بنت شيخ العربان ميرال الطحاوى ضيفة صالون جوته الثقافي .. اعرف التفاصيل

الأربعاء، 06 يوليو 2022 09:00 م
بنت شيخ العربان ميرال الطحاوى ضيفة صالون جوته الثقافي .. اعرف التفاصيل ميرال الطحاوى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف صالون جوته الثقافي، الكاتبة والأكاديمية الدكتورة ميرال الطحاوى، في ندوة تعقد بعنوان "بنت شيخ العربان"، وذلك يوم الخميس، 7 يوليو 2022، في تمام الساعة السابعة مساء، ويديرالندوة الكاتب الصحفى سيد محمود.

 

تدور أحداث الندوة حول ما يجمع الكتاب بين تقنيات السرد الروائي وخبرات البحث الأكاديمي في التاريخ الشفاهي، ويكشف بطريقة ما، نظرة الكاتبة لمجتمعها البدوي الذي جاءت منه، وهو أيضا محاولة لفهم بيئة مجتمع البدو والعربان الذين استوطنوا دلتا مصر، بعد أن عاشوا عصورا على أطراف الصحراء.

تتحدث ميرال الطحاوى حول الجهود التي قامت بها السلطة المركزية طوال تاريخ مصر الحديث لإدماجهم في النسيج العام عبر إطار سعيها لتأسيس الدولة الحديثة. وتفكك الصورة الذهنية الشائعة عن خيانة البدو لزعيم الثورة العرابية 1881 التي انتهت باحتلال مصر وتنظر في آثارها وكيف رسمت هذه الصورة ملامح الجدل الذي لا يزال قائما الى اليوم، حيث تتزايد طموحات الدولة لصهر المصريين فى بوتقة واحدة، بينما تتجلى رغبة البدو في الحفاظ على صيغ التمايز القبلي.

وتتأمل الطحاوي كيف ظلت ثقافة هؤلاء البدو الصحراوية كامنة داخل تراثهم الشفاهي الذي شكل مفاهيمهم عن الهوية، وتتساءل عن معاني تبدو ملتبسة ومعقدة عن (الهوية الحقيقية) لهؤلاء الذين تم إدماجهم، لكنهم احتفظوا بمروياتهم وتراثهم الشفاهي، وتناقلوه من جيل إلى جيل "

 

ووفقا للمقدمة نفسها: "إنها دراسة تنطلق من التاريخ الثقافي والتراثي للعربان في محاولة لاكتشاف تاريخ نزوح القبائل العربية "العربان" إلى مصر، ومحاولات الاندماج والدمج وأشكال النزاع والصراع الثقافي مع ثقافة زراعية مستقرة "دفعتهم في غالبية المواقف للتعالي على الثقافة المهينة ."

حاول الكتاب الوقوف على الأبعاد الاجتماعية لهذا الصراع الثقافي، وكيف حافظت تلك القبائل على نقائها العرقي وخصوصيتها الثقافية، وكيف تشكلت علاقتها بأصحاب الأرض أو فلاحي مصر، وأيضا مدى علاقتها بغيرها من الجماعات التي شاركتها هذا التاريخ، كالترك والشركس والمماليك، وكيف تضاءل في النهاية دورها السياسي.

ميرال الطحاوي كاتبة وروائية مصرية ولدت في مدينة الحسينية بمحافظة الشرقية - وهي ابنة لقبيلة "الطحاوية" التي تعد من اهم واكبر القبائل البدوية المصرية - حصلت على ليسانس الآداب من جامعة الزقازيق.. ثم واصلت دراستها الأكاديمية الماجستير والدكتوراه وتُدرس حاليا الأدب المقارن بجامعة القاهرة.

صدرت لها مجموعة قصصية - واحدة - بعنوان "ريم البراري المستحيلة" وهي على مقاعد الدراسة الجامعية تبعتها بثلاث روايات صنفت كأهم الروايات التي صدرت خلال فترة التسعينيات هي "الخباء"، "الباذنجانة الزرقاء"، "نقرات الظباء"، ترجمت أعمالها الى العديد من اللغات خاصة الإنجليزية والألمانية، ونالت روايتها "بروكلين هايتس "جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية، ورشحت لجائزة البوكر العربية، وصدرت مؤخرا روايتها "أيام الشمس المشرقة" عن دار العين للنشر في القاهرة.

وقد أصدرت من قبل مجموعة من الكتب الأكاديمية؛ «محرمات قبلية.. المقدس وتخيلاته في المجتمع الرعوي روائياً»، و«الأنثى المقدسة... أساطير المرأة في الصحراء»، و"بعيدة برقة عن المرسال " وتعمل حاليا أستتاذا زائرا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة