حصاد أنشطة وإنجازات لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب خلال دور الانعقاد الثانى.. ناقشت 1390 اقتراحا برغبة خلال 100 اجتماع.. تناولت اقتراحات بتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية.. عرضت 511 تقريرا على الجلسة العامة

الخميس، 28 يوليو 2022 05:00 ص
حصاد أنشطة وإنجازات لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب خلال دور الانعقاد الثانى.. ناقشت 1390 اقتراحا برغبة خلال 100 اجتماع.. تناولت اقتراحات بتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية.. عرضت 511 تقريرا على الجلسة العامة لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُعد لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، من اللجان النوعية المهمة في المجلس، وتبذل جهودا كبيرة فى مناقشة الأداة الرقابية المختصة بها وهى الاقتراح برغبة، بجانب ما يحال إليها من شكاوى مقدمة من المواطنين، واقتراحات بقوانين مقدمة من النواب.

وبعد فض دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب خلال شهر يوليو الجاري، أعدت لجنة الاقتراحات والشكاوى برئاسة النائب عاطف ناصر، رئيس اللجنة، تقريرا عن حصاد أنشطتها وإنجازاتها وأعمالها خلال دور الانعقاد الثاني، وكشف التقرير، أن اللجنة عقدت عدد 100 اجتماعا خلال دور الانعقاد الثاني، ناقشت خلالها عدد 1390 اقتراحا برغبة، مقدمة من أعضاء مجلس النواب بشأن إنشاء واستكمال وتنفيذ مشروعات خدمية وتنموية وتطوير بنية تحتية في مختلف المحافظات.

لجنة الاقتراحات والشكاوى

 

ووافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى على 700 اقتراحا برغبة خلال دور الانعقاد الثاني وأعدت تقارير عنها للعرض على المجلس، حيث اعتمد المجلس عدد 511 تقريرا للجنة وأحالها للحكومة لتنفيذ ما ورد بها من توصيات، وأجلت اللجنة عدد 690 للدراسة والعرض.

 

وتتعلق الاقتراحات برغبة التي ناقشتها اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني بمطالب بتنفيذ مشروعات خدمية وتنموية واستكمال مشروعات فى المحافظات والمراكز والقرى، مثل توصيل الغاز الطبيعى، والصرف الصحى، واستكمال مشروعات تنفيذ أو إحلال محطات مياه الشرب، كما تتعلق بمشكلات واحتياجات مكاتب البريد والشهر العقارى وإنشاء مكاتب جديدة أو تطوير القائمة، وإنشاء وتطوير مسشتفيات ومدارس وجامعات، وإنشاء مجمعات خدمية حكومية.

 

كما تتعلق بطلبات لإقامة كباري وتطوير مزلقانات السكة الحديد، وتوسيع وتأهيل ورصف بعض الطرق، وتبطين ترع، وإنارة طرق، وإنشاء وتطوير مراكز شباب، وبعضها يتعلق بملف التصالح في مخالفات البناء وسرعة البت في طلبات التصالح، والبعض الآخر يتعلق بطلبات تقنين أوضاع واضعي اليد على الأراضي، وأيضا تخصيص أراضي لإنشاء مجمعات خدمية أو إنشاء مدارس وجامعات ومستشفيات ووحدات صحية، ومطالب بإحلال وتجديد وفرش مساجد، وغيرها من الطلبات.

كما تتناول بعض الاقتراحات برغبة حلول لمشكلات ذوى الاحتياجات الخاصة وتذليل العقبات والمعوقات التي تواجههم، وحلول لمشكلات التعليم وحل مشكلة ارتفاع كثافة الفصول، واقتراحات لتطوير منظومة النقل ودعم منظومة الثقافة، وتحسين شبكات الاتصالات وتوصيل خدمات الانترنت للقرى والمناطق النائية، والتصدي للمواقف والأسواق العشوائية، وإنشاء مناطق صناعية ودعم الصناعة الوطنية، وإنشاء مصنع لإنتاج شرائح ألواح الطاقة الشمسية، وكذلك ملف الإسكان وملف الأدوية وغيرها.

لجنة الاقتراحات والشكاوى

وتلقت لجنة الاقتراحات والشكاوى عدد من الشكاوى من المواطنين خلال دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني، محالة من المجلس للجنة، لفحص ودراسة شكاوى المواطنين وفقا للدستور اللائحة الداخلية للمجلس، واللجنة قامت بدورها بإحالة الشكاوى للحكومة متمثلة فى الوزارات والمحافظات والجهات المعنية، لدراسة وفحص الشكاوى والرد عليها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها، وتتعلق هذه الشكاوى ببعض الخدمات مثل توصيل الغاز الطبيعي، والصرف الصحي، والإهمال فى المستشفيات وسوء الخدمة المقدمة للمواطن في بعض المستشفيات والوحدات الصحية، بالإضافة إلى شكاوي متعلقة بالحاجة إلي فرص عمل للحد من البطالة، وشكاوي من ذوي الاحتياجات الخاصة بخصوص مطالبهم وحقوقهم، وغيره.

 

كما تتعلق الشكاوى بانتشار أكوام القمامة في بعض الشوارع والميادين، وشكاوى من الروتين والبيروقراطية في الوحدات المحلية وتعطيل مصالح المواطنين.

ووجهت هيئة مكتب لجنة الاقتراحات والشكاوى برئاسة النائب عاطف ناصر، الشكر لأمانة اللجنة على جهودها خلال دور الانعقاد الثاني ما ساهم في إنجاز اللجنة لأعمالها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة