أكرم القصاص - علا الشافعي

فى مؤتمر صحفى بمدريد.. أمين الناتو: مستعدون لأى أعباء تترتب على انضمام فنلندا والسويد للحلف.. ماكرون: ثمن العقوبات ضد روسيا والدعم الشامل المقدم لأوكرانيا مرتفع.. ورئيس بولندا: قمة الحلف تمثل هزيمة لموسكو

الخميس، 30 يونيو 2022 10:30 م
فى مؤتمر صحفى بمدريد.. أمين الناتو: مستعدون لأى أعباء تترتب على انضمام فنلندا والسويد للحلف.. ماكرون: ثمن العقوبات ضد روسيا والدعم الشامل المقدم لأوكرانيا مرتفع.. ورئيس بولندا: قمة الحلف تمثل هزيمة لموسكو الناتو -أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد قادة حلف الناتو مؤتمرا صحفيا فى ختام القمة التى انعقدت في العاصمة الإسبانية مدريد، حيث أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج عن استعداد الحلف لأى أعباء تترتب على انضمام فنلندا والسويد للحلف، وقال الأمين العام لحلف الناتو، إن فنلندا والسويد دولتين مستقلتين لهما الحرية فى تقرير الانضمام إلى حلف الناتو، ونرحب بهما فى تحالفنا ومستعدون لأى عواقب.

 

وتابع الأمين العام لحلف الناتو: في الوقت ذاته، نظرا لما يحدث في أوكرانيا، يمكننا القول إن روسيا تركز على هذا الموضوع، وتصريحاتها بشأن الانضمام لا تغير الوضع كثيرا، مشيرًا إلى أن الحلف واثق من ضرورة منع صدام عسكرى مباشر مع روسيا نتيجة الأزمة فى أوكرانيا، لكنه مستعد للدفاع عن كل شبر من أراضى الناتو، وهو ما ينطبق على فنلندا والسويد.

 

وقال ينس ستولتنبرج، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد قلل من شأن مقاومة أوكرانيا ووحدة حلف الناتو، موضحا أن فلاديمير بوتين ارتكب خطأ كبيرا، ولقد استخف تماما بقوة القوات المسلحة الأوكرانية وشجاعة القيادة والشعب الأوكرانى، كما قلل من أهمية وحدة حلف شمال الأطلسى وشركائه فى تقديم الدعم لأوكرانيا.

 

وأوضح الأمين العام لحلف الناتو، أن فلاديمير بوتين فشل في تحقيق أهدافه المتعلقة بإضعاف حلف الناتو، قائلا إن أحد أهداف بوتين الرئيسية في بداية هذه الحرب أنه يريد تقليل كثافة الناتو، حيث اقترح بالفعل التوقيع على اتفاقية لعدم توسيع الحلف، إلا أن ما يحصل عليه الآن هو المزيد من الناتو وعضوين جديدين به، بما فى ذلك فنلندا التى لديها حدود مع روسيا، ما يضاعف حدود الناتو مع روسيا.

 

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن ثمن العقوبات ضد روسيا والدعم الشامل المقدم لأوكرانيا مرتفع حقا، وأضاف الرئيس الفرنسى أنه رغم أن العقوبات ضد روسيا والدعم الشامل الذى نقدمه لأوكرانيا مرتفع جدا بالفعل، إلا أنه ثمن الحرب التى لم نكن نريدها.

 

وتابع إيمانويل ماكرون: يجب دفع هذا الثمن من قبل أوروبا لاستعادة السلام.

 

بدوره، قال الرئيس البولندى أندريه دودا، إن قادة حلف شمال الأطلسي اتخذوا خلال قمتهم الحالية عددا من القرارات الهامة ردا على التهديد من جانب روسيا ولتعزيز أمن الحلفاء، لافتا إلى أن القمة تمثل هزيمة لروسيا.

 

وأوضح الرئيس البولندى أنه تم اتخاذ القرارات بروح الوحدة والتضامن والتفاهم تجاه دول الجناح الشرقى، لافتا إلى أنه بناء على طلب الوفد البولندى، تعهد حلف الناتو بمساعدة الدول التى تدعم أوكرانيا.

 

فيما قال رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو، إن كندا سترسل مزيدا من القوات إلى لاتفيا كجزء من تعهدها بتحديث وتعزيز مجموعة القتال التابعة لحلف شمال الأطلسى التى تقودها هناك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة