أكرم القصاص - علا الشافعي

"طقوس الإبداع" يتناول رواية "القطائع" للكاتبة ريم بسيونى غدا على الثقافية

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 10:31 م
"طقوس الإبداع" يتناول رواية "القطائع" للكاتبة ريم بسيونى غدا على الثقافية فاطمة السردى مقدمة برنامج طقوس الإبداع
كتب باسم فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتناول برنامج "طقوس الإبداع" الذى يذاع على قناة النيل الثقافية غدا الأربعاء فى السادسة والنصف مساء رواية "القطائع ـ ثلاثية ابن طولون" للكاتبة الروائية ريم بسيونى الحاصلة جائزة الدولة للتفوق 2022، وعلى جائزة نجيب محفوظ للأدب عام 2020 عن روايتها "أولاد الناس".

وتعتبر رواية القطائع بمثابة عمل ملحمى عن فترة حكم أحمد بن طولون فى مصر وتكوينه لجيش مصرى، واستقلاله بمصر فى ظل نهايات الخلافة العباسية والصراع بين الخليفة المعتمد والموفق.

ويتضح فى أحداث الرواية الأهمية التاريخية لهذه المدينة التى بناها أحمد بن طولون من أجل جنود جيشه الوليد، والتى لم يتبق منها سوى مسجده، الذى بناه له المهندس القبطى سعيد بن كاتب الفرغانى.

كما تدمج الرواية بين الحضور الإسلامى والحضور القبطى فى المجتمعى المصرى ، وتقدم نموذجا غرائبيا لساحرة الهرم بحنس التى تتنبأ بالمجهول وتفند مصائر الأبطال .

تتوالى الأحداث، ويحتدم الصراع بين أنس ابن الصياد وبين ابن المدبر والى الخراج الذى يقهر المصريين ويقمع ثوراتهم ضد جبروته وضرائبه الظالمة، وحين يصبح أنس فى موقع السلطة يتخلص من ابن المدبر وينتقم لوالده الذى انتحر مقهورا بسبب والى الخراج.

وتتناول الرواية بشكل موسع علاقة أحمد بن طولون بالمصريين وحتى زواجه من أسماء بنت الخياط المصرية البسيطة لكى يثبت للشعب المصرى محبته له، هو ابن سامراء العراق الذى جاء إلى بلاد الفراعنة وقرر أن يعيد إليها رونقها وسحرها وسطوتها على العالم كله، وحين نجح فى تكوين جيش مصرى وهو الجيش المصرى الأول بعد جيش أحمس، استطاع أن يسيطر على العديد من الولايات العباسية فى ظل الصراع بين الخليفة العباسى المعتمد وأخيه الموفق.

وتناقش المذيعة فاطمة السردى الدكتورة ريم بسيونى حول ظروف كتابة هذا العمل الملحمى والطقوس التى تتبعها عادة فى الكتابة والإبداع، والزيارات الدورية التى تقوم بها لآثار مصر الإسلامية، وتأثير ذلك فى تشكيل عالمها الإبداعي.

وكان البرنامج استضاف عددا كبيرا من المبدعين المتميزين خلال الفترة الماضية للوقوف على رؤيتهم للطقوس الإبداعية .

برنامج طقوس الإبداع من إعداد محمد الكفراوى وسعاد سليمان وتقديم فاطمة السردى وخالد منصور وتنسيق أحمد القوصى وإخراج فاتن عبد العزيز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة