أكرم القصاص - علا الشافعي

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية.. كل المحطات علوية ومؤمنة لأعلى مستوى.. الخط بطول 57 كيلومترا يربط القاهرة بالعاصمة الجديدة من خلال 22 محطة.. والافتتاح العام المقبل.. فيديو وصور

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 12:13 ص
جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية.. كل المحطات علوية ومؤمنة لأعلى مستوى.. الخط بطول 57 كيلومترا يربط القاهرة بالعاصمة الجديدة من خلال 22 محطة.. والافتتاح العام المقبل.. فيديو وصور محطة مونوريل
كتب سيد الخلفاوى - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى اليوم السابع جولة بأول محطة مونوريل يبدأ منها مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يبدأ الخط من محطة الاستاد المجاورة لاستاد القاهرة الدولي، ويمتد مشروع مونوريل شرق النيل ( الاستاد - العاصمة الإدارية الجديدة )، من محطة الإستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم.

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (1)

بدأت محطات الركوب تظهر للمارة حيث ستكون معظم المحطات علوية بارتفاعات مختلفة، حيث يربط المونوريل إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً مثل القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، كما سيساهم فى تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائى بمحطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع وتشغيله أمام الجمهور بداية 2023.

 

من جانبها أكدت المهندسة سالى الطحان مدير مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، أن المشروع يضم 22 محطة، ومن المقرر أن يساهم فى تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائى بمحطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضافت لـ"اليوم السابع" أن المونوريل يتسم بأنه من وسائل النقل السريعة والعصرية والآمنة والصديقة للبيئة، والمشروع سيوفر استهلاك الوقود، ويخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ومخطط انتهاء تنفيذ هذا المشروع وتشغيله أمام الجمهور بداية 2023.

وأشارت مدير المشروع، أن المنفذ للمشروع تحالف شركات وطنية وسيتم التشغيل وتوريد القطارات من شركات اجنبية.

وبدورة أوضح المهندس أحمد عبد الرحمن المدير التنفيذى لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية، أن المحطات علوية ومؤمنة من الأعلى، حيث يوجد ابواب تأمين تفتح مع ابواب القطار عند وصوله للمحطة، مشيرا إلى أن كافة المحطات بها سلالم صعود كهربائية واخرى خرسانية بالإضافة إلى المصاعد لخدمة ذوى الإعاقة وكبار السن.

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (2)

ووصل حتى الآن القطارين الأول والثانى من عدد 40 قطارا سيتم توريدهم لمشروع مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية)، كما وصل القطار الأول من عدد 30 قطارا سيتم توريدها لمشروع مونوريل غرب النيل (السادس من أكتوبر) كما يجرى تصنيع باقى اسطول الوحدات المتحركة لمشروعى المونوريل والتى ستصل تباعاً وفقاً للجدول الزمنى المحدد.

وتتميز قطارات المونوريل بأنها أحادية السكة تتحرك على كمرة خرسانية تعمل بدون سائق، وتبلغ السرعة التصميمية لها 90كم/الساعة ويصل زمن التقاطر إلى 90 ثانية ومن المخطط أن يستغرق زمن الرحلة لخط مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية) 60 دقيقة ولخط مونوريل غرب النيل (السادس من أكتوبر) 45 دقيقة، كما سيتم ولأول مرة تركيب Screen Doors على الارصفة أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب، علاوة على وجود ممرات آمنة تسمح بانتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة فى ظروف التشغيل العادية وتسهيل عمليات الاخلاء فى حالات الطوارئ، كما يتم تزويدها بكاميرات تليفزيونية بكابينة القطار للمراقبة المركزية للسكة.

 كما داخل العربات شاشات LED لاستخدامها فى تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة أو يمكن استخدامها تجارياً فى بث الاعلانات التجارية مدفوعة الأجر، ويوجد أعلى الأبواب الجانبية شاشة لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم للقطار، كما تم تخصيص أماكن للكراسى المتحركة الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة مزودة بوسائل للتثبيت وكذلك تم تزويد العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدى حاسة السمع. 

 
جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (3)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (4)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (5)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (6)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (7)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (8)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (9)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (10)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (11)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (12)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (13)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (14)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (15)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (16)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (17)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (18)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (19)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (20)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (21)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (22)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (23)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (24)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (25)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (26)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (27)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (28)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (30)
 

 

جولة فى أول محطة مونوريل بخط العاصمة الإدارية (31)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة