سعيد صالح والأدب.. قدم أعمالا من أصول روائية لمحفوظ وتولستوى والحكيم

الأحد، 31 يوليو 2022 04:00 م
سعيد صالح والأدب.. قدم أعمالا من أصول روائية لمحفوظ وتولستوى والحكيم سعيد صالح
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ82 على ميلاد الفنان الكبير الراحل سعيد صالح، إذ ولد في 31 يوليو عام 1940، وهو واحد من أشهر كوميديانات السينما المصرية، وامتلك الفنان الراحل موهبة استثنائيّة، وضعته بين أهم ممثّلي الكوميديا الذين عرفتهم الدراما المصريّة، وقدم أدوارًا متميزة في السينما والدراما والتليفزيون.
وعمل الفنان الكبير الراحل سعيد صالح في أكثر من (500) فيلم وأكثر من (300) مسرحية، بعض من هذه الأعمال كانت من أصول روائية وقصصية، من بينها:
 
من أوائل المسرحيات التي قدمها كان مسرحية "زقاق المدق" المأخوذة عن رواية نجيب محفوظ التي تحمل الاسم نفسه، والتي أخرجها كمال ياسين في أكتوبر 1958 على خشبة المسرح الحر بدار الأوبرا المصرية، وأعد الرواية أمينة أل كان من بطولة محمد رضا وفاطمة رشدي، وعبد المنعم مدبولي.
 
وفى السينما شارك الفنان سعيد صالح، في فيلم "شهد الملكة" المأخوذ عن رواية "ملحمة الحرافيش" للأديب العالمى نجيب محفوظ، ويدور حول تعاني زهيرة من بعض المشاكل المادية والاجتماعية، إلى أن تتخلَّص من زوجة قريبها الذي تعيش في كنفه وذلك بتزويجها من رجل أبله،وبعد أن تتمرَّد عليه تعمل خادمة في منزل أحد الأثرياء إلى أن يتزوَّجها وتغتني، حيث قدم شخصية عبده الفران.
 
كذلك شارك في فيلم قشر الشوق المأخوذ عن رواية قصر الشوق وهي الجزء الثاني من ثلاثية نجيب محفوظ، بطولة نادية لطفي ويحيى شاهين وعبد المنعم إبراهيم وماجدة الخطيب وآمال زايد وسمير صبري ونور الشريف، ومن إخراج حسن الإمام، حيث قدم شخصية إسماعيل لطيف.
 
كما شارك في بطولة فيلم أشياء ضد القانون فيلم مصري من بطولة محمود ياسين ومديحة كامل، وهو مقتبس عن رائعة ليو تولستوي "البعث" حيث عرض الفيلم في 15 فبراير 1982 من إخراج أحمد ياسين كتب القصة والسيناريو بشير الديك ومصطفى محرم.
 
واشترك كذلك في فيلم الوحش داخل الإنسان فيلم دراما اجتماعي مصري للمخرج أشرف فهمي عام 1981. الفيلم مأخوذ من رواية الكاتب الفرنسي إميل زولا "تيريز راكون" التي صدرت عام 1867 وكتب السيناريو والحوار عبد الحي أديب، الفيلم من بطولة محمود ياسين وناهد شريف وسعيد صالح وصلاح السعدني وتدور أحداثه حول الشابة "صدفة" التي تخون زوجها وتتفق مع عشيقها على قتل الزوج.
 
وشارك كضيف شرف في فيلم "الشيطان يعظ" هو فيلم مصري مأخوذ من قصة ورواية للأديب نجيب محفوظ، وأخرجه أشرف فهمي عام 1981.
 
ومن أعماله التليفزيونية من أصول روائية، مشاركته في مسلسل عودة الروح هو مسلسل تلفزيوني عُرض لأوَّل مرة سنة 1977، من بطولة صلاح ذو الفقار، من إخراج حسين كمال، وتأليف صلاح طنطاوي، المسلسل قصة توفيق الحكيم المستوحاة من روايته عودة الروح التي صدرت سنة 1933.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة