تنسيق الجامعات 2022.. لجنة اختبارات القدرات: الانتهاء من وضع أسئلة الامتحانات وطباعتها وتسليمها للقطاعات.. استئناف تطبيق الاختبار المعرفى بعد إيقافه عامين بسبب كورونا.. ولا دروس خصوصية فى اختبارات القدرات

الأحد، 24 يوليو 2022 12:00 ص
تنسيق الجامعات 2022.. لجنة اختبارات القدرات: الانتهاء من وضع أسئلة الامتحانات وطباعتها وتسليمها للقطاعات.. استئناف تطبيق الاختبار المعرفى بعد إيقافه عامين بسبب كورونا.. ولا دروس خصوصية فى اختبارات القدرات تنسيق الجامعات - أرشيفية
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور سيد قنديل رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات بالمجلس الأعلى للجامعات، عن استعدادات موسم تنسيق الجامعات 2022، وعمل لجان القطاع بالمجلس واستعدادات الكليات لأداء طلاب الثانوية العامة لاختبارات القدرات.

وقال الدكتور سيد قنديل فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن اللجنة عملت طوال الفترة الماضية على رصد وتحليل إيجابيات وسلبيات تنظيم اختبارات القدرات العام الماضى وتم عمل تقارير لعرضها على مجلس شئون التعليم والطلاب ثم عرضها على المجلس الأعلى للجامعات، وعرض توصيات محددة ويتم مناقشتها وكل لجان القطاع ترسل الضوابط الجديدة التى ترغب فى وضعها.

وتابع رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات، بعد تلقى المقترحات من لجان القطاعات المختلفة وتم تشكيل لجان واضعى الأسئلة ويتم تكليفهم بشكل مباشر من المجلس كونهم خبراء لا علاقة لهم بالكليات ومن ثم بدء وضع وإعداد بنوك الأسئلة، مؤكدا أنه تم الانتهاء من وضع الأسئلة وجارى الطباعة والتوزيع على الكليات وفقا للقطاعات المختلفة.

وأضاف الدكتور سيد قنديل، أن اللجنة العليا لاختبارات القدرات بصدد وضع اللمسات النهائية لدليل الطلاب وسيتم وضعه على موقع المجلس الأعلى للجامعات وأيضاً موقع التنسيق، ودليل الكليات حول كيفية التعامل مع الطلبة والضوابط الجديدة وكيفية التقييم.

وتابع رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات، أنه بداية من العام الجارى سيتم استئناف تنظيم الاختبار المعرفى ضمن اختبارات القدرات، بعد عامان من إيقاف العمل به وتطبيقه بسبب جائحة كوورنا لقياس مهارات المعرفة لدى طلاب الثانوية العامة.

وردا على وجود اعتراضات عن عودة الاختبار المعرفى لقطاع التربية الرياضية، أكد الدكتور سيد قنديل أن اللجنة لا تعمل بشكل فردى ولا تصدر قرارات فردية ويتم عمل تحليل واستطلاع رأى واستقصاء، موضحا أن الاختبار المعرفى البداية لتقليل التقييمات المتفاوتة وسيكون اختبار معرفى الكترونى فى الفترة المقبلة ضمن خطة التحول الرقمى بالكليات، ويعتبر ضمان للطلاب أن هناك 30% من الدرجات لا يتدخل فيها عنصر بشرى فى التقييمات وهو بمثابة اختبار يحله الطالب دون تدخل، خاصة وأن الطالب فى مرحلة وسطية بين التربية والتعليم ووزارة التعليم العالى.

واستطرد رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات، أن يحق للطالب حجز اختبارات القدرات فى أكثر من قطاع وفقا لتخصص الطالب وفقا الشعبة العملية والأدبية موضحا أنه يتم إعلان النتيجة بشكل مستمر حتى يطلع على حالته واذا لم يوفق فى اختيار يستطيع أداء اختار فى قطاع آخر، مؤكدا أنه الطالب الراسب فى اختبار القدرات لا إعادة له فى نفس القطاع والتخصص.

ووجه الدكتور سيد قنديل، رسالة إلى طلاب الثانوية العامة موضحا أن فلسفة اختبارات القدرات قياس مهارات الطالب الموهوب ومنحه مساحه ولا اريد من الطالب غير استعادة مهاراته سواء رياضى أو فنى أو موسيقى او غيره والدخول مباشرة على الاختبار وفى دليل الطالب تم وضع مرجعيات للطلاب الاستعانة بها فى اختبارات القدرات كتدريب لهم وسيتم إتاحتها على موقع المجلس الأعلى للجامعات وموقع التنسيق، مؤكدا أنه لا يوجد أى كيان خارجى على علم بطبيعة اختبارات القدرات لانه سنويا يحدث تغيير فيها، بالإضافة إلى أن أوراق الأسئلة يتم تجميعها ولا يحصل أحد عليها ومن المهم أن يركز الطالب على موهبته والمعيار الوحيد فى القبول هو اجتياز الاختبارات ولا يوجد ما يسمى درس خصوصى فى اختبارات القدرات أما أن يكون الطالب لديه موهبة أو غير موهوب.

وأكد رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات، أن إلغاء اختبار القدرات لكليات السياحة والفنادق هذا العام جاء بناء على توصية من قطاع السياحة بالإعلى للجامعات لأنه رأى أن الاختبارات لم تفيده فى اختيار الطلاب وبناء على ذلك صدق المجلس الأعلى للجامعات على إلغاءها.

وتابع الدكتور سيد قنديل، أن هناك بعض التخصصات والكليات تدرس تطبيق اختبارات القدرات للقبول بها، ومن المتوقع تطبيق ذلك خلال الأعوام المقبلة، موضحا أن الهدف من اختبارات القدرات إفراز طالب ذات بطبيعة مختلفة للارتقاء بمستوى الخريجين.

وأكد رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات، أن حجز اختبارات القدرات سيكون متاح لمدة من 17 حتى 20 يوما، موضحا أن هناك فرصة أمام الطلاب الثانوية العامة دور ثانى أن يحجز ويسجل فى اختبارات القدرات خاصة وأن الحجز والتسجيل سيكون قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة.

وتابع الدكتور سيد قنديل أنه لا تغيير فى قواعد تطبيق اختبارات القدرات عن العام الماضى وأى تغيير يكون بشكل بسيط ومحدود وغير مؤثر وكله فى سبيل ضمان الطمأنينة للطلاب مثل استئناف تطبيق الاختبارات المعرفية.

وأردف رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات، أن نجاح الطالب فى اختبارات القدرات يكون من 60% من إجمالى الدرجات، مؤكدا أن نجاح الطالب فى الاختبارات لا يعنى التحاق الطالب بالكلية لانه يخضع لقواعد القبول بمكتب التنسيق، مؤكدا أنه يحق للطالب حجز اختبارات القدرات فى أكثر من قطاع.

وأكد الدكتور سيد قنديل، أن رسوم اختبارات القدرات 450 جنيه نفس العام الماضى، موضحا أن تلك الرسوم لا تهدف إلى التربح ولكن هى مقابل تنظيم الاختبارات خاصة وأن هناك لجان وكنترولات وأعضاء هيئة التدريس لمراقبة اللجان وكل ذلك بتكلفة مالية.

واستطرد رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات، أن على الطالب التانى والتركيز على الموهبة والتدريب الجيد ومن ثم دخول الاختبار والتركيز على ما يفضله الطالب لتنمية المواهب وليس العمل على حجز اختبارات القدرات لضمان فرصة فقط لأننا نعمل على فرز الموهوب فى التخصص للالتحاق به، حتى نتمكن من تصدير خريجين قادرين على المنافسة فى سوق العمل المحلى والعالمى، مؤكدا أن اختبارات القدرات تهدف إلى انتقاء افضل الطلاب للتخصص لأن البرامج الدراسية ومخرجاتها تم تصميمها للموهوبين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة