أكرم القصاص - علا الشافعي

بوريس جونسون يخاطر بإثارة "حرب تجارية" فى أوروبا بسبب "بروتوكول أيرلندا الشمالية".. ألمانيا وأيرلندا تدينان محاولة لندن لخرق "اتفاقية دولية من جانب واحد".. وأوبزرفر: نواب المحافظين يرفضون تحركات رئيس الوزراء

الإثنين، 04 يوليو 2022 03:00 ص
بوريس جونسون يخاطر بإثارة "حرب تجارية" فى أوروبا بسبب "بروتوكول أيرلندا الشمالية".. ألمانيا وأيرلندا تدينان محاولة لندن لخرق "اتفاقية دولية من جانب واحد".. وأوبزرفر: نواب المحافظين يرفضون تحركات رئيس الوزراء بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرارا للتوترات بين لندن وبروكسل بعد إعلان حكومة بوريس جونسون الاستعداد لخرق أجزاء من بروتوكول أيرلندا الشمالية المنظم لحركة التجارة بين بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية وأيرلندا، فى إطار صفقة بريكست بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى، كثف المسئولون الأوروبيون من إداناتهم لتحركات لندن ودعوا بوريس جونسون للعودة للمفاوضات.

 

وقالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، إن الحكومتين الألمانية والأيرلندية حذرتا رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، فى إدانة مشتركة استثنائية من أنه "لا يوجد مبرر قانوني أو سياسي" لخططه لتجاوز اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشأن أيرلندا الشمالية.

ومع تحذير شخصيات بارزة لجونسون بالفعل من أنه يخاطر بتفكيك الاتحاد من خلال المضي قدمًا في الخطة ، أصدرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ونظيرها الأيرلندي سيمون كوفيني بيانًا مشتركًا نادرًا يدينان المملكة المتحدة "لخرق اتفاقية دولية من جانب واحد ".

 

وكتب الوزيران، في صحيفة الأوبزرفر، أن تصميم جونسون على تجاوز ما يسمى ببروتوكول أيرلندا الشمالية بشكل فعال، والذي وافق عليه قبل عامين، يهدد بتقويض "النظام الدولي القائم على القواعد" تمامًا كما تهدد العملية العسكرية  الروسية فى ​​أوكرانيا القارة.

 

ويقول الوزيران إن الانتخابات الأخيرة لمجلس إيرلندا الشمالية ، والتي شارك فيها غالبية الأعضاء المؤيدين للبروتوكول ، أظهرت دعمًا للترتيبات الحالية. ويضيفان أن الاتحاد الأوروبي كان وسيظل "مرنًا ومبدعًا" للتعامل مع القضايا التي أعاقت التجارة بين المنطقة وبريطانيا العظمى.

 

وكتبا: "لسوء الحظ ، اختارت الحكومة البريطانية عدم الانخراط بحسن نية في هذه المقترحات"، وبدلا من طريق الشراكة والحوار اختارت الحكومة البريطانية الأحادية، ولا يوجد مبرر قانوني أو سياسي لخرق اتفاقية دولية من جانب واحد تم التصديق عليها قبل عامين فقط.. إن طرح التشريع هذا الشهر لن يحل التحديات حول البروتوكول، وإنما سيخلق مجموعة جديدة من أوجه عدم اليقين ويجعل إيجاد حلول دائمة أكثر صعوبة.

 

وأضافا "في هذه الأوقات الصعبة ، حيث تقود روسيا حربًا قاسية في أوكرانيا ، مخترقة نظام السلام الأوروبي ، يجب على الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة الوقوف معًا كشركاء بقيم مشتركة والتزام بدعم وتعزيز النظام الدولي القائم على القواعد."

سيمون كوفينى
سيمون كوفينى

 

وتابعا "إننا نحث الحكومة البريطانية على التراجع عن نهجها الأحادي الجانب وإظهار نفس البراجماتية والاستعداد للتسوية التي أظهرها الاتحاد الأوروبي. من خلال العمل معًا - بالشراكة والاحترام المتبادل - يمكن إيجاد أرضية مشتركة ويمكن التغلب على التحديات ، مهما كانت صعبة ".

 

واعتبرت الصحيفة أن هذه التصريحات تعكس جهدًا منسقًا داخل الاتحاد الأوروبي لدعم أيرلندا في النزاع ، فضلاً عن تشديد موقف ألمانيا بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع وصول المستشار الألماني الجديد ، أولاف شولتز.

 

وأوضحت أن هذا سيزيد من المخاوف من أن قرار جونسون للمضي قدمًا في مشروع قانون بروتوكول أيرلندا الشمالية ، والذي يعتقد العديد من الخبراء القانونيين أنه ينتهك القانون الدولي ، سيؤدي إلى اندلاع حرب تجارية مع الاتحاد الأوروبي مع استمرار التضخم.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه بينما مرت مقترحات المملكة المتحدة بأحدث تصويت برلماني الأسبوع الماضي ، امتنع أكثر من 70 نائباً عن حزب المحافظين عن التصويت أو حصلوا على إذن بتغيب عن التصويت. كما تم انتقاد المقترحات باعتبارها انتهاكًا للقانون الدولي من قبل رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي. ومن بين الشخصيات البارزة الأخرى التي لم تدلي بأصواتها الأمناء السابقون لأيرلندا الشمالية جوليان سميث وكارين برادلي والمدعي العام السابق لجونسون جيفري كوكس.

 

ويخطط بعض النواب بالفعل لطرق لمنع الحكومة من نشر الخطط ، التي تتجاوز فعليًا الاتفاقية الحالية. وأوضحت الصحيفة أن إحدى الخطط ، التي وضعها السير بوب نيل ، رئيس لجنة العدل ، ستمنح البرلمان حق النقض بشأن ما إذا كان يمكن نشر السلطات الجديدة في مشروع القانون أم لا.

 

ويتزايد الغضب في دبلن منذ نشر مشروع القانون. واتهم ليو فارادكار، نائب رئيس الوزراء الأيرلندي، الأسبوع الماضي الحكومة البريطانية بالمخاطرة بتفكك المملكة المتحدة من خلال تعاملها مع أيرلندا الشمالية. ووافق فارادكار، على مبادئ البروتوكول في محادثاته مع جونسون في عام 2019.

 

وقال الأسبوع الماضي لبي بي سي إن تصرفات حكومة المملكة المتحدة خاطئة: "أعتقد أن هذا خطأ استراتيجي للأشخاص الذين يريدون الحفاظ على الاتحاد؛ لأنك إذا واصلت فرض أشياء على أيرلندا الشمالية لا تريدها أغلبية واضحة من الناس، فهذا يعني أن المزيد من الناس سوف يبتعدون عن الاتحاد، مضيفا "إنها سياسة غريبة تأتي من حكومة تدعي أنها تريد الدفاع عن الاتحاد".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة