أكرم القصاص - علا الشافعي

الناتو قلق من النفوذ الروسى والصينى المتزايد على جناحنا الجنوبى.. ستولتنبرج: نريد التصدى لتزايد التقدم السياسى والعسكرى الروسى.. وبوتين: الغرب أوقع نفسه فى الفخ ولم يتمكن من التنبؤ بمسببات إضعاف هيمنته

الجمعة، 01 يوليو 2022 03:00 ص
الناتو قلق من النفوذ الروسى والصينى المتزايد على جناحنا الجنوبى.. ستولتنبرج: نريد التصدى لتزايد التقدم السياسى والعسكرى الروسى.. وبوتين: الغرب أوقع نفسه فى الفخ ولم يتمكن من التنبؤ بمسببات إضعاف هيمنته الحرب بين أوكرانيا وروسيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

الخزانة الأمريكية: تجميد أصول صندوق ائتماني بمليار دولار لامتلاك سيناتور روسي حصة فيه

روسيا: هناك استحالة لحل مشاكل الاقتصاد العالمى بمعزل عن موسكو فى مجموعة العشرين
 

أعرب الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج عن قلقه من النفوذ الروسي والصيني المتزايد على جناحه الجنوبي، محذرا من خطر زعزعة استقرار هذه المناطق، وفقا لروسيا اليوم، وأوضح الأمين العام لحلف الناتو أن الدول الأعضاء تطرقت خصوصا إلى مسألة سعي روسيا والصين إلى تحقيق تقدم سياسي واقتصادي وعسكري في الجناح الجنوبى، مشيرا إلى أن ذلك يشكل تحديا متزايدا يريد الناتو التصدي له لاسيما عبر تقديم مزيد من المساعدات لشركائه في المنطقة.

فيما أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن أصول صندوق ائتماني في ولاية ديلاوير قيمتها مليار دولار، بدعوى أن السيناتور الروسي سليمان كريموف الخاضع لعقوبات واشنطن، له حصة فيها، وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية أعلن أنه أرسل إشعارا بتجميد ممتلكات صندوق هيريتاج تراست، حيث يمتلك الأوليغارش الروسي سليمان كريموف حصة.

 

وأوضحت وزارة الخزانة الأمريكية أنه اعتبارا من 30 يونيو 2022، يمتلك صندوق هيريتاج تراست أصولا تزيد قيمتها على مليار دولار، وسيضمن هذا الإجراء أن تظل هذه الأموال محجوبة وغير قابلة لوصول كريموف إليها.

 

في المقابل أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الغرب أوقع نفسه في الفخ، ولم يتمكن من التنبؤ بالتوجهات التي ستتسبب بإضعاف هيمنته، وأضاف فلاديمير بوتين، خلال زيارته لمقر جهاز المخابرات الخارجية الروسي بمناسبة الذكرى المئوية للاستخبارات المحلية غير القانونية، أن الغرب أوقع نفسه في الفخ لأنه لم يتمكن من تحليل التطورات في العالم التي ستتسبب بإضعاف هيمنته، موضحا أن من أولويات الهيئة التنبؤ الاستراتيجي لتطور الأحداث والمتغيرات على الساحة الدولية.

 

ولفت الرئيس الروسى إلى أن من بين المهام الرئيسية للمخابرات الخارجية تلقى المعلومات في الوقت المناسب حول الخطط العسكرية والجيوستراتيجية الأجنبية التي يمكن أن تهدد روسيا، موضحا أنه من المهم رؤية الصورة العامة لما يحدث في العالم والتصرف بشكل استباقى.

 

وأشار فلاديمير بوتين إلى أنه من الضروري تلقى المعلومات في الوقت المناسب حول الخطط العسكرية والجيوستراتيجية التى يمكن أن تشكل تهديدا للبلاد والتعامل معها بجدية وحذر.

 

بدوره أكد ديمتري بيسكوف، المتحدث الرسمي للرئاسة الروسية، الكرملين، استحالة حل مشاكل الاقتصاد العالمي بمعزل عن روسيا في مجموعة العشرين، وقال المتحدث الرسمي للرئاسة الروسية إنه من المستحيل الحديث عن التركيز الرئيسي على الاقتصاد بدون روسيا، هذا مستحيل كما هو الحال الآن أن نقول إن هذا المليار الذهبى، أي مجموعة السبع يمكن أن تحل مشكلات الاقتصاد العالمى، لافتا إلى خطر أن تؤدي العقوبات الغربية إلى تقليص عائدات النفط الروسي، مؤكدا وجود طرق بديلة لتفادي ذلك.

 

وتابع المتحدث الرسمي للرئاسة الروسية: "المخاطر قائمة بالتأكيد، حيث قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن بإمكانهم منع التأمين على ناقلات النفط، بالنسبة لبعض المشترين، وهذا سيؤدى إلى مشاكل إضافية، ولكن بالنسبة للمشترين الآخرين المشاكل أقل، وستستمر إعادة توجيه طرق نقل النفط، وهذا يعنى، على أى حال، أن سوق النفط متنوع تماما، وإذا تم حظر أحد الاتجاهات لسبب ما، يتم نقل النفط في اتجاه آخر".

 

وأوضح المتحدث الرسمي للرئاسة الروسية أنه لا يوجد فائض كبير من النفط في السوق، وهذا منتج ضروري وستستمر الحاجة إليه، مؤكدا أن القرار الذي اتخذته دول الناتو لزيادة المساعدات الاقتصادية والإنسانية والعسكرية لأوكرانيا لن يؤدي إلا لتفاقم الوضع.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة