أكرم القصاص - علا الشافعي

اشتعال الأزمة البريطانية البلغارية مع روسيا.. موسكو تستدعى السفيرة البريطانية بسبب تصريحات ضد بوتين.. وتؤكد إمكانية قطع العلاقات الدبلوماسية مع صوفيا.. ولندن تعلن زيادة مساعداتها لأوكرانيا لأكثر من مليار يورو

الخميس، 30 يونيو 2022 11:20 م
اشتعال الأزمة البريطانية البلغارية مع روسيا.. موسكو تستدعى السفيرة البريطانية بسبب تصريحات ضد بوتين.. وتؤكد إمكانية قطع العلاقات الدبلوماسية مع صوفيا.. ولندن تعلن زيادة مساعداتها لأوكرانيا لأكثر من مليار يورو بوتين وجونسون
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السفارة الروسية في لندن تطالب بريطانيا بتصحيح الانطباع السلبي لدى موسكو

سفارة موسكو لدى صوفيا تطالب بلغاريا بإلغاء قرار طرد 70 من الدبلوماسيين الروس

الخارجية الأمريكية: بوتين يفرض إرادته على الشعب الروسى

 

اشتعلت الأزمة بين بريطانيا وبلغاريا من جهة، وروسيا من جهة أخرى، بسبب استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث استدعت وزارة الخارجية الروسية السفيرة البريطانية لدى موسكو، ديبورا برونرت، وسلمتها مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على التصريحات الهجومية لقيادة بلادها ضد روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين، وفقا لروسيا اليوم.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إنه تم إبلاغ السفيرة البريطانية بالاحتجاج الشديد فيما يتعلق بالتصريحات الوقحة بصراحة للقيادة البريطانية فيما يتعلق بروسيا وقائدها وممثلي السلطات الرسميين وكذلك الشعب الروسي، كما سلم الجانب الروسي للسفيرة البريطانية مذكرة تفيد بعدم قبول الخطاب العدواني من جانب سلطات البلاد.

كما طالبت السفارة الروسية في لندن، بريطانيا بتصحيح الانطباع السلبي لدى موسكو بعد التصريحات الفظة والخطاب الوضيع الصادرة عن القيادة البريطانية حول الرئيس الروسي، وروسيا، وقالت السفارة الروسية في لندن: بعثنا مذكرة إلى وزارة الخارجية البريطانية بصدد التصريحات المهينة التي أدلى بها ممثلو القيادة البريطانية ضد روسيا والشعب الروسي ورئيس روسيا ومسؤولين روس آخرين" موضحة أن مثل هذا الخطاب من لندن غير مقبول ووضيع، سواء في الشكل أو المضمون.

واقترحت السفارة الروسية في لندن أن يتخذ الجانب البريطاني خطوات لتصحيح هذا الانطباع السلبي في روسيا، والذي ينظر إليه على أنه مظهر من مظاهر عدم الاحترام العميق لبلدنا والتقاليد الدبلوماسية، ناهيك عن التعامل عير اللائق مع الحقائق.

في المقابل قال مكتب رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، إن بريطانيا تزيد مساعداتها لأوكرانيا لأكثر من مليار يورو، فيما قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يفرض إرادته على الشعب الروسى.

 

وفى سياق متصل أكدت السفيرة الروسية لدى صوفيا إليونورا ميتروفانوفا، إمكانية قطع العلاقات الدبلوماسية مع بلغاريا على خلفية طرد الدبلوماسيين الروس، وأن "موسكو ستتخذ قرارها تجاه ذلك، وقالت السفيرة الروسية لدى صوفيا، إن هذه خطوة غير مسبوقة وغير ودية على الإطلاق من جانب الحكومة البلغارية، منوهة إلى أن "عدة أحزاب في البرلمان البلغاري أدانت قرار الحكومة.

وطالبت السفارة الروسية لدى صوفيا الخارجية البلغارية بإلغاء قرار طرد 70 من الموظفين والدبلوماسيين الروس، موضحة أن هذا القرار استفزازا غير مسبوق، يقوّض العلاقات بين بلغاريا وروسيا، وقالت السفارة الروسية لدى صوفيا: "نعتبر إعلان 70 من موظفي البعثات الخارجية الروسية الموجودين على أراضي جمهورية بلغاريا أشخاصا غير مرغوب فيهم وأشخاصا غير مقبولين، عملا استفزازيا غير مسبوق، ولا أساس له على الإطلاق يقوض أساس علاقاتنا"، موضحة أن الجانب الروسى يرفض تماما هذه الاتهامات.

 

يأتي هذا بعدما أعلنت الخارجية البلغارية، طرد 70 دبلوماسيا روسيا، بسبب العمليات العسكرية التي تشنها موسكو في الأراضي الأوكرانية منذ 24 فبراير الماضي.

 

وحذرت السفارة الروسية لدى صوفيا من احتمال حدوث عواقب وخيمة للغاية على العلاقات بين الدول.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة