الحمض النووى يكشف عن مؤسسى المكسيك بعد نهاية عصر الأزتيك

السبت، 16 يوليو 2022 09:00 م
الحمض النووى يكشف عن مؤسسى المكسيك بعد نهاية عصر الأزتيك عصر الأزتيك
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعاد علماء الآثار الحمض النووي من 10 من سكان العصر الاستعماري في كامبيتشي بالمكسيك مما كشف عن تنوع السكان المؤسسين للمستوطنات الأوروبية في الأمريكتين.
 
وكانت كامبيتشي مستوطنة استعمارية مبكرة في يوكاتان المكسيكية حيث تأسست في عام 1540 ميلادية أي بعد أقل من 20 عامًا من الغزو الإسباني للأزتيك وإنهاء حضارتهم بمجرد أن قام الغزاة بتأمين حكمهم.
 
وظل الميناء المهم يخدم في البداية كنيسة أبرشية حتى تم استبداله بكاتدرائية في عام 1680، وأعيد اكتشاف الكنيسة في عام 2000 أثناء عمليات التنقيب عن الآثار عندما عثر علماء الآثار على 129 مقبرة استعمارية مبكرة في الموقع.
 
وفشلت المحاولات المبكرة لاستخراج الحمض النووي من هذه المدافن من قبل بينما أتاح التقدم في أبحاث الحمض النووي الريبي للأستاذة فيرا تيسلر وفريق من الباحثين من جامعة هارفارد القيام بذلك حيث تم نشر عملهم في مجلة  Antiquity.
 
وقال الدكتور جاكوب سيدج من مختبر الرايخ بجامعة هارفارد والمؤلف الرئيسي المشارك في البحث: "لقد تحسنت أساليب الحمض النووي القديمة إلى الحد الذي يمكننا من خلاله توليد بيانات قوية من البيئات الدافئة الرطبة ، لقد كانت التحاليل قادرة على توليد بيانات ممتازة من جميع الأفراد العشرة الذين اختبرناهم وهو أمر مشجع لتحليل الحمض النووي القديم في المستقبل في هذه المنطقة".
 
وكشف تحليل الحمض النووي أن الأفراد العشرة الذين دفنوا في المقبرة الاستعمارية كانوا مكونين من ست إناث وأربعة ذكور ولم يكن أي منهم من الأقارب المقربين وأن معظمهم من السكان الأصليين الأمريكيين ولكن تم تحديد أشخاص من أصل أوروبي وأفريقي من جنوب الصحراء.
 
وقال البروفيسور تيسلر من جامعة يوكاتان المستقلة والمؤلف المشارك في البحث: "التوزيع المكاني للسكان المحليين والمهاجرين من أسلاف مختلفة عبر مقبرة كامبيتشي يؤكد الاندماج القسري الفوري لجميع السكان في طريقة الحياة الجديدة هذه".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة