنجليزية لقصص قصيرة من نيويورك.

كان لفرنر فون هايدنستام الكثر من الروايات منها على سبيل المثل: "صور السفر، وديكتر، رجال تشارلز، قوم، حج القديسة بريدجيت، شجرة الفولكونج، سكوجين سوسار، محاضرات ناريخية، نيا ديكر"، وغيرهم الكثير.

فى عام 1912م،  ألتحق فرنر فون هايدنستام بالأكاديمية السويدية، وحصل على جائزة نوبل فى الأدب  بعد تعينه بالأكاديمية بأربع سنوات أى فى عام 1916م، وأثيرت حوله العديد من التساؤلات كان أبرزها هل حصل على الجائزة لأنه أحد أعضاء الأكاديمية؟، ولكن كان سبب حصد لها حسب ما ذكرت جائزة نوبل "فرنر رفون" على الجائزة فى تقريرها، إن سبب حصوله عليها أن قصائده وأعماله النثرية تمتلئ بفرح كبير وبالحياة، وهو مشبع بحب التاريخ السويدى"، ليرحل عن عالمنا فى يوم 20 مايو من عام 1940م.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة