أكرم القصاص

ارتفاع التضخم فى اقتصاد منطقة اليورو إلى 8.6% فى شهر يونيو

الأحد، 03 يوليه 2022 07:00 ص
ارتفاع التضخم فى اقتصاد منطقة اليورو إلى 8.6% فى شهر يونيو التضخم
رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت قناة إكسترا نيوز تقريرا حول معاناة العالم من التضخم بسبب الأزمة الأوكرانية.

وقالت خلال التقرير عن التضخم وصل إلى مستويات قياسية خاصة منطقة اليورو التى سجلت نسبة تضخم غير مسبوقة والتى وصلتإلى إلى 8.6% فى شهر يونيو.

ويلقى الخبراء اللوم فى معاناة الاقتصاد الأوروبى على الأزمة الروسية الأوكرانية فى ظل ما شهده اقتصاد منطقة اليورو من انتعاش قوى بدأ فى ربيع 2021 بعد تعافيه من الركود اثر أزمة كورونا إلا أن الأزمة الروسية الأوكرانية ألقت بظلالها على توقعات للأشهر المقبلة حيث انخفضت توقعات النمو إلى حد كبير.

وكان التضخم السنوى قد ارتفع فى منطقة اليورو أكثر من 8.1% المسجل فى مايو، وفقا لأحدث الأرقام التى نشرتها اليوم وكالة إحصاءات الاتحاد الأوروبى، يورو سات، ووصل التضخم إلى أعلى مستوى له منذ أن بدا تسجيل معدلات اليورو فى عام 1997.

وارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 41.9% وأسعار الغذاء والكحول والتبغ ارتفعت إلى 8.9%، وكلاهما أسرع من الزيادات التى تم تسجيلها فى الشهر السابق. بينما ظلت الزيادات فى أسعار سلع مثل الغذاء والأثاث والسيارات وأجهزة الكمبيوتر والكتب ثابتة عند 4.3%، وكذلك الحال بالنسبة لأسعار الخدمات 3.4%.

ولمكافحة الارتفاع فى أسعار المستهلكين، يخطط البنك المركزى الأوروبى لأول رفع لمعدل الفائدة منذ 11 عاما، والمقرر هذا الشهر، يعقبه زيادة أخرى فى سبتمبر.






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة