أكرم القصاص

صوامع الغلال منظومة عمل لا تتوقف.. توريد 130 ألف طن قمح بنسبة 71% من المستهدف بأسوان.. شون الإسماعيلية تستلم 56 ألف طن حتى الآن.. المنيا والشرقية تتسلمان 1.48 مليون طن.. و353 ألف طن من المحصول لصوامع البحيرة

الأحد، 05 يونيو 2022 02:00 ص
صوامع الغلال منظومة عمل لا تتوقف.. توريد 130 ألف طن قمح بنسبة 71% من المستهدف بأسوان.. شون الإسماعيلية تستلم 56 ألف طن حتى الآن.. المنيا والشرقية تتسلمان 1.48 مليون طن.. و353 ألف طن من المحصول لصوامع البحيرة صوامع القمح
المحافظات – أحمد مرعى – عبد الله صلاح – فتحية الديب - حسن عبد الغفار – السيد فلاح – ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستكمل محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

وحققت الدولة المصرية زيادة كبيرة فى موسم حصاد القمح بعد زيادة الرقعة الخضراء واستصلاح الدولة لملايين الأفدنة، حتى تكون الدولة المصرية قادرة على مواجهة التحديات العالمية والحرب الروسية الأوكرانية، والتى ألقت بظلالها على جميع دول العالم كل ذلك وأكثر من تحديات تواجهها الدولة المصرية الحديثة فى ظل توجيهات القيادة السياسية الحكيمة ممثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسى.

الفرز-على-مدار-الساعة-للقمح
الفرز-على-مدار-الساعة-للقمح

ففى محافظة أسوان تابع اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، الجهود المبذولة لزيادة معدلات توريد كميات القمح على مستوى المحافظة، والتى وصلت لأكثر من 130 ألف طن بنسبة 71 % عن المستهدف توريده من إجمالى 103 آلاف فدان منزرعة فعلياً بمحصول القمح بمختلف المراكز ومشروعات الاستصلاح الزراعى بتوشكى.

ووجه المحافظ، مديرى التموين والزراعة ورؤساء الوحدات المحلية بضرورة الالتزام بكافة القرارات والتوجيهات الخاصة بالقمح وتوريده ومنع تداوله إلا وفق الضوابط المقررة.

توريد-القمح-فى-المنيا
توريد-القمح-فى-المنيا

وأكد اللواء أشرف عطية، أهمية تكثيف الحملات اليومية والمتابعة المستمرة والمرور الميدانى على الأراضى الزراعية المنزرعة بالقمح من خلال اللجان التى تم تشكيلها على مستوى كل وحدة محلية بقرار من المحافظ برئاسة رئيس المركز والمدينة وعضوية مديرى الإدارات الزراعية وأقسام الشئون الزراعية للتعامل بحسم مع عمليات حفظ المحصول من المزارعين والامتناع عن توريده فى إطار المنظومة الرسمية لتوريد الأقماح.

وشدد، على تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن توريد القمح وتكثيف جهود التوعية للمزارعين لتوريد الأقماح والالتزام بكميات التوريد المطلوبة، والالتزام بقرار ربط الحصول على السماد وغيره من السلع المدعومة بإيصالات توريد القمح، وفى السياق ذاته قام نائب المحافظ أحمد شعبان بتفقد صوامع وبناكر وشون مدينة ومركز كوم أمبو حيث تابع منظومة توريد الأقماح والتأكد من مراعاة كافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريق سليمة وصحية.

جولات-فى-صوامع-القمح
جولات-فى-صوامع-القمح

وفى الأقصر أعلن الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه بلغت الكمية الموردة بموسم القمح الحالى حتى الآن، 20914 طن و649 كيلو قمح بنسبة 61.5% من السعة التخزينية بالمحافظة، حيث تواصل المديرية العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، فى بيان صحفى، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية بلغت الكمية الموردة 20914 طن و649 كيلو قمح بنسبة 61.5% من السعة التخزينية بالمحافظة، وذلك فى إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، بضرورة استمرارية التنسيق والتعاون بين كافة الاجهزة المختصة لتوفير كافة السبل التى تؤدى إلى تسهيل عملية توريد موسم توريد القمح المحلي.

صوامع-اسوان-خلال-التوريد
صوامع-اسوان-خلال-التوريد

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وبلغت الكمية الموردة 20914 طن و649 كيلو قمح بنسبة 61.5% من السعة التخزينية.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

فرز-القمح-في-الاقصر
فرز-القمح-في-الاقصر

وفى المنيا قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، إنه تم توريد 440594 طنا و364 كيلو جراما، من محصول القمح بالشون والصوامع الحكومية منذ بدء موسم حصاد 2022، وحتى اليوم، وذلك من خلال 44 موقعا تخزينيا تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، لاستيعاب كافة الطاقة الإنتاجية من محصول القمح.

وأشار المحافظ، إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة تبلغ 250 ألف فدان، إجمالى المستهدف من أعمال التوريد يبلغ 450 ألف طن من الاقماح، مؤكداً ضرورة التأكيد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعة، وذلك فى إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجى آمن، موضحا أن غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة تستقبل أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على الخط الساخن 114، و(2320001 - 2342200).

فعاليات-توريد-القمح-فى-المنيا
فعاليات-توريد-القمح-فى-المنيا

وفى الإسماعيلية أعلن اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، أن ما تم توريده من محصول القمح لموسم حصاد 2021-2022، من الإدارات الزراعية بدائرة المحافظة حتى أمس، بلغ 56 ألف طن قمح، بنسبة إنجاز67% من أجمالى المستهدف توريده لصوامع تخزين القمح بالإسماعيلية، بواقع 900 طن قمح بمركز ومدينة الإسماعيلية بنسبة 57% من المستهدف توريده، و9120 طن قمح بمركز ومدينة أبو صوير بنسبة 86% من المستهدف توريده، وفى مركز ومدينة فايد تم توريد 535 طن قمح بنسبة 22% من المستهدف توريده، وفى مركز ومدينة القصاصين تم توريد 4051 طن قمح بنسبة 91% من المستهدف توريده، وفى مركز ومدينة التل الكبير تم توريد 6652 طن قمح بنسبة توريد 97% من المستهدف توريده.

وفيما يخص مركز ومدينة القنطرة غرب، تم توريد 8715 طن قمح، بنسبة توريد 68% من المستهدف توريده خلال الموسم، وفيما يخص مركز ومدينة القنطرة شرق وأراضى الاستصلاح الزراعي، تم توريد 18590 طن قمح بنسبة توريد 48% من المستهدف توريده خلال الموسم، بالإضافة إلى توريد 7500 طن قمح من أراضى الإصلاح الزراعى بدائرة المحافظة، بنسبة توريد بلغت 107% من المستهدف توريده، حيث تم توريد 541 طن قمح زيادة عن المعدلات المستهدف توريدها من أراضى الإصلاح الزراعى بالإسماعيلية.

مركز-تجميع-القمح-بمطاحن-الاقصر
مركز-تجميع-القمح-بمطاحن-الاقصر

يذكر أن محافظة الإسماعيلية تستهدف توريد 84 ألف طن من القمح لموسم حصاد 2021-2022، من خلال الصوامع والشون المنتشرة بجميع أنحاء الإسماعيلية وعددها 10، تستوعب حتى 93 ألف طن من القمح، وكان محافظ الإسماعيلية قد أعلن فى وقت سابق، عن مكافآت تحفيزية للمزارعين الملتزمين بتوريد المحصول، بنسب أعلى من الحد الأدنى "12 أردب للفدان"، تماشيًا مع توجه الدولة للحفاظ على محصول القمح الاستراتيجى وتحقيق الأمن الغذائى للمواطن.

وفى البحيرة أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أن إجمالى ما تم توريده من القمح حتى صباح اليوم السبت، لشون وصوامع المحافظة بلغ 353 ألف طن من الأقماح المحلية، مشيراً إلى أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح يبلغ 35 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأنها تعد كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو 573740 طن قمح.

وأوضح محافظ البحيرة، أن اللجان المشكلة لاستلام القمح أعضاء من مديريتى التموين والزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة، وشدد محافظ البحيرة على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة 29 شونة خرسانية بالإضافة إلى 6 صوامع.

ووجه محافظ البحيرة بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

وفى الشرقية قالت فايزة عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، لـ"اليوم السابع"، أن شون وصوامع المحافظة استقبلت منذ اليوم الأول للتوريد وحتى الآن 608 آلاف طن، موضحة أن موسم التوريد مستمر حتى شهر نهاية شهر يونيو الحالى، وأن السعة التخزينية للمحافظة تبلغ 812 ألف طن صوامع وشون، موزعة ما بين 30 ألف طن بمركز الحسينية وصان الحجر 60 ألف طن، و90 ألف طن بالصالحية الجديدة، و60 ألف طن بمدينة ههيا، و 60 ألف طن بأبو حماد والقرين، و60 ألف طن بالعاشر من رمضان، و30 ألف طن بمدينة الزقازيق و50 ألف طن قطاع خاص بأبوحماد، موضحة أنه يتم صرف المبالغ المالية للموردين خلال 48 ساعة من تاريخ التوريد.

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد أعلن عن تجهيز 55 موقعا تخزينية جرى تحديدهم لاستلام الأقماح على مستوى المحافظة هذا العام ما بين صوامع وشون وبناكر وهناجر بطاقة استيعابية تصل إلى 812 ألفا و776 طنا جرى تجهيزها واستيفائها لكافة الاشتراطات الصحية والتموينية والتخزينية و خضوعهم لعمليات تطهير مكثفة من خلال لجان تم تشكيلها تحديداً لهذا الغرض، والمكونة من متخصصين بمديريتى الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة.

وأشار إلى أنه تم حصاد ما يصل إلى أكثر من 400 ألف فدان من محصول القمح بالمحافظة منذ بداية الحصاد، والذى انطلق من مراكز "منيا القمح وأولاد صقر وفاقوس والحسينية وصان الحجر وأبو كبير"، على أن تستمر المحافظة فى جنى ذهبها الأصفر من سنابله وتستعد الصوامع لاستقبال المحصول الاستراتيجى الأول لمحافظة الشرقية فى عامه الجديد، يذكر أن إجمالى المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا العام وصلت إلى 423 ألفا 222 فدانا بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.

 
 
 
 
 
 
 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة